دراسة تكشف تأثير بخاخات المحلول الملحي في تقليل مدة نزلات البرد عند الأطفال

By العربية الآن




### دراسة جديدة: تأثير المحلول الملحي على نزلات البرد لدى الأطفال

وجد باحثون أن استخدام محلول مائي مكون من الملح يمكن أن يقلل من مدة الإصابة بنزلات البرد لدى الأطفال بمقدار يومين.

### مدة الأعراض

أظهرت دراسة حديثة أن أعراض نزلات البرد استمرت لمدة ستة أيام في المتوسط بعد استخدام قطرات الأنف المحلول الملحي، وذلك مقارنة بثمانية أيام عند استخدام العلاج التقليدي، وفقاً لما ذكرته شبكة «سكاي نيوز».

### الحد من نقل العدوى

تضيف الدراسة أن بخاخات الأنف هذه قد تخفف أيضاً من احتمالية نقل العدوى إلى أفراد الأسرة الآخرين.

### بيان البروفيسور كانينغهام

قال البروفيسور ستيف كانينغهام من جامعة إدنبرة الذي شارك في التجربة العشوائية ELVIS-Kids: «يعاني الأطفال من 10 إلى 12 عدوى في الجهاز التنفسي العلوي، وهي نزلات البرد، سنوياً. هذا له تأثير ملحوظ على الأطفال وأسرهم. بينما هناك أدوية لتخفيف الأعراض مثل الباراسيتامول والإيبوبروفين، إلا أنه لا توجد علاجات تساعد على التعافي بصورة أسرع».

وأضاف «وجدنا أن الأطفال الذين استخدموا قطرات الأنف بالمحلول الملحي عانوا من أعراض البرد لمدة ستة أيام في المتوسط، بينما أولئك الذين حصلوا على الرعاية التقليدية استمروا في المعاناة لمدة ثمانية أيام».

وأكد كانينغهام أيضاً أن «الأطفال الذين تلقوا قطرات الأنف بالمحلول الملحي احتاجوا لأدوية أقل أثناء مرضهم. تقليل مدة نزلات البرد يعني انتشاراً أقل للمرض في الأسرة، مما يساهم في تسريع عودة العائلة إلى أنشطتها المعتادة مثل المدرسة والعمل».

### آلية عمل المحلول الملحي

فيما يخص كيفية تأثير المحلول الملحي في تقليل مدة أعراض البرد، أشار البروفيسور كانينغهام إلى أن «المحلول الملحي يحتوي على الصوديوم والكلوريد، حيث تستخدم الخلايا التي تبطن الأنف والقصبة الهوائية الكلوريد لإنتاج حمض الهيبوكلوروس، الذي يعد جزءاً من الدفاع ضد العدوى الفيروسية».

كما أضاف: «بتقديم المزيد من الكلوريد للخلايا، يمكن تعزيز إنتاج مزيد من حمض الهيبوكلوروس، مما يساعد على الحد من تكاثر الفيروسات وتقليل مدة الإصابة والأعراض الناجمة عنها».

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version