دبابات وطائرات حربية تتحرك عند الحدود الإسرائيلية اللبنانية

By العربية الآن

دبابات وطائرات تتنقل على الحدود بين إسرائيل ولبنان



EPA
عشرات من الدبابات الإسرائيلية تجمعت في مكان غير معروف في شمال إسرائيل

تحركات عسكرية على الحدود

على الجانب الإسرائيلي من الحدود، تم تنظيم تحركات للدبابات والطائرات، حيث بدأ الصراع البري الذي تجنبته إسرائيل وحزب الله لمدة تقارب عقدين من الزمن.

حقول على بُعد أميال قليلة من الحدود، كانت مليئة بالعشرات من الدبابات، بدأت تتفرغ – حيث غادرت تقريبا جميع القوات المقاتلة، واستعدت مجموعة من المركبات المدرعة للمغادرة.

في ليلة الأحد، حلقت مروحيات وطائرات حربية على ارتفاع منخفض عبر هذا الحدود، مصحوبة بأصوات المدفعية والانفجارات القوية المتقطعة.

إطلاق النار والتدخلات

حزب الله أعلن أنه أطلق صواريخ على القوات الإسرائيلية صباح اليوم على طول الحدود في متولا وافيڤيم، كما تم تسجيل عدة عمليات اعتراض صوتية مباشرة أعلاه، قليلا إلى الجنوب.

عند نقطة تفتيش عسكرية خارج متولا، كانت المدفعية الإسرائيلية تستمر في إطلاق النار صباح اليوم بينما انتظر مجموعة من الجنود للدخول.

جيش إسرائيل أفاد بأن قواته البرية عبرت الحدود الليلة الماضية في عملية “محدودة وموجهة”، لكن ليس من الواضح بشكل فوري عدد الوحدات التي تم إرسالها وأين.

العمليات والتكتيكات

أشار مسؤول أمني رفيع اليوم، إلى أن العمليات كانت “محدودة جدا في النطاق”، وأكد أنه لا توجد “اشتباكات حالياً”.

عند سؤاله عن مدى تقدم القوات الإسرائيلية داخل لبنان، لم يتمكن من التحديد ولكنه ذكر أنهم قريبون جداً، على مسافة قريبة مشياً – وليس بعيدًا، وأن الأعداد المعنية ليست لتوغل بري كبير، بل شيء أكثر محدودية.

إسرائيل تقول إن هدفها هو تدمير البنية التحتية لحزب الله على طول الحدود التي تشكل تهديدًا مباشرًا للمجتمعات الإسرائيلية.

ومع ذلك، فإن إرسال القوات البرية حتى لمسافة قصيرة داخل لبنان يحمل مخاطر كبيرة على جيشها.

حزب الله، المسلح جيدًا بالصواريخ المضادة للدبابات والألغام، يستعد للقاء القوات الإسرائيلية على هذا التضاريس منذ سنوات.

ما لا يبدو واضحًا هو مدى استعداد إسرائيل للتقدم في الأراضي اللبنانية، سواء كان هدفها إزالة تهديد التسلل من مقاتلي حزب الله والأنفاق، أو ما إذا كانت تخطط لدفع الحزب شمالاً بشكل أكبر – وهو ما سيكون مشروعًا أكبر وأخطر للجيش الإسرائيلي.

الشرق الأوسط
إسرائيل
حزب الله
لبنان

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version