خالد مشعل: 7 أكتوبر أعاد إسرائيل إلى «بداية جديدة»

By العربية الآن

خالد مشعل: هجوم السابع من أكتوبر أعاد إسرائيل إلى “نقطة الصفر”

في ذكرى الهجوم على إسرائيل

صرّح خالد مشعل، رئيس حركة “حماس” في الخارج، أن الهجوم الذي شنته الحركة على إسرائيل في السابع من أكتوبر 2023 أعاد الدولة العبرية إلى “نقطة الصفر”. وفي كلمة متلفزة بمناسبة الذكرى الأولى لهذا الهجوم، أكد مشعل أن “طوفان الأقصى” قد أعاد الاحتلال إلى هذه النقطة وهدد وجوده.

أسباب تصعيد الهجوم

وأشار مشعل، وهو الرئيس السابق للمكتب السياسي لحركة “حماس”، إلى أن الهجوم جاء نتيجة تصاعد الانتهاكات بحق الأسرى وزيادة الضغوط على الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية. حيث أكد أن الأقصى كان مهدداً بالهدم وأن محاولات تهويد القدس كانت تتزايد، إضافة إلى المخططات الرامية لتهجير الفلسطينيين في الضفة الغربية إلى الأردن.

آثار الصراع والتحولات الاستراتيجية

خلال كلمته في الملتقى السابع لمنتدى كوالالمبور للفكر والحضارة، وصف مشعل الهجوم بأنه يمثل مرحلة جديدة ونقلة كبيرة في الصراع مع إسرائيل، وأن نتائج هذا التحرك لها تأثير استراتيجي عميق في مسار هذا الصراع. كما أشار إلى إسهام الفصائل الفلسطينية، وبالأخص حركة “حماس”، في هذا الهجوم، حيث فقدت قيادات مهمة خلال المعركة.

تغير الديناميكيات الدولية

أكد مشعل أن الدعم الدولي لإسرائيل يتقلص تدريجياً، مشيراً إلى أن محاولات إسرائيل لتحقيق أهدافها ضد المقاومة في غزة قد فشلت. وتحدث عن استهداف إسرائيل للبنان كوسيلة لتصدير أزماتها، دون أن تحقق النجاح في إرجاع ردع المقاومة التي هزمها في غزة منذ السابع من أكتوبر.

الإشادة بالداعمين

ووجّه مشعل التحية للجميع الذين ساهموا في دعم غزة بالسلاح، مشيداً بشكل خاص بمساهمات لبنان وإيران واليمن والعراق، ورئيس حزب الله حسن نصر الله.

تفاصيل الهجوم

في هجوم السابع من أكتوبر، قامت حركة “حماس” بشن أكبر هجوم على جنوب إسرائيل منذ تأسيس الدولة العبرية في العام 1948، مما أدى إلى مقتل حوالي 1205 أشخاص، معظمهم من المدنيين، وفقاً لحصائل رسمية. كما تم اختطاف 251 شخصاً، لا يزال 97 منهم محتجزين.

ردود الفعل الإسرائيلية

كردٍ على الهجوم، شنت إسرائيل حرباً على قطاع غزة أسفرت عن دمار هائل، وبلغ عدد القتلى أكثر من 40 ألف شخص، مع إصابة حوالي 100 ألف آخرين، بالإضافة إلى العديد من المفقودين، وفقاً لوزارة الصحة في غزة.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version