اجتماع زعماء العالم في الجمعية العامة للأمم المتحدة amid تحديات صعبة

By العربية الآن

الأمم المتحدة (أ ب) – يواجه القادة المشاركون في الاجتماع السنوي للأمم المتحدة هذا الأسبوع تحدياً كبيراً في ظل مجموعة من النزاعات والأزمات التي تضرب العالم. يتمثل هذا التحدي في ضرورة التعاون لمواجهة القضايا الهامة وتحديث المؤسسات الدولية التي أُسست بعد الحرب العالمية الثانية لمواجهة التهديدات والمشكلات المستقبلية.

دعوة الأمين العام للأمم المتحدة

أطلق الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، هذه الدعوة قبل عام بعد تحذيره من خطر يهدد وجود البشرية وكوكب الأرض. دعا غوتيريش القادة للاجتماع في “قمة المستقبل” والعودة إلى الالتزام بالتعددية – القيمة الأساسية التي تقوم عليها الأمم المتحدة وغيرها من المؤسسات العالمية – وبدء عملية إصلاح للبنية العالمية القديمة لتلائم العالم المتغير بسرعة.
وأشار غوتيريش في حديثه للصحفيين الأسبوع الماضي إلى أن القمة “نشأت من حقيقة قاسية: التحديات الدولية تتقدم بسرعة تفوق قدرتنا على معالجتها”. وأبرز المخاوف من “الانقسامات الجيوسياسية المفرطة” و”الصراعات المتزايدة”، فضلاً عن التغير المناخي والفوارق الاجتماعية والديون، وتأثير التكنولوجيات الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي التي تفتقر إلى الضوابط.

بدء القمة

بدأت القمة، التي تستمر ليومين، يوم الأحد، قبل يومين من انطلاق الاجتماع رفيع المستوى للقادة العالميين في مقر الأمم المتحدة في نيويورك.

موافقة الجمعية العامة على الوثيقة الرئيسية للقمة

وافقت الجمعية العامة على الوثيقة الرئيسية لنتائج القمة – “ميثاق المستقبل” المكون من 42 صفحة – صباح الأحد، حيث أكد رئيس الجمعية العامة، فيلمنت يانغ، أن التصويت تم بالإجماع بعد 143 صوتاً لصالحه و7 أصوات ضد و15 امتناعاً عن التصويت على تعديل اقترحته روسيا يهدف إلى تخفيف الوثيقة.
يُعتبر هذا الميثاق بمثابة خطة لمواجهة التحديات العالمية، التي تتراوح من الصراعات والتغير المناخي إلى الذكاء الاصطناعي وإصلاح الأمم المتحدة. يعتمد تأثيره على التنفيذ من قبل الدول الأعضاء البالغ عددها 193.
في تعليق لها، قالت أغنس كالمارد، الأمينة العامة لمنظمة العفو الدولية: “يجب على القادة أن يتساءلوا عما إذا كانت هذه ستكون فرصة أخرى للحديث فقط عن التعاون الأكبر، أو إن كانوا سيظهرون القدرة والإرادة لمعالجة الأمور بجدية”. وأضافت: “إذا فاتتهم هذه الفرصة، فإنني أشعر بالقلق من العواقب، فمستقبلنا الجماعي في خطر”.

الأسبوع الأكثر أهمية في الأمم المتحدة

تعتبر هذه القمة تمهيداً للاجتماع رفيع المستوى لهذا العام، الذي يُعقد في سبتمبر. سيتمكن أكثر من 130 رئيساً ووزيراً ورئيس دولة من الحديث، ومن المتوقع أن تحظى القضايا المطروحة في القمة بأهمية قصوى في كلماتهم واجتماعاتهم، خاصة الحروب الحالية في غزة وأوكرانيا والسودان، بالإضافة إلى احتمال تصاعد الصراعات في الشرق الأوسط.
علق ريتشارد غوان، مدير الأمم المتحدة في مجموعة الأزمات الدولية، قائلاً: “ستظهر هناك فجوة واضحة بين قمة المستقبل التي تركز على توسيع التعاون الدولي، والواقع الراهن، الذي يوضح أن الأمم المتحدة تفشل في الأزمة في غزة وأوكرانيا والسودان”. كما أشار إلى أن هذه الحروب ستكون المواضيع الرئيسية خلال معظم الأسبوع.
يوم الثلاثاء، من المتوقع أن يشهد الاجتماع الافتتاحي ظهور الرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي قد يكون آخر ظهور بارز له في الساحة العالمية.

