رئيس المساعدات في غزة: العالم لا يفي بواجباته تجاه المدنيين الأبرياء

By العربية الآن


رئيس المساعدات في غزة بالأمم المتحدة: العالم يخفق في حماية المدنيين الأبرياء


الأمم المتحدة
سغريد كاغ زارت غزة هذا الشهر بعد أن تم تكليفها بتحسين إيصال المساعدات العاجلة

صرحت أعلى مسؤول في الأمم المتحدة الذي يشرف على المساعدات وإعادة الإعمار في غزة لـ BBC بأن المجتمع الدولي يخفق بشكل جماعي في حماية المدنيين الأبرياء في المنطقة.

وأوضحت سغريد كاغ، التي تم تعيينها قبل تسعة أشهر لتحسين إيصال المساعدات العاجلة، أن التقرير الذي من المقرر أن تقدمه لمجلس الأمن الدولي اليوم سيكون “قاتمًا للغاية وربما مظلمًا”.

وصفت الوضع في المنطقة بأنه “كارثة كبيرة”.

وقالت: “نحن لا نلبي الاحتياجات، ناهيك عن خلق آفاق والأمل للمدنيين في غزة”.

في مقابلة نادرة، صرحت المنسقة العليا للأعمال الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة أن الأنظمة لإيصال المساعدات – بما في ذلك عبر عدة طرق برية وبحرية – أصبحت الآن في مكانها.

وأضافت “الأمم المتحدة تعمل على مدار الساعة وأناس يغامرون بحياتهم يوميًا”.

لكنها اعتبرت غزة “أكثر الأماكن غير الآمنة للعمل في العالم”.

وأعربت عن أسفها قائلة: “لا يمكن تحسين غير ذلك كثيرًا حتى يتم وقف النار وإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين الذين لا يزالون محتجزين هناك”.

وأكدت كاغ أن ما يعرف باسم “تقليل الصراع” – لضمان تقدم مهام الإغاثة بأمان – يفشل: “إنه لا يعمل، أو يعمل بشكل غير كافٍ لجعل العمليات ممكنة”.

في الأسبوع الماضي، أفادت الأمم المتحدة بأن قافلة مساعدات أخرى متجهة إلى شمال غزة تم حجبها من قبل القوات الإسرائيلية، وأعلنت وكالة الدفاع المدني التابعة لحماس في غزة أن مدرسة تابعة للأمم المتحدة تعمل كملجأ تعرضت لضربة إسرائيلية، مما أسفر عن مقتل 18 شخصًا. وأفادت الأمم المتحدة أن ستة من موظفيها لقوا حتفهم.

واتهمت إسرائيل حماس باستخدام المرفق كمركز “للقادة والسيطرة” وقالت إن مقاتلي حماس كانوا من بين القتلى.

أفادت الأمم المتحدة بأن حوالي 300 موظف مساعدات، أكثر من ثلثيهم من موظفي الأمم المتحدة، قد لقوا حتفهم حتى الآن في الحرب المأساوية في غزة، التي تقترب الآن من علامة السنة.

قالت كاغ، إحدى القلائل من مسؤولي الأمم المتحدة الذين التقوا بكبار المسؤولين الإسرائيليين بما في ذلك رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، إن محادثاتها كانت “بناءة”.

“وضعنا الطلبات على الطاولة. تم تلقي بعضها. نحن نحصل أيضًا على التزامات.”

ولكنها أشارت إلى أن “بين الالتزام والوقت الذي يستغرقه رؤية تنفيذ مرئي وملموس، يمر وقت طويل جدًا”.

وقالت “لا يوجد يوم، ولا ثانية لنفقدها”، في حديثها مع BBC من نيويورك.

أصر المسؤولون الإسرائيليون مرارًا على أن المساعدات التي تصل إلى غزة كافية، وينفون التقارير حول انتشار الجوع الشديد.

قالت كاغ: “نحن نعلم من دراساتنا واستطلاعاتنا أن معظم السكان يعانون من انعدام الأمن الغذائي”، وأن مراكز الصحة التابعة للأمم المتحدة تعرف “كم عدد الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية أو سوء التغذية الحاد الذين يدخلون إليها”.

عند سؤالها عن اتهامات إسرائيل بأن المشكلة الرئيسية في إيصال الغذاء هي تحويل حماس للمساعدات، ردت كاغ: “نسمع ذلك كثيرًا. أجد أنه من الصعب جدًا تأكيد ذلك”.

وقالت إنه في منطقة الحرب “لا يمكنني القول إن كل شيء يسير بشكل صحيح في جميع الأوقات”، لكنها أكدت: “يمكنني أن أشهد على نزاهة عمليات زملائنا”.


الأمم المتحدة
سغريد كاغ وصفت الوضع في غزة بأنه “كارثة كبيرة”

ووصفت كاغ وكالة الأونروا – أكبر وكالة مساعدات تابعة للأمم المتحدة تعمل في غزة – بأنها “العمود الفقري لجهود الأمم المتحدة”.

واتهم نتنياهو الوكالة بأنها “مخترقة تمامًا” من قبل حماس ودعا إلى “إنهائها”.

قالت كاغ إن التحقيقات قد أُجريت بشأن اتهامات إسرائيل بأن موظفي الأونروا كانوا متورطين في هجمات حماس غير المسبوقة في 7 أكتوبر في جميع أنحاء جنوب إسرائيل، وأن التحقيقات ستستمر whenever provided with evidence.

في الشهر الماضي، أقالت الوكالة تسعة موظفين من الأونروا – وكان قد تم فصل 12 موظفًا في السابق، ووضع سبعة آخرين في إجازة إدارية، من قوة العمل المؤلفة من 13,000 في غزة.

كاغ، التي كانت نائبة رئيس وزراء هولندا سابقًا وعملت على قضايا الإسرائيليين والفلسطينيين قبل 30 عامًا، تقول إنها كثيرًا ما تُسأل من قبل الغزيين خلال زياراتها: “متى ستنتهي معاناتنا؟”

تحدثت عن الصدمة العميقة لهذا النزاع، بما في ذلك بالنسبة للرهائن الإسرائيليين، وعبرت عن أملها في أن يُغفر للجميع الذين يعملون على حل هذه الأزمة.

وقالت: “إذا كنا بطيئين جدًا، أو نقدم القليل جدًا، أو متأخرين، وإذا شعروا أننا أخفقنا معهم، فإن الشيء الوحيد الذي يمكننا القيام به هو العمل بجهد أكبر”.

ولكنها أكدت “لا يمكن تعويض الأرواح المفقودة والصدمة التي حدثت؛ لا شيء يمكن أن يجعل ذلك صحيحًا”.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version