رجل أعمال التكنولوجيا يعود إلى الأرض بعد أول رحلة فضائية خاصة له

By العربية الآن

Tech billionaire returns to Earth after first private spacewalk" />

عودة رائد فضاء ملياردير إلى الأرض بعد رحلة فضائية ملحمية

كيب كانافيرال، فلوريدا (AP) — عاد رائد الفضاء الملياردير إلى الأرض مع طاقمه يوم الأحد، منهياً رحلة استمرت خمسة أيام، وبلغت بهم ارتفاعات غير مسبوقة منذ أن طاف رواد الفضاء في ناسا على سطح القمر.

هبوط ناجح في خليج المكسيك

سقطت كبسولة سبيس إكس في خليج المكسيك قرب جزر الدراي تورتوجاس في ظلام ما قبل الفجر، حاملة رائد الأعمال التكنولوجي جاريد آيزاكمان، واثنين من مهندسي سبيس إكس، وطPilot سابق في سلاح الجو الأمريكي.

أول نشاط فضائي خاص

نفذوا أول نشاط فضائي خاص أثناء دورانهم على ارتفاع يقارب 460 ميلاً (740 كيلومترًا) فوق سطح الأرض، أي أعلى من محطة الفضاء الدولية وتلسكوب هابل. وصلت مركبتهم الفضائية إلى ذروة ارتفاع بلغ 875 ميلاً (1408 كيلومترات) بعد الإطلاق يوم الثلاثاء.

تاريخ فريد في رحلات الفضاء

أصبح آيزاكمان الشخص رقم 264 الذي يقوم بنشاط فضائي منذ أن حقق الاتحاد السوفيتي الأول في عام 1965، بينما كانت سارة جيلس من سبيس إكس الشخص رقم 265. وحتى الآن، كانت جميع الأنشطة الفضائية تُنفذ من قِبل رواد فضاء محترفين.

أجواء احتفالية بعد الهبوط

قال آيزاكمان عبر الراديو “المهمة تمت بنجاح”، بينما كانت الكبسولة تتأرجح في الماء في انتظار فريق الإنقاذ. وبعد أقل من ساعة، كانوا جميعاً خارج مركبتهم، يلوحون بأيديهم فرحاً وهم يظهرون على سطح السفينة.

موقع هبوط جديد

كانت هذه هي المرة الأولى التي تهدف فيها سبيس إكس إلى الهبوط قرب جزر الدراي تورتوجاس، وهي مجموعة جزر تقع على بعد 70 ميلاً (113 كيلومتراً) غرب كي ويست. احتفالاً بالموقع الجديد، أحضر موظفو سبيس إكس بالوناً ضخماً على شكل سلحفاة خضراء إلى مركز إدارة المهمة في مقر الشركة في هاوثورن، كاليفورنيا. وبدلاً من استهداف الشاطئ بالقرب من فلوريدا، دفعت التوقعات الجوية السلبية سبيس إكس للبحث عن موقع آخر.

تجربة النشاط الفضائي

خلال النشاط التجاري في الفضاء الذي جرى يوم الخميس، كانت فتحة كبسولة دراجون مفتوحة لوقت قصير، لم يتجاوز نصف ساعة. قام آيزاكمان بالخروج حتى خصره لاختبار البدلة الفضائية الجديدة من سبيس إكس، تلاه جيلس التي قامت بمرونة ذراعيها وساقيها لعدة دقائق. يُذكر أن جيلس، عازفة كمان مدربة على الأساليب الكلاسيكية، قد أقامت أيضاً عرضاً موسيقياً في الفضاء في وقت سابق من الأسبوع.

التركيز على تقنيات الفضاء المستقبلية

استمرت فترة النشاط الفضائي أقل من ساعتين، وهو وقت أقصر بكثير مقارنة بتلك التي تنفذ في محطة الفضاء الدولية. احتاج معظم هذا الوقت إلى تخفيض الضغط في الكبسولة بالكامل ومن ثم استعادة هواء المقصورة.

تعتبر سبيس إكس هذه التجربة القصيرة بداية لاختبار تقنيات البدلات الفضائية لمهام مستقبلية أطول إلى المريخ. كانت هذه الرحلة هي الثانية لآيزاكمان مع سبيس إكس، حيث لا تزال هناك رحلتان أخريان في إطار برنامجه الخاص لاستكشاف الفضاء الذي يحمل اسم “بولاريس” نسبة إلى نجمة الشمال.

دفع آيزاكمان مبلغا غير محدد عن رحلته الأولى إلى الفضاء في عام 2021، حيث أخذ معه الفائزين في مسابقة وناجي من سرطان الأطفال، وجمع أكثر من 250 مليون دولار لصالح مستشفى سانت جود لأبحاث الأطفال. وبالنسبة للمهمة التي انتهت حديثاً والمعروفة باسم “بولاريس داون”، شارك مؤسس ومدير الشركة آيزاكمان في تكاليفها مع سبيس إكس، لكنه لم يكشف عن المبلغ الذي أنفقه.

دعم صحافة العلوم

تتلقى إدارة الصحة والعلوم في وكالة الأسوشيتد برس دعمًا من مجموعة العلوم ووسائل الإعلام التعليمية التابعة لمعهد هوارد هيوز الطبي. الوكالة هي المسؤولة الوحيدة عن جميع المحتويات.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version