دمج الحديد مع فيتامين «C»: نصائح للاستفادة القصوى من العناصر الغذائية

By العربية الآن

دمج الحديد مع فيتامين «C» لتعزيز الفائدة الغذائية

يلعب تناول الطعام الصحيح بشكل جيد دوراً مهماً في تعزيز الفوائد الصحية للعناصر الغذائية. إذ يعتبر الحصول على نظام غذائي متوازن يحتوي على مجموعة متنوعة من الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن أمراً أساسياً، ولكن الأهم هو كيفية تناول هذه الأطعمة، حيث يؤثر ذلك على قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية.

عناصر أساسية لتحسين امتصاص العناصر الغذائية

تشير كاثرين بيريز، اختصاصية التغذية النباتية، إلى أن بعض الأطعمة يمكن أن تعمل بشكل أفضل عند تناولها مع عناصر غذائية أخرى تساعد في الامتصاص. وفيما يلي ثلاث تركيبات غذائية رئيسية لزيادة الفائدة من العناصر الغذائية:

1. الحديد مع «فيتامين C»

لتحسين امتصاص الحديد من الأطعمة النباتية، من المهم تناولها مع مصادر غنية بـ«فيتامين C». حيث يواجه الجسم صعوبة في امتصاص الحديد غير الهيمي المتواجد في الأطعمة النباتية، مما يجعل من الضروري دمجها مع الأطعمة التي تحتوي على «فيتامين C». على سبيل المثال، يمكن تناول الفاصوليا المثالية للحديد مع الفلفل الحلو الأحمر الغني بـ«فيتامين C».

2. مضادات الأكسدة مع الدهون والفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون

تناول الدهون الصحية مع مضادات الأكسدة يعزز من امتصاص العناصر الغذائية. فعند طهي الطماطم، يمكن إضافة زيت الزيتون لزيادة فعالية الليكوبين، وهو مضاد أكسدة معروف، مما يساعد الجسم على امتصاصه بشكل أفضل.

3. الكالسيوم مع «فيتامين D»

عندما يتوافر «فيتامين D» الكافي في الغذاء، يصبح الجسم أكثر قدرة على امتصاص الكالسيوم. وتشير الدراسات إلى أن عدم الحصول على الكميات المطلوبة من الكالسيوم و«فيتامين D» قد يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام لاحقًا. لذلك، من المفيد تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل سمك السلمون المعلب أو الزبادي أثناء التعرض لأشعة الشمس، التي توفر «فيتامين D» الضروري.

بهذه الطريقة، يمكن تحسين مستويات الفائدة من العناصر الغذائية وتحقيق أفضل النتائج الصحية من النظام الغذائي.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version