جوجل تعيد النظر في خططها لإنشاء مركز بيانات كبير في تشيلي بسبب مخاوف تتعلق بالمياه

By العربية الآن

إيقاف مشروع مركز البيانات في تشيلي

سانتياغو، تشيلي (AP) – أعلنت شركة جوجل يوم الثلاثاء عن وقف خططها لتطوير مركز بيانات رئيسي بتكلفة 200 مليون دولار في تشيلي، وذلك استجابةً للمخاوف البيئية، مما يعكس تزايد القلق حول تأثير المشاريع الاستهلاكية للطاقة في جميع أنحاء العالم.

تاريخ المشروع وتداعياته

حصلت الشركة الأمريكية على التصاريح اللازمة لإنشاء المشروع الضخم في عاصمة تشيلي، سانتياغو، عام 2020، مع تزايد الطلب على مز farms الخوادم في جميع أنحاء العالم، مدفوعًا بارتفاع استخدام التقنيات السحابية وجنون الذكاء الاصطناعي التوليدي.

قرار التعديل على المشروع

إلا أنه بعد месяца من قيام محكمة تشيلية بإلغاء جزئي للتصريح الممنوح بسبب مخاوف حول استخدام المياه، أعلنت جوجل يوم الثلاثاء أنها ستعيد النظر في المشروع ليتماشى مع متطلبات بيئية أكثر صرامة وستقوم بتغيير نظام التبريد الذي يحتاج إلى كميات كبيرة من المياه.

وقالت جوجل في بيان لها: “ستبدأ عملية جديدة من الصفر. الاستدامة هي جوهر كل ما نقوم به، والطريقة التي نصمم بها وندير بها مراكز البيانات لدينا ليست استثناءً من ذلك.”

المخاوف المجتمعية والفحوصات الحكومية

تزايدت الشكاوى من المجتمع في البلاد الجنوبية الأمريكية التي تعاني من الجفاف حول استخدام الطاقة والمياه لمزرعة الكمبيوتر المكيفة، مما أدى إلى تعزيز الرقابة الحكومية وأجبر محكمة محلية على إلغاء تصريح المشروع مؤقتًا في فبراير.

الآثار البيئية للمشروع

طلبت محكمة البيئة في سانتياغو من جوجل الرد على المخاوف المتعلقة بتأثير مركز البيانات على المياه الجوفية الرئيسية في سانتياغو. وقد أشارت المحكمة إلى أن هناك إمكانية كبيرة لأن يؤثر تبريد المعدات الثقيلة – التي تُنشئ التخزين الإلكتروني لبيانات الملايين – على موارد المياه في تشيلي.

تعاني البلاد حاليًا من جفاف خانق تفاقم بفعل تغير المناخ، وهو ما أثار غضب السكان المحليين ومجموعات السكان الأصليين.

استراتيجيات مستقبلية

لم تقدم جوجل موعدًا جديدًا للمشروع، وأكدت أنها ستبقي الموقع كما هو. وقالت إن المطورين قد أبلغوا بالفعل الهيئة البيئية في تشيلي بقرار الشركة إيقاف عملية طلب التصاريح وإعادة التفكير في استراتيجيتها.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version