التحديات في الاجتماعات المقبلة

في الاجتماعات القادمة، أكدت السفيرة الأمريكية، ليندا توماس-غرينفيلد، للصحفيين على ضرورة أن يعتمد الأكثر ضعفاً حول العالم على التقدم الذي يمكن تحقيقه من خلال هذه الاجتماعات.
من المُنتظر أن يكون التركيز الأمريكي في اجتماعات الأمم المتحدة على إنهاء “آفة الحروب”. وأشارت إلى أن حوالي ملياري شخص يعيشون حالياً في مناطق تعاني من النزاع.
في سبتمبر الماضي، كانت الحرب في أوكرانيا ورئيسها، فولوديمير زيلينسكي، في مقدمة الأحداث خلال الاجتماع العالمي للأمم المتحدة. ومع اقتراب الذكرى السنوية الأولى لهجوم حماس في جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر، فمن المتوقع أن تتجه الأنظار نحو النزاع في غزة وارتفاع مستوى العنف عبر الحدود الإسرائيلية-اللبنانية.
يدعم إيران كلا من حماس وميليشيات حزب الله اللبنانية. ومن المقرر أن يتحدث رئيسها الجديد، مسعود بيزشكیان، أمام زعماء العالم يوم الثلاثاء بعد الظهر، بينما سيتحدث رئيس دولة فلسطين، محمود عباس، في صباح الخميس ورئيس وزراء إسرائيل، بنيامين نتنياهو، في ظهر نفس اليوم.
سيلعب زيلينسكي دوراً بارزاً مرتين. سيتحدث يوم الثلاثاء خلال اجتماع عالي المستوى لمجلس الأمن تابع للأمم المتحدة دعت إليه الولايات المتحدة وفرنسا واليابان ومالطا وكوريا الجنوبية وبريطانيا، كما سيتحدث أمام الجمعية العامة يوم الأربعاء صباحاً.

دور سلوفينيا في الحوار

اختارت سلوفينيا، التي ترأس المجلس في سبتمبر، موضوع “القيادة من أجل السلام” لتوجه الدعوة لأعضاء المجلس التسليط الضوء على أسباب فشل الهيئة المسؤولة عن الحفاظ على السلام والأمن الدوليين وكيفية تحسين ذلك.
وأوضح السفير السلوفيني لدى الأمم المتحدة، صامويل زبوجار، أنه “يعقب هذا الحدث إدراكنا أننا نعيش في عالم مليء بالإحصاءات المقلقة، مع أعلى عدد من النزاعات الجارية وارتفاع غير مسبوق في ضحايا المدنيين والعاملين في مجال الإغاثة والصحفيين”. وأشار إلى وجود 100 مليون شخص تم تهجيرهم بسبب النزاع، وهو رقم قياسي.
وأضاف زبوجار: “العالم في حالة عدم استقرار متزايد وأقل سلاماً، ومع تآكل احترام القواعد ينزلق نحو الفوضى”. ولفت إلى أن الحاجة إلى إعادة بناء الثقة لضمان المستقبل لم تكن بهذا المستوى من الضرورة سابقاً.
من الأسباب الرئيسية لعجز مجلس الأمن هو الانقسام العميق بين أعضائه الدائمين الذين يمتلكون حق النقض. تدعم الولايات المتحدة وأقرب حلفائها، أوكرانيا، إلى جانب بريطانيا وفرنسا، بينما غزت روسيا أوكرانيا ولديها شراكة عسكرية واقتصادية مع الصين. رغم أن بكين أيدت دعمها الطويل الأمد لسيادة الدول في ورقة إعلامية حديثة، لم تدن روسيا.
من المتوقع أن يحضر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر هذا الأسبوع إلى جانب بايدن، بينما سيقوم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الصين شي جين بينغ بإرسال وزراء خارجيتهما بدلاً من ذلك، إذ لم يحضر بوتين ولا شي العام الماضي.
وطالب غوتيريش، الذي سيرأس الحدث خلال الأسبوع، بضرورة مواجهة “ارتفاع عدد النزاعات وإحساس الإفلات من العقاب”، حيث يشعر أي كيان عسكري أو ميليشيا بأنه يمكنهم القيام بما يريدون دون عواقب. وذكر أن “عدم قدرة أي طرف على حل القضايا على الأرض يزيد من مستوى الإفلات من العقاب بشكل كبير”.

___

إديث م. ليديرر، مراسلة الأمم المتحدة الرئيسية لوكالة الأنباء الأمريكية (أ ب)، تكتب عن الشؤون الخارجية لأكثر من 50 عاماً.

___

تابعوا تغطية وكالة الأنباء الأمريكية للاجتماع العام للأمم المتحدة.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version