رئيس إيران يتهم إسرائيل بالسعي لتوسيع الحرب في الشرق الأوسط ويدعي أنها تنصب “فخاخًا” لإدخال إيران فيها.

By العربية الآن


إيران تتهم إسرائيل بتوسيع دائرة الحرب في الشرق الأوسط

اتهم الرئيس الإيراني يوم الإثنين إسرائيل بالسعي إلى توسيع نطاق الحرب في الشرق الأوسط وطرح “فخاخ” لإدخال بلاده في صراع أوسع. جاء ذلك خلال حديثه مع نحو عشرين صحفياً وممثلاً لوسائل الإعلام.

إيران ترفض تصعيد الوضع في غزة ولبنان

قال مسعود پزشكيان إن إيران لا تريد أن يشهد الصراع الحالي في غزة والضربات الجوية على الحدود الإسرائيلية اللبنانية مزيداً من التوسع. وأشار إلى أن إسرائيل تدعي أنها لا ترغب في توسيع الحرب، لكنها تتخذ إجراءات تتعارض مع هذه الادعاءات.

تفجيرات واغتيالات تتهم إسرائيل

وذكر پزشكيان الانفجارات القاتلة لأجهزة الاتصال الفنية في لبنان في الأسبوع الماضي التي اتهم إسرائيل بالوقوف وراءها، واغتيال القيادي السياسي لحماس إسماعيل هنية في طهران عشية تنصيبه. وأضاف: “إنهم يسحبوننا إلى نقطة لا نرغب في الذهاب إليها. لا يوجد فائز في الحروب، وسنكون فقط نضحك على أنفسنا إذا اعتقدنا غير ذلك.”

رد إيران على اغتيال هنية

وعند سؤاله عن موعد رد إيران على اغتيال هنية، رد پزشكيان: “سنقدم إجابتنا في الوقت والمكان المناسبين.” وأشار إلى أن الهجمات الحوثية بالطائرات المسيرة والصواريخ على إسرائيل، التي وقعت في أبريل رداً على الهجوم على مبنى قنصلي إيراني في دمشق، أثبتت قدرات إيران الدفاعية.

إيران لن تزود روسيا بالصواريخ

أكد پزشكيان أن إيران لن تقدم لروسيا صواريخ باليستية للاستخدام ضد أوكرانيا، مشيراً إلى أن طهران لم توافق قط على عدوان روسيا على أوكرانيا. ودعا إلى إنشاء حوار بين البلدين.

البرنامج النووي الإيراني

عند سؤاله عن البرنامج النووي الإيراني عقب انسحاب إدارة ترامب من الاتفاق النووي لعام 2015 مع كل من الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا، والذي شهد زيادة إيران في تخصيب اليورانيوم من 3.67% إلى 60%، مما أثار قلق العديد من الدول الغربية من احتمال سعيها لامتلاك سلاح نووي، أكد الرئيس الإيراني أن أسلحة الدمار الشامل ليس لها مكان في إيران وهياكلها العسكرية.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version