رئيس حاخامات أوكرانيا ينعى ابنه بالتبني الذي قُتل في المعركة

By العربية الآن

كييف، أوكرانيا (AP) — اجتمع الجنود والمحاربون القدامى وآخرون يوم الخميس في كييف لتكريم أنطون سامبورتسكي، الابن بالتبني للحاخام الأكبر في أوكرانيا، موشيه أزمان، الذي قُتل أثناء المعركة. وقد كان القداس بمثابة تأكيد على وحدة المجتمعات المتنوعة في أوكرانيا في كفاحها ضد الغزو الروسي.

تأكيد وفاة أنطون سامبورتسكي

كان أنطون، البالغ من العمر 32 عامًا، مفقودًا في أواخر يوليو، وتم تأكيد وفاته بعد أسابيع من عدم اليقين. أقيمت الخدمة في الكنيس المركزي في كييف، تلاها دفن في مقبرة المدينة اليهودية.

التعبير عن الحزن والأسف

شارك الحاخام أزمان، الذي تبنى سامبورتسكي عندما كان يتيمًا في العاشرة من عمره، حزنه علنًا، مشيرًا إلى ابنه باسم اليهودي الذي اختاره، متيتيه أو “موتي”.

كتب أزمان في منشور له على وسائل التواصل الاجتماعي أن سامبورتسكي أنجب ابنة في مايو، لكنه تم استدعاؤه للخدمة في الجيش بعد أسبوع من ولادة الطفلة. وأشار إلى أن آخر مرة تحدث فيها مع ابنه كانت في 17 يوليو.

حضور جنود ومشاعر مؤثرة

تجمّع حوالي 100 معزي، بما في ذلك الجنود والمحاربين القدامى بزيهم الرسمي، العديد منهم يحملون الزهور ويرتدون اليارمُك (غطاء الرأس اليهودي) – بعضهم بتصميم تمويهي – لحضور الخدمة. وكانت النعش المغلق مغطاة بشال الصلاة اليهودي (تاليط)، وتم تبادل العناق مع أزمان وأقاربه.

قال ديفيد ميلمان، قس الجيش اليهودي الذي حضر الخدمة، للوكالة: “لقد ذهب إلى الجبهة طوعًا… كشخص أراد الدفاع عن بلده. ولذلك، انضم إلى مجموعة الاقتحام. “

التنوع الثقافي والعرقي في أوكرانيا

تتميز أوكرانيا بتراث يهودي يمتد لقرون، حيث لعبت المجتمعات اليهودية دورًا كبيرًا في التاريخ الثقافي والديني للبلاد، على الرغم من فترات الاضطهاد. تعرضت الجالية اليهودية للتدمير خلال الهولوكوست في الحرب العالمية الثانية.

تشير التقديرات إلى أن اليهود يشكلون حاليًا حوالي 0.2% من السكان، بما في ذلك الرئيس wartime، فولوديمير زيلينسكي.

أولينا تولكاشوفا، عضوة في مجموعة الاقتحام التي تقاتل في شرق وجنوب أوكرانيا، أكدت أن المتطوعين من جميع فئات المجتمع انضموا إلى النضال ضد روسيا.

وحدة الجهود وأهمية التنوع

وقالت أولينا: “هذا مهم جدًا لأوكرانيا، لأن ليس فقط الأوكرانيين من التيار السائد يقاتلون من أجل بلدنا، بل مختلف الأعراق ومجموعات دينية مختلفة – الأرثوذكس والكاثوليك واليهود وممثلي الدين الإسلامي”.

وأضافت: “كانت مواقفه واضحة جدًا: كان مؤيدًا لأوكرانيا جدًا وأراد المساعدة”.

تابعوا تغطيات وكالة الأنباء AP عن الحرب في أوكرانيا.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version