حزن الفلسطينيين الأمريكيين على غزة والقلق من الانتخابات الأمريكية يضاعف مشاعر الألم لديهم

By العربية الآن

Grief over Gaza and qualms over US election add up to anguish for many Palestinian Americans" />

أمل محدود وسط الإحباط

بعد أن شعرت بالإحباط بسبب طريقة إدارة إدارة بايدن لحرب إسرائيل-حماس، وجدت الفلسطينية الأمريكية، سامية عصد، في صعود نائبة الرئيس كامالا هاريس واختيارها لشريكها في الانتخابات “شعاعًا صغيرًا من الأمل”.

لكن ذلك الأمل، كما تقول، انهار خلال مؤتمر الحزب الديمقراطي الوطني الذي عُقد الشهر الماضي، حيث تم رفض طلب لاستضافة متحدث فلسطيني أمريكي، وترك الاستماع إلى هاريس لديها شعور بأن المرشحة الديمقراطية للرئاسة ستستمر في السياسات الأمريكية التي أثارت غضب الكثيرين من معارضي الحرب.

قالت عصد، وهي منظمة مجتمعية في نيو مكسيكو: “لم أستطع التنفس لأنني شعرت بعدم الرؤية والإقصاء”.

تحت ظروف مختلفة، كانت عصد ستستمتع بالصعود التاريخي لامرأة ذات بشرة ملونة كمرشحة لحزبها. بدلاً من ذلك، تجد نفسها متأثرة بخيارات الاقتراع المتاحة لها.

مآسي متعددة تواجه الفلسطينيين الأمريكيين

على مدار شهور، كان العديد من الفلسطينيين الأمريكيين يواجهون معاناة مضاعفة، تتجلى في تزايد حصيلة القتلى الفلسطينيين والمعاناة في غزة، بينما تحظى حكومتهم بدعم إسرائيل في الحرب. بالتعاون مع حلفائهم المؤيدين لفلسطين، عاشوا في حالة من الحزن والتنظيم والضغط والمظاهرات مع استمرار أعمال القتل والتدمير التي شوهدت على شاشاتهم أو التي أثرت على عائلاتهم. الآن، يتصارعون أيضًا مع قرارات تصويت صعبة وعميقة Personal، بما في ذلك في الولايات المتأرجحة.

قالت عصد: “إنه وقت صعب جدًا بالنسبة للشباب الفلسطينيين والفلسطينيين الأمريكيين”. “هناك الكثير من الألم.”

خيارات غير مريحة للتصويت

مع عدم حدوث تغيير ذي معنى، سيشعر التصويت لهاريس بالنسبة لها “كما لو كان طعنة في القلب”. في الوقت نفسه، تود عصد، الديمقراطية مدى الحياة والنسوية، أن تساهم في منع إعادة انتخاب ترامب والاستمرار في التواصل مع الديمقراطيين “لتحملهم المسؤولية”، كما قالت.

عندما تتحدث عن الأوضاع، تقول: “إنه حقًا مكان صعب أن تكون فيه”.

تحديات شخصية تجسّد الألم الجماعي

لا تشعر عصد بالوحدة. ففي جورجيا، تعاني غادة النجار من قسوة النزاع في غزة، حيث فقدت أكثر من 100 فرد من عائلتها الممتدة. قالت إن الحرب المطالب لذاتهما عالية وحظياً بفرص ضائعة في مؤتمر الحزب الديمقراطي الوطني للتواصل مع الناخبين مثلها. بجانب رفض طلب المتحدث الفلسطيني، لاحظت النجار فجوة بين السياسات الأمريكية وتأكيدات هاريس بأن هي وبايدن يعملان لتحقيق وقف إطلاق النار.

قالت: “بدون وقف الدعم المالي والعسكري الأمريكي لإسرائيل، لن يتوقف هذا”. استعدت في 2020 للحملة التي أطلقها بايدن، وتقول: “أنا مواطنة أمريكية، أنا دافعة ضرائب … أشعر بالخيانة والإهمال”. ستستمر في البحث عن تغييرات في السياسات، لكنها قد تظل “غير ملزمة” إذا لزم الأمر، وقد تترك ورقة الاقتراع فارغة. يتعين على هاريس كسب تصويتها، تقول.

استجابة هاريس لمآسي غزة

قام هاريس في كلمتها خلال المؤتمر الوطني ببيان أنها وبايدن يعملان على إنهاء الحرب بحيث تكون “إسرائيل آمنة، ويُطلق سراح الرهائن، وتنتهي المعاناة في غزة، ويتمكن الشعب الفلسطيني من إدراك حقوقه في الكرامة والأمن والحرية وتقرير المصير”. وأشارت إلى أنها “ستضمن دائمًا أن تمتلك إسرائيل القدرة على الدفاع عن نفسها”.

