روسيا تغيب عن القمة الثانية المتعلقة بأزمة أوكرانيا

By العربية الآن


روسيا تعلن عدم مشاركتها في القمة الثانية للسلام في أوكرانيا

أعلنت روسيا يوم السبت أنها لن تشارك في القمة الثانية المخصصة للسلام في أوكرانيا، التي من المقرر أن تُعقد في نوفمبر المقبل، وذلك رغم أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أشار إلى أنه سيقوم بدعوة ممثلين عن موسكو.

رفض روسي لإعادة طرح “صيغة زيلينسكي”

المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أكدت عدم نية بلادها المشاركة في أي فعالية تهدف لمتابعة نتائج القمة السابقة التي نظمت في سويسرا في يونيو. كما وصفت هدف القمة الجديدة بأنه يتعلق بالترويج لما يعرف بـ”صيغة زيلينسكي” كحل وحيد للنزاع، واعتبرت أن المشاركة في مثل هذه القمم غير مقبولة بالنسبة لموسكو.

وقالت زاخاروفا: “لن نشارك في قمم كهذه”، مضيفة أن روسيا مستعدة للمناقشة حول “مقترحات جدية” تأخذ في الاعتبار “الوضع الميداني القائم”.

جنود أوكرانيون على ظهر دبابة في منطقة سومي بالقرب من الحدود مع روسيا (رويترز)

زلينسكي يُشدد على أهمية الدعم الغربي

في المقابل، أشار زيلينسكي إلى أن إنهاء الحرب المستمرة منذ أكثر من عامين ونصف يعتمد على “تصميم” حلفاء أوكرانيا الغربيين في تمويل بلاده بالأسلحة الضرورية. وفي كلمته المصورة مساء السبت، أكد زيلينسكي على أن الاجتماعات التي سيعقدها في الولايات المتحدة خلال الأيام القادمة يمكن أن تكون “حاسمة” في وقف العدوان الروسي.

وأضاف: “الإجابة عن سؤال متى تنتهي الحرب تتوقف على مدى تصميم شركائنا في دعم دفاعاتنا واستقلالنا وانتصارنا”. وأوضح أن استراتيجيتهم ستكون متواجدة على طاولة النقاش مع الرئيس الأمريكي.



رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version