رئيس وزراء فرنسا الجديد يعارض حقوق المثليين مرتين والنقاد يواصلون تذكيره بذلك

By العربية الآن

باريس (AP) – بعد أن تم تعيين ميشيل بارنييه رئيسًا جديدًا لوزراء فرنسا، بدأ النقاد في البحث عن ماضيه. حيث خلفه أكثر من 150 من الجمهوريين في الجمعية الوطنية في عام 1981 عندما صوت ضد قانون يجرم الشباب من المثليين.

كان هذا التاريخ يشكل خلفية لتعيين الرئيس إيمانويل ماكرون للبارنييه، البالغ من العمر 73 عامًا، يوم الخميس، ليحل محل غابرييل أتال، أول رئيس وزراء مثلي علني في فرنسا.

كان أتال، الذي يبلغ من العمر 35 عامًا، أيضًا أصغر رئيس وزراء بين 26 رئيسًا خدموا في الجمهورية الخامسة الحديثة في فرنسا. بينما يعد بارنييه الأكبر سنًا.

كان زعيم اليسار المتطرف، جان-لوك ميلينشون، من أول من أشار إلى موقف رئيس الوزراء الجديد بشأن حقوق المثليين. وقال: “ما معنى مثل هذه الرسالة؟”

تاريخ فرنسا في قوانين استهداف المثلية

على الرغم من أن الثوار الفرنسيين في عام 1789 قد ألغوا جريمة السحاق، إلا أن القضاة الفرنسيين استخدموا بعد ذلك قوانين الفحش العام لمعاقبة عشرات الآلاف من الأشخاص بسبب المثلية الجنسية في القرنين التاسع عشر والعشرين، بحسب الباحثين.

بعد هزيمة فرنسا أمام ألمانيا في الحرب العالمية الثانية عام 1940، قدمت حكومة فيشي، التي تعاونت مع المحتلين النازيين، قانونًا يستهدف المثلية الجنسية بشكل محدد. ومع بعض التعديلات، استمر هذا القانون في القوانين إلى ما بعد تحرير فرنسا في عام 1944، وحتى عام 1982.

على مدار أكثر من أربعة عقود، تم استخدام هذا القانون لإدانة حوالي 10,000 شخص، كما ذكر ريجيس شلاقدنهوفين، الباحث في معهد باريس للدراسات العليا في العلوم الاجتماعية.

يقول الباحثون إن القانون في فيشي عاقب المثليين إذا كانت العلاقة تنطوي على قصر أقل من 21 عامًا، رغم أن سن الرشد بالنسبة للعلاقات الجنسية المغايرة كان 13 عامًا. “لذا، فإن العلاقة الجنسية المغايرة بين شخصين تبلغ أعمارهما 18 و22 عامًا لم تكن مشكلة”، كما يقول أنطوان إيديير، الباحث في تاريخ المثلية الجنسية.

ولكن نفس العلاقة المثلية … كانت تعتبر جريمة. في عام 1945، زيد سن الرشد للعلاقات الجنسية المغايرة إلى 15 عامًا، لكن ظل عند 21 عامًا بالنسبة للعلاقات المثلية حتى عام 1974، عندما تم تخفيضه إلى 18 عامًا – ولا يزال ثلاث سنوات أكثر من المغايرين.

وتم إنهاء هذا التفاوت في المعاملة، الذي كان يميز ضد المثليين، فقط في عام 1982. وكان بارنييه ضمن 155 نائبًا جمهوريًا صوتوا ضد تلك التغييرات في الجمعية الوطنية في ديسمبر 1981.

كانت حجتهم هي أن من الضروري حماية الشباب من المثلية العامة.

تشير أرشيفات الجمعية الوطنية إلى أن بارنييه لم يتحدث خلال المناقشة. لكن معارضًا آخر قد حذر، جان فويي، من أن التغيير قد يعرض الفتيان المراهقين للخطر من الرجال الأكبر سناً ويحول الرأي العام بشأن المثلية الجنسية.

بارنييه صوت ضد التقدم في حقوق المثليين مرتين

في أرشيفات الجمعية الوطنية، وجد إيديير أن بارنييه قد صوت أيضًا في أبريل 1980 ضد خطوة للأمام في حقوق المثليين بعد أن كان النواب يتجهون نحو إلغاء القوانين التي تستهدف المثليين.

أدخلت الأغلبية المحافظة في ذلك الوقت تعديلاً للاحتفاظ بقانون فيشي على القوانين. وكان يتطلب الأحكام السجن بين ستة أشهر وثلاث سنوات – بالإضافة إلى الغرامات – “لأي شخص يرتكب عملًا فاضحًا أو غير طبيعي مع قاصر من نفس الجنس”. وقد تم تمريره بتصويت 278-202 لصالحه.

صوت بارنييه، مثل زملائه من اليمين، للحفاظ على هذا النظام عندما كان من المفترض أصلاً إلغاؤه. كانت هذه التعديلات قد ساعدت في بقاء قوانين فيشي سارية حتى تم إلغاؤها عام 1982.

هل يشكل سجل بارنييه في التصويت على حقوق المثليين عاملاً مهمًا اليوم؟ يقول شلاقدنهوفين إنه يرغب في معرفة ما إذا كان بارنييه سيصوت بشكل مختلف بعد أكثر من 40 عامًا.

اختبار رئيسي، كما يقول، سيكون ما إذا كان بارنييه سيسهل تقدم مشروع قانون تم تقديمه في عام 2022، والذي يهدف إلى تعويض الأشخاص الذين عوقبوا بسبب المثلية بين عامي 1942 و1982 والاعتراف بالاضطهاد الذي تعرضوا له.

إذا أراد إظهار أن الأمور يمكن أن تتم بشكل مختلف، فسوف يمضي قدمًا مع هذا القانون. وإلا، فسيقوم بدفنه.

لم ترد مكتب بارنييه يوم الجمعة على أسئلة عبر البريد الإلكتروني من وكالة أسوشيتد برس تسأل عما إذا كان يشعر بالندم على طريقة صوته، وما إذا كان سيفكر في التصويت بشكل مختلف في الوقت الحالي.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version