رئيس كولومبيا بعد حظر تصدير الفحم إلى إسرائيل: يُستخدم في قتل أطفال غزة

By العربية الآن



بعد منع تصدير الفحم إلى إسرائيل.. رئيس كولومبيا: يستخدمونه لقتل أطفال غزة

BOGOTA, COLOMBIA - MAY 1: President of Colombia Gustavo Petro speaks to crowd during the International Workers Day in Bogota, Colombia on May 1, 2024. Petro announced that he would sever diplomatic relations with Israel as of tomorrow due to the ongoing attacks on the Palestinian people in Gaza. (Photo by Juancho Torres/Anadolu via Getty Images)
رئيس كولومبيا غوستافو بيترو قرر وقف شراء الأسلحة الإسرائيلية في ظل الحرب على غزة (غيتي)
صرح رئيس كولومبيا، غوستافو بيترو، يوم الأحد، أن حكومته قامت بحظر تصدير الفحم إلى إسرائيل، حيث تُستعمل هذه المواد في تصنيع قنابل تستهدف الأطفال في قطاع غزة. وجاء هذا الإعلان بعد إصدار مرسوم خاص بهذا الحظر قبل عدة أيام.

وفي منشور له على منصة إكس، قام بيترو بإعادة نشر خبر لإذاعة “بلو راديو كولومبيا”، والذي تضمن صورة للمرسوم الصادر في 14 أغسطس/آب الجاري.

قتل الأطفال

وكتب في منشوره: “يستخدمون الفحم الكولومبي لصنع القنابل التي تقتل أطفال فلسطين”.

كما أشار التقرير إلى أن الرئيس بيترو ووزير الخارجية لويس جيلبرتو موريللو، بالإضافة إلى وزراء المالية والمناجم والتجارة، وقعوا على المرسوم الذي يحمل الرقم 1047 بتاريخ 14 أغسطس/آب 2024.

وتنص الوثيقة على أن المرسوم سيدخل حيز التنفيذ بعد خمسة أيام من نشره في الجريدة الرسمية، ومن المتوقع أن يكون ذلك يوم الخميس المقبل.

وذكرت الإذاعة أن المرسوم جاء نتيجة “الحرب القاسية على غزة” وقطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل.

وفي يونيو/حزيران الماضي، أعلن بيترو أنه سيتم إيقاف صادرات الفحم إلى إسرائيل حتى توقف “الإبادة الجماعية” ضد الفلسطينيين في غزة.

إبادة

في مايو/أيار الماضي، أعلنت كولومبيا قطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل، متهمة الحكومة برئاسة بنيامين نتنياهو بارتكاب إبادة ضد الشعب الفلسطيني.

كما أوقف بيترو مشتريات الأسلحة الإسرائيلية، في الوقت الذي اتهمه فيه نتنياهو بأنه “معاد للسامية ويدعم حركة حماس”.

تجدر الإشارة إلى أن إسرائيل تعتمد على الفحم لتوليد 20% من احتياجاتها الكهربائية، وفقاً لمجلة النقل الأمريكية، وتعتبر كولومبيا المصدر الرئيسي للفحم في إسرائيل، حيث تشكل صادرتها أكثر من نصف احتياجاتها، بقيمة قدرت بحوالي 450 مليون دولار في العام الماضي، حسبما أفادت وكالة بلومبيرغ.

المصدر : وكالة الأناضول



رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version