رغم أن خطابها الأخير حول معاناة الفلسطينيين نظر إليه البعض بأنه تعاطف، فإن غياب تغيير سياقي ملموس قد زاد من إحباط كثيرين ممن يريدون إنهاء الحرب. لقد ناشد الناشطون الذين يطالبون بوقف دائم لإطلاق النار حظرًا على الأسلحة الأمريكية لإسرائيل، التي نفذت حملتها العسكرية في غزة، مما أسفر عن مقتل أكثر من 40،000 فلسطيني، وفقًا لمسؤولين صحيين في غزة.

آراء متباينة حول الانتخابات المقبلة

يتمحور النزاع الذي بدأ بهجوم في 7 أكتوبر، والذي شنته جماعات مسلحة مدعومة من حماس، حيث أدى إلى مقتل حوالي 1200 شخص وأخذ حوالي 250 رهينة.

ليلى العبيد، فلسطينية أمريكية والمديرة المشاركة لحركة “غير الملزمة الوطنية”، أكدت على استمرار المطالبة بتغيير السياسات. قالت إن حركة “غير الملزمة” حصلت على مئات الآلاف من الأصوات في الانتخابات التمهيدية الديمقراطية. وأضافت أن هاريس وفريقها قد تم دعوتهم للاجتماع قبل 15 سبتمبر مع زعماء الحركة من الولايات المتأرجحة الرئيسية وعائلات فلسطينية فقدت أقارب في غزة. بعد ذلك، قالت: “سنحتاج لاتخاذ قرار نحن قادرون على تحريك قاعدة دعمنا” للتصويت لصالح هاريس.

بدون تغيير في السياسة، “لا يمكننا تقديم تأييد”، وعليهم الاستمرار في الحديث عن “مخاطر” رئاسة ترامب، مع ترك الناخبين يصوتون وفق ضميرهم، أضافت.

أصوات تعبر عن استياء متزايد

وترى بعض النشطاء أن الوضع يتطلب أكثر من ذلك، إذ يحث بعضهم على حجب الأصوات عن هاريس في غياب تغيير بسيط.

قالت ندى الحنوتي، المديرة الوطنية للإدارة مع مجموعة “إمغيدج أكشن” للدفاع عن حقوق المسلمين الأمريكيين، إن الحجة القائلة بأن الناخبين التقليديين لديمقراطيين الذين يحجبون تصويتهم عن هاريس يساعدون ترامب بأثر عكسي. وتابعت: “حاليًا، إنه صراع أن تكون فلسطينيًا أمريكيًا”.

شعرت الحنوتي بالإلهام من كيف أن النشطاء “غير الملزمين” جعلوا الفلسطينيين جزءًا من الحوار خلال المؤتمر. حيث أُتيحت لهم الفرصة لعقد منتدى لمناقشة معاناة الفلسطينيين في غزة.

“مازال يتعين علينا أن نواصل الضغط على هاريس حول شرط المساعدات، حول وقف إطلاق النار”، كما قالت. “القتال لم ينته بعد”.

على الرغم من أنها لم تعرف حزنًا مثل الذي شهدته خلال العام الماضي، تقول إن آلامها تجعلها تسعى للضغط على المسؤولين المنتخبين ودعوة أفراد المجتمع للتصويت، على الرغم من مواجهة ما تصفه باللامبالاة المتزايدة.

أظهرت استطلاعات الرأي في فبراير الماضي من مركز بيو للأبحاث أن المسلمين الأمريكيين ينشئون تعاطفًا أكبر مع الفلسطينيين من معظم الأمريكيين، وأن 6% فقط منهم يعتقدون بأن الولايات المتحدة تحقق توازنًا صحيحًا بين الإسرائيليين والفلسطينيين. ومع ذلك، فإن المسلمين الأمريكيين، الذين يتمتعون بتنوع عرقي وإثني، ليسوا متجانسين في سلوكهم السياسي.

استمرار الوعي والمسؤولية

مع اقتراب الانتخابات، تستمر النقاشات حول كيفية الاقتراع. بعض الناخبين يريدون إرسال رسالة، حيث جادل عمر أبو عطيه، وهو طالب في مجال الصيدلة بجامعة روتجرز في نيو جيرسي، بأن “مجتمعنا قد منح أصواته رخيصًا”. ويأمل أن تبدأ الجماهير بفهم أصواتهم كأداة للتفاوض لزيادة قوتهم.

رغم عدم رضاهم عن عدم السماح لمتحدث فلسطيني بالصعود إلى المسرح، تشعر الحنوتي أن الناشطين “غير الملزمين” جعلوا الفلسطينيين جزءًا من الحوار في المؤتمر.

قال الحنوتي: “يجب أن نفعل المزيد للحصول على إصلاحات من الحزب الديمقراطي وتحقيق التأثير في الانتخابات المقبلة.”

في النهاية، ما زال لدى النشطاء الفلسطينيين الأمريكيين تطلعات لفتح الحوار والضغط للحصول على تغيير ملموس في السياسات.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version