تقرير من الصحف الإسرائيلية: أبرز التحديات التي تواجه إسرائيل بعد الهجوم الحوثي بالصواريخ

By العربية الآن



صحف إسرائيلية: تحديات رئيسية تواجه إسرائيل بعد الهجوم الصاروخي الحوثي

الصاروخ الباليستي الفرط صوتي "فلسطين2" المصدر: الاعلام الحربي اليمني
الصاروخ الباليستي الفرط صوتي الذي ضرب وسط إسرائيل الأحد الماضي (الإعلام الحربي اليمني)

تشير تقارير الصحف الإسرائيلية إلى أن التحدي الرئيسي الذي تواجهه إسرائيل هو كيفية ردع خصومها المتعددين الذين تدعمهم إيران، مثل حركة حماس والجهاد الإسلامي الفلسطيني والحوثيين وحزب الله والمليشيات العراقية، خصوصًا بعد الهجوم الصاروخي الأخير من الحوثيين.

التحديات بعد الهجوم الحوثي

مقالات في صحيفة جيروزاليم بوست تحدد خمسة تحديات تواجه إسرائيل في مواجهة إيران والجماعات المسلحة بعد الهجوم الصاروخي الحوثي، بينما تساءلت صحيفة يديعوت أحرونوت عن أسباب عدم اعتراض الجيش الإسرائيلي لهذا الهجوم.

تآكل الردع

أوضحت صحيفة جيروزاليم بوست أن الجماعات التي تهاجم إسرائيل لم تعد تخشى العواقب كما كان الحال سابقًا، حيث كانت حماس تخشى الضربات حتى أكتوبر الماضي، بينما حزب الله تعلم أنه يمكنه استهداف شمال إسرائيل دون خوف من رد فعلي قوي.

وأكدت الصحيفة أن الردع الإسرائيلي تآكل، حيث لم تعد المليشيات العراقية تخشى هجمات الطائرات المسيرة على إسرائيل بل تفتخر بذلك، كما أن الحوثيين تعلموا كيفية استهداف إيلات والسفن في البحر الأحمر دون رد كبير.

عمومًا، لا يشعر المحور المدعوم من إيران بالردع، ويديرون الوقت والمكان لهجماتهم، مما يزيد من تعقيد الوضع لإسرائيل.

التكتيكات والاستجابات المتناسبة

منذ بدء الحرب في أكتوبر الماضي، ركزت إسرائيل على غزة، مما خلق سياسة ردود متناسبة على جبهات أخرى. إلا أن غياب الإستراتيجية على أكثر من جبهة يعني أن كل جبهة تحتاج إلى استجابة تكتيكية محددة.

يُركز الجيش الإسرائيلي عملياته في الضفة الغربية، حيث يطارد المسلحين، مما يثير تساؤلات حول فعالية هذا التكتيك وما إذا كان سيؤدي إلى نتائج ملموسة.

الدفاعات الجوية ليست استراتيجية

واجهت الدفاعات الجوية الإسرائيلية تحديات كبيرة خلال هذه الحرب، حيث بدأت حماس بإطلاق آلاف الصواريخ على إسرائيل. ورغم فعالية الدفاعات في بعض الحالات، إلا أن العدو يستخدم تكتيكات متنوعة مثل الطائرات المسيرة، مما يصعب من عملية التصدي.

أشارت صحيفة جيروزاليم بوست إلى أن الدفاعات الجوية لوحدها ليست استراتيجية فعالة، لأن لا يوجد نظام دفاعي قادر على التصدي لكل التهديدات في جميع الأوقات.

الحرب الطويلة في غزة

رأت الصحيفة أن حماس تسعى لجر إسرائيل إلى حرب طويلة، مما يسمح لها بالاستفادة من انشغال إسرائيل عن التهديدات الأخرى. وإذا تم القضاء على حماس، قد تتمكن إسرائيل من تركيز مواردها على جبهات أخرى، لكن الحرب الطويلة تبقي الموارد مشغولة في غزة.

اتفاقيات أبراهام وتصعيد إيران

تسعى إيران من خلال تصعيدها ضد إسرائيل إلى عزل تل أبيب ومنعها من توسيع نفوذها، في محاولة لاستغلال الوضع لصالحها بالتعاون مع دول مثل روسيا والصين وتركيا.

وتتناول صحيفة يديعوت أحرونوت الهجوم الحوثي على وسط إسرائيل، متسائلة عن نوع الصاروخ ولماذا لم يتم اعتراضه في الوقت المناسب.

تحذر جيروزاليم بوست أيضًا من أن الحوثيين يعتمدون على صواريخ إيرانية، مما يزيد من تعقيد المشهد العسكري لإسرائيل.

وفي الختام، تشير الصحيفة إلى أن استمرار الحرب في هذه الجبهات يمكن أن يحمل تبعات خطيرة دون أن يأتي بشكل مجاني، خاصة مع الاقتراب من الانتخابات الأميركية في نوفمبر القادم.

المصدر: جيروزاليم بوست



رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version