رئيس إيران يؤكد رغبة طهران في التفاوض حول برنامجها النووي

By العربية الآن


إيران تنفي نية تخصيب اليورانيوم للسلاح

طهران، إيران (AP) – أكد الرئيس الإصلاحي الجديد مسعود پزشكيان يوم الاثنين أن طهران لا تسعى لتخصيب اليورانيوم بمستويات قريبة من الدرجة العسكرية، بل تم إجبارها على ذلك بسبب انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع القوى العالمية.

واستعرض پزشكيان، خلال أول مؤتمر صحفي له، تعهده خلال الحملة الانتخابية برفع العقوبات الدولية عن الجمهورية الإسلامية. ومع ذلك، لا يزال من غير الواضح مدى المساحة المتاحة للتفاوض أمام پزشكيان ومن سيكون في البيت الأبيض العام المقبل.

قال پزشكيان: “لقد قلنا عدة مرات، إننا لا نريد فعل ذلك على الإطلاق. نريد تلبية احتياجاتنا التقنية والعلمية، ولسنا في بحث عن أسلحة نووية. نحن ملتزمون بالإطار المكتوب في الاتفاق النووي. لا نزال نسعى للحفاظ على تلك الأطر. هم من قام بتمزيقها، وأجبرونا على القيام بشيء.”

زيادة نسبة تخصيب اليورانيوم

أضاف: “إذا لم يواصلوا، فلن نواصل نحن أيضًا.” جاءت تصريحات پزشكيان في وقت تقوم فيه إيران بتخصيب اليورانيوم حتى نسبة 60%، وهي خطوة فنية قصيرة عن مستويات السلاح التي تصل إلى 90%. تصر إيران على أن برنامجها النووي سلمي، بينما تقول الدول الغربية والوكالة الدولية للطاقة الذرية إن إيران كانت لديها برنامج نووي عسكري حتى عام 2003.

إمكانات التفاوض مع الولايات المتحدة

فتح القائد الأعلى لإيران، آية الله علي خامنئي، البالغ من العمر 85 عامًا، أبوابًا محتملة للتفاوض، حيث قال في وقت سابق للحكومة المدنية أنه “لا ضرر” من الانخراط مع “العدو”. وقد جرت محادثات غير مباشرة بين إيران والولايات المتحدة في السنوات الأخيرة بوساطة عمان وقطر، وهما من الوسيطين الأمريكيين في الشرق الأوسط عندما يتعلق الأمر بإيران.

وزير الخارجية الجديد في حكومة پزشكيان، عباس عراقجي، كان له دور عميق في التفاوض على الاتفاق عام 2015.

وعند سؤاله عما إذا كان سيلتقي أو يتحدث مع الرئيس الأمريكي جو بايدن أو أي شخص يفوز في الانتخابات في نوفمبر، قال پزشكيان إن على واشنطن العودة إلى الاتفاق النووي أولاً، ثم “سنتحدث، لا يوجد خلاف.”

التوترات الإقليمية والعقوبات

قال پزشكيان: “لقد أغلقوا جميع الطرق أمامنا. عليهم أن يظهروا أنهم ليس لديهم عداء تجاهنا. ليس لدينا عداء تجاههم.” وحث الولايات المتحدة على عدم تهديد إيران من قواعدها العسكرية الإقليمية أو فرض عقوبات على البلاد.

وفي الوقت نفسه، بلغت التوترات بين إيران وإسرائيل ذروتها خلال الحرب بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة. شنت طهران هجومًا غير مسبوق بالطائرات المسيّرة والصواريخ على إسرائيل في أبريل. وقد بلغت الحرب الظليلة بين البلدين ذروتها مع الهجوم الواضح لإسرائيل على مبنى قنصلي إيراني في سوريا، مما أسفر عن مقتل جنرالين إيرانيين وآخرين.

جاءت عملية اغتيال زعيم حماس إسماعيل هنية في طهران، التي يُعتقد أنها تمت بتوجيه من إسرائيل، لتزيد من تهديد إيران بالانتقام من إسرائيل.

أكد پزشكيان أن إيران لن تتخلى عن ترسانتها من الصواريخ الباليستية “ما لم يتم نزع سلاح الجميع في منطقتنا.” وأشار إلى ضرورة نزع سلاح إسرائيل بعد انتقاده لسلوكها في الحرب المستمرة ضد حماس في قطاع غزة.

قال: “نحتاج إلى القوة العسكرية من أجل أمن شعبنا وبلادنا. لن نفقد قوتنا الدفاعية ما لم يتم نزع سلاح الجميع في منطقتنا. إذا احترمت أمريكا حقوقنا، فلن يكون لدينا أي خلاف. لا تفرضوا عقوبات أو تهديدات علينا، لن نكون مهددين.”

المساهمون

ساهم أمير فهدي في طهران، إيران، وجون غامبريل في دبي، الإمارات العربية المتحدة، في إعداد هذا التقرير.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version