تنشئة خدمة مشاركة الركوب لأفراد مجتمع المتحولين جنسياً في باكستان لضمان الأمان

By العربية الآن

إطلاق خدمة مشاركة ركوب جديدة للمجتمع العابر في باكستان

إسلام آباد (AP) — أعلن مؤسس خدمة المشاركة الجديدة في باكستان يوم الأربعاء عن إطلاق أول خدمة مشاركة ركوب مخصصة للمجتمع العابر، وذلك في أحدث الجهود لحماية الأفراد العابرين من التمييز والتحرش.

تم إطلاق خدمة “#شي درايفز” خلال عطلة نهاية الأسبوع في مدينة لاهور، العاصمة الثقافية للبلاد. وستقدم هذه الخدمة خدماتها فقط للأشخاص العابرين والنساء، وفقاً لما ذكره عمّاز فاروقي، المدير التنفيذي للشركة.

حالياً، ستقتصر الخدمة على مدينة لاهور، لكن هناك إمكانية للتوسع كما أشار فاروقي.

استقبل المجتمع العابر الخدمة الجديدة بحماس، معبراً عن أمله في تقليل حالات التحرش التي يتعرض لها الأفراد العابرون أثناء التنقل.

تُقدر الأعداد بـ 30,000 شخص عابر في لاهور، وتقديرات المنظمات التي تعمل في مجال رفاههم تشير إلى أن العدد الإجمالي للمجتمع العابر في باكستان يصل إلى حوالي 500,000 من إجمالي سكان البلاد البالغ 240 مليون نسمة.

التحديات التي يواجهها المجتمع العابر

يُعد الأفراد العابرون منبوذين من قبل الكثيرين، خصوصاً في المناطق المحافظة من باكستان، التي تُعتبر دولة ذات غالبية مسلمة. وغالباً ما يتعرضون للاعتداء الجنسي والاعتداء البدني وحتى القتل. يترددون في الالتحاق بالمدارس العادية لتفادي التمييز، وعندما يسافرون في الحافلات أو القطارات العامة، يواجهون الانتقادات والنكات المؤذية وأشكالاً أخرى من التحرش.

كما تواجه النساء في باكستان تحرشاً مماثلاً عند سفرهن بمفردهن في حافلات أو عربات قطار مع ركاب ذكور.

قال فاروقي: “جانب فريد من هذا التطبيق وخدمة الركوب هو أن السائقين والركاب سيكونون من النساء والأشخاص العابرين”.

ستتزين المركبات بشعارات وردية لتساعد النساء والأشخاص العابرين على التعرف عليها.

أعرب فاروقي، الذي ليس عابراً، عن تفاؤله بمستقبل أكثر شمولية للجميع. وقال: “لقد اتخذت خطوة صغيرة، وقد نقوم بتوسيع هذه الخدمة إلى مدن أخرى”.

ردود الفعل من المجتمع العابر

أثنى سارو عمران، وهو شخص عابر، على إطلاق الخدمة واقترح أن تفكر الحكومة كذلك في إقراض الدراجات النارية والسيارات للأشخاص العابرين والنساء للمساعدة على تقليل التحرش بشكل عام.

وقالت سمينة خوار، البالغة من العمر 22 عاماً، وهي طالبة في الجامعة، إنها سعيدة أيضاً بإطلاق الخدمة. وكانت قد بدأت في تقديم الرحلات للمجتمع العابر على دراجتها الوردي قبل شهر، لكنها تعرضت مؤخراً للخداع من قبل رجل يتظاهر بأنه عابر، مما أدركته خلال دقائق من الرحلة.

عقب ذلك، أبلغت الشرطة وألقت القبض عليه.

ذكرت شرطة المرور في بنجاب أنها تقدم دروساً خاصة في قيادة السيارات والتركيز على الأشخاص العابرين والنساء الراغبات في تعلم قيادة الدراجات النارية والمركبات الأخرى في مراكز القيادة المنتشرة في جميع أنحاء إقليم بنجاب الشرقي.

وأوضح الناطق باسم الشرطة محمد مبشر، أن المراكز تقدم للأشخاص العابرين فرصة متساوية “لتعلم قيادة الدراجة النارية أو السيارة، ويتم التعامل معهم باحترام”.

جهود الحكومة في دعم حقوق المجتمع العابر

في عام 2022، أنشأت باكستان خطاً ساخناً للأشخاص العابرين مرتبطاً بمكاتب الشرطة ووزارة حقوق الإنسان، وفي العام السابق، افتتحت السلطات أول مدرسة حكومية مخصصة للطلاب العابرين في مدينة ملتان المركزية.

كما صاغ البرلمان في البلاد قانوناً يتعلق بحقوق الأشخاص العابرين يسمح لهم باختيار هويتهم الجندرية في الوثائق الحكومية، والشهادات التعليمية، وبطاقات الهوية الوطنية الصادرة مسبقاً.

ومع ذلك، أثارت التعديلات المقترحة جدلاً، حيث عارضها رجال الدين المتشددون. ويقول خبراء حقوق الإنسان إنه لا يزال هناك الكثير الذي يجب القيام به لضمان الاعتراف بالأشخاص العابرين على المستوى الاجتماعي.

ساهم كاتب وكالة أسوشيتد برس عاصم تنوير من ملتان، باكستان، في هذه التقرير.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version