رهينة ضعيفة وسوء التغذية تأمل في نهاية الحرب في غزة “لصالح جميع العائلات الفلسطينية والإسرائيلية”

By العربية الآن



النقب، إسرائيل
العربية الآن
 — 

بعد أكثر من 300 يوم من الأسر

بعد أكثر من 300 يوم في أسر حماس، جلس فرحان القاضي، الذي بدا مرهقًا ويفتقر للتغذية، في خيمة كبيرة أقامها أفراد عائلته وأصدقاؤه في صحراء النقب، حيث استقبل أحباؤه عودته إلى الوطن يوم الأربعاء.

دعوات للسلام

قال القاضي للصحفيين: “أنا بخير”، معبرًا عن أمانيه بأن تنتهي الحرب “لجميع الأسر الفلسطينية والإسرائيلية”.

وأضاف: “أعلم أن هناك مفاوضات في القاهرة” في إشارة إلى المناقشات الجارية حول صفقة مقترحة لوقف إطلاق النار مقابل إطلاق سراح المحتجزين بهدف وقف القتال. وتمنى أن “يتم حل كل هذا”.

الحالة الجسدية

أكد أفراد عائلته أن القاضي، البالغ من العمر 52 عامًا، فقد حوالي 30 كيلوغرامًا أثناء أسره، وأظهر ملامح حادة نتيجة نقص التعرض للشمس. وبدت عينيه زجاجيتين وغالبًا ما كان يبدو متعبًا.

عملية إنقاذ

صرحت القوات المسلحة الإسرائيلية يوم الثلاثاء بأن القاضي هو الثامن من بين المحتجزين الذين تم إنقاذهم أحياء في غزة منذ بداية الحرب، لكنه الأول الذي تم استرداده حيًا من شبكة أنفاق حماس تحت غزة.

لم الشمل مع العائلة

جلس القاضي في وسط صفوف طويلة من الكراسي البلاستيكية، حيث استقبله الزوار بembraces طويلة وقبلات على الخد في تجمع قرب تارابين – إحدى القرى البدوية غير المعترف بها في إسرائيل.

ظروف القرية

القرية، التي تفتقر للكهرباء والخدمات المائية، تقع على بعد حوالي 20 ميلاً من قطاع غزة ولا تحميها منظومة القبة الحديدية الإسرائيلية. أقرب مدينة هي رهط، وهي أكبر مدينة عربية بدوية في إسرائيل.

المجتمع البدوي

يُعتبر المجتمع البدوي – وهو مجموعة مسلمة شبه بدوية ذات أصل عربي – جزءًا من السكان العرب في إسرائيل الذين يشكلون حوالي 20% من إجمالي السكان.

الخدمة العسكرية

بينما يُعرف بعضهم بأنهم بدو إسرائيليون، يرى آخرون أنفسهم كمواطنين فلسطينيين في إسرائيل. وعلى عكس الإسرائيليين اليهود، لا يُطلب من البدو الخدمة في الجيش الإسرائيلي، على الرغم من أن بعضهم يختار التطوع غالبًا في وحدات متخصصة مثل غدسار 585، المعروفة باسم كتيبة البدو، والتي تعمل في صحراء النقب، حيث ينحدر معظم سكان البدو.

الظروف أثناء الأسر

من القرية، تمكن فريق العربية الآن من سماع ضربات ثقيلة وتأثيرات من قطاع غزة القريب.

ذكر فايز سحيبان، أحد أقارب القاضي وعمدة مدينة رهط السابق، أن القاضي عاش في الأسر دون أن يعرف مصيره في اليوم التالي، وأن الطعام “كان شبه معدوم”.

وكان القاضي يعمل كحارس أمني في كيبوتس ماغين عندما تم اختطافه قبل 11 شهرًا.

أفاد القاضي للصحفيين يوم الأربعاء أنه قضى الكثير من وقته في نفق، ولم ير السماء لمدة ثمانية أشهر قبل إنقاذه. وأضاف أنه لم يلتقِ بمحتجزين آخرين خلال فترة وجوده في غزة. “لا أحد، لا. ليس مرة واحدة”، قال شقيقه جمعة، مضيفًا أن القاضي كان “معزولًا وحده” طوال الوقت.

المخاوف على الأقارب

انضم علي الزيادني، الذي تم اختطاف شقيقه وابن أخيه أيضًا في 7 أكتوبر ولا يزالان في غزة، إلى المجتمع البدوي لاستقبال القاضي في وطنه. وقد تم احتجاز شقيقه يوسف وابن أخيه حمزة الزيادني من قبل حماس منذ 11 شهرًا، كما قال.

“نحن خائفون على حياتهم. لا نعرف شيئًا عنهم”، قال الزيادني للصحفيين، مضيفًا أن يوسف يعاني من مرض السكري. وأكد الزيادني أنه ناشد حماس عدة مرات أن يفرجوا عن أقاربه، الذين هم مسلمون، آملًا أن يستجيبوا لقيمهم “الإسلامية والإنسانية”.

سأله الزيادني عن شقيقه وابن أخيه عندما قابل القاضي، لكن القاضي لم يرهم، كما قال.

السياق التاريخي

قبل تأسيس إسرائيل في عام 1948، كان النقب موطنًا لـ92,000 بدوي، لكن بقي منهم 11,000 فقط بعد الحرب العربية الإسرائيلية في ذلك العام، وفقًا لمجموعة حقوق الأقليات. أولئك الذين بقوا “تلقوا معاملة قاسية، وتم اقتلاعهم مرارًا وتكرارًا وأُجبروا على العيش في محميات”، وفقًا للمنظمة الإنسانية الدولية.

وفقًا للمكتبة الوطنية الإسرائيلية، يعيش تقريبًا 250,000 بدوي، يقطن الكثير منهم في مدن لا تزال غير معترف بها من قبل الدولة، بينما يعيش آخرون في قرى غير معترف بها.

الرهائن المتبقين

إن إنقاذ القاضي يعني أن هناك الآن 103 رهائن من هجوم 7 أكتوبر محتجزين في غزة، وفقًا للأرقام الواردة من مكتب رئيس وزراء إسرائيل ومنتدى عائلات الرهائن والمفقودين. الأسبوع الماضي، استخرجت السلطات الإسرائيلية جثث ستة رهائن إسرائيليين من غزة خلال عملية عسكرية ليلية في خان يونس.

آمال التهدئة

تمت إثارة آمال تظهر صفقة لوقف إطلاق النار مقابل الرهائن، والتي ستضمن وقف القتال في غزة وإعادة الأشخاص المحتجزين من قبل حماس، ومرتفعًا بشكل متكرر على مدار الأشهر الماضية.

لا يزال الوسطاء يعملون على صفقة، وقد زادت اللقاءات في الأسابيع الأخيرة. وأفادت تقارير عن تقدم في المناقشات خلال عطلة نهاية الأسبوع، وفقًا لمسؤول أميركي رفيع المستوى على دراية بالمناقشات في القاهرة، حيث ناقش الوسطاء “التفاصيل النهائية” لاتفاق محتمل. من المتوقع أن يتوجه وفد إسرائيلي إلى الدوحة يوم الأربعاء لإجراء محادثات عن وقف إطلاق النار.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version