تقنيات الذكاء الاصطناعي وخيارات علاج جديدة ترفع الأمل في محاربة السرطان

By العربية الآن

آمال جديدة في مكافحة السرطان بفضل علاجات مبتكرة وتقنيات الذكاء الاصطناعي

تم الكشف عن تقدم ملحوظ في محاربة السرطان أثناء المؤتمر السنوي للجمعية الأوروبية لطب الأورام، الذي اختتم فعالياته مؤخرًا في مدينة برشلونة. شمل المؤتمر أكثر من 30 ألف طبيب وباحث من جميع أنحاء العالم، حيث تم تقديم علاجات جديدة وتقنيات تعتمد على الذكاء الاصطناعي.

الرضاعة الطبيعية بعد سرطان الثدي

أظهرت الأبحاث المعروضة أن النساء اللواتي يرضعن رضاعة طبيعية بعد الحصول على علاج ضد سرطان الثدي لن يكنّ أكثر عرضة للإصابة بالمرض مرة أخرى. هذا ينطبق أيضًا على النساء الحاملات لطفرات جينية تزيد من خطر الإصابة. يؤكد فيدرو أليساندرو بيكاتوري، مدير وحدة الإنجاب في المعهد الأوروبي لعلم الأورام، أن هذه النتائج مهمة للنساء اللواتي يرغبن في الحمل والرضاعة بعد الشفاء.

نجاحات علاج سرطان الرئة

تم تحقيق نتائج مشجعة في علاج سرطان الرئة غير صغير الخلايا عبر دراسة جديدة، حيث تم دمج علاجين مناعيين مع العلاج الكيميائي مما زاد من استجابة المرضى. وصرح عالم الأورام نيكولا جيرار أن التركيز على هدف جديد في الجهاز المناعي قد ساهم في تحسين الاستجابة للعلاج.

القضاء على أنواع نادرة من السرطان

أظهر الجمع بين العلاج المناعي والكيميائي نتائج مذهلة ضد نوع نادر للغاية من السرطان المرتبط بالحمل، حيث تم القضاء على 96% من الحالات، وهو ما وصفه الطبيب بونوا يو بأنه إنجاز استثنائي.

استخدام الذكاء الاصطناعي لتخصيص العلاج

أصبح استخدام نموذج جديد يعتمد على الذكاء الاصطناعي ذو فائدة كبيرة، حيث يستند إلى قاعدة بيانات تضم أكثر من مليار صورة أورام لأكثر من 30 ألف مريض في الولايات المتحدة. يقول مدير الأبحاث فابريس أندريه، إن هذه التقنية ستمكن الأطباء من تحديد الطفرات الجزيئية التي قد لا تكون ملحوظة.

فرص الحفاظ على الأعضاء المتضررة

البحث عن تحسين معدلات الشفاء يستدعي دمج العلاج المناعي مع العلاج الإشعاعي قبل إجراء العمليات، مما قد يسهم في الحفاظ على الأعضاء. وقد أظهرت الدراسات إمكانية الحفاظ على المستقيم، وهو ما يمثل تطورًا ملحوظًا في أساليب معالجة سرطان الجهاز الهضمي. وأوضح ديفيد سيباغ مونتيفيوري، طبيب الأورام بجامعة ليدز، أن هذه التطورات تمثل بداية لعصر جديد في العلاج يعفينا من العمليات الجراحية.

المصدر: الفرنسية

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version