رئيس إيران: بلاده بحاجة لأكثر من 100 مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية

By العربية الآن


طهران، إيران (AP) —

صرح الرئيس الإيراني يوم السبت بأن بلاده بحاجة إلى استثمار أجنبي قدره حوالي 100 مليار دولار لتحقيق هدف نمو اقتصادي سنوي نسبته 8%، مرتفعًا عن معدل النمو الحالي الذي يبلغ 4%.

تصريحات ماسود پزشكيان

جاءت تصريحات ماسود پزشكيان، الذي تم انتخابه في يوليو، خلال مقابلة حية هي الأولى له عبر التلفزيون الحكومي. وأوضح پزشكيان أن إيران بحاجة إلى ما يصل إلى 250 مليار دولار لتصل إلى هذا الهدف، لكن أكثر من نصف هذا المبلغ يمكن الحصول عليه من الموارد المحلية. ويقول الخبراء إن تحقيق معدل نمو GDP بنسبة 8% من شأنه أن يقلل من معدلات التضخم العشرية وارتفاع نسبة البطالة.

الضغوطات الاقتصادية والعقوبات الدولية

تعاني العديد من الكيانات والأفراد في إيران، بدءًا من البنك المركزي والمسؤولين الحكوميين حتى منتجي الطائرات بدون طيار وصيارفة الأموال، من عقوبات دولية، حيث يتهم العديد منهم بتقديم دعم مادي لحرس الثورة الإيراني ومجموعات مسلحة دولية مثل حماس وحزب الله الحوثيين.

شكا پزشكيان خلال مقابلته من العقوبات، مؤكدًا أن إدارته تخطط لتقليل التضخم الذي يزيد عن 40% سنويًا، “إذا تمكنا من حل مشاكلنا مع الجيران والعالم.” ولم يقدم تفاصيل أخرى.

الزيارات الخارجية والمغتربون الإيرانيون

أكد پزشكيان أن زيارته الخارجية الأولى ستكون إلى العراق المجاورة، ثم سينتقل إلى نيويورك لحضور اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في 22-23 سبتمبر. وأشار إلى أنه خلال وجوده في نيويورك، سيلتقي بالمغتربين الإيرانيين لدعوتهم للاستثمار في إيران. يعيش حوالي 1.5 مليون إيراني في الولايات المتحدة من بين أكثر من 8 ملايين مغترب إيراني.

حكومة جديدة وخيارات اقتصادية

يعتبر پزشكيان، الذي يُرى كمصلح، قد أدّى اليمين الدستورية الشهر الماضي ووافقت البرلمان على حكومته في وقت سابق من أغسطس. وهو يعد بنبرة أقل حدة داخل البلاد وخارجها. وكان سلفه، إبراهيم رئيسي، وهو متشدد يعد أحد حلفاء الزعيم الأعلى الإيراني، قد قاد البلاد في فترة تمت خلالها تخصيب اليورانيوم بمستويات قريبة من الدرجة العسكرية، وتوفي في حادث تحطم طائرة مروحية في مايو، مع سبعة أشخاص آخرين.

تشهد إيران صعوبات اقتصادية منذ عام 2018 بعد أن أوقف الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب الولايات المتحدة من الاتفاق الهادف لتقليص برنامج طهران النووي، مع فرض المزيد من العقوبات. وأشار پزشكيان خلال حملته الانتخابية إلى أنه سيبذل جهودًا لإحياء الاتفاق النووي.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version