زعيم حزب رئيسي: الصراع في حكومة التحالف في جنوب إفريقيا “ليس كارثيًا”

By العربية الآن

تزايد الخلافات في الحكومة الائتلافية الجديدة في جنوب إفريقيا

كيب تاون، جنوب إفريقيا (AP) – من المحتمل أن تشهد الشراكة في الحكومة الائتلافية الجديدة في جنوب إفريقيا حدوث صراعات، لكن هذا لن يكون “كارثيًا” على آمال البلاد في تغيير الأوضاع، كما أكد زعيم ثاني أكبر حزب سياسي، الخميس.

التعاون غير المتوقع بين الحزبين الرئيسيين

انضمت التحالف الديمقراطي الذي يقوده جون ستينهاوزن إلى الحكومة الائتلافية التي يقودها المؤتمر الوطني الأفريقي، بعد الانتخبات الوطنية في مايو، مما حول الخصوم السابقين من كلا الطرفين إلى شركاء في الحكومة. كما توقع المحللون أن تعاني العلاقة في العمل من الصعوبات، واصفًا إياها ستينهاوزن بأنها “زواج غير مريح” لواحدة من أكثر الاقتصاديات تقدمًا في إفريقيا، التي تعاني من مشاكل الفقر وعدم المساواة والبطالة وفشل الشركات الحكومية.

التحديات المستقبلية

توقع ستينهاوزن أن ستشهد السنوات الخمس المقبلة العديد من لحظات الاختلاف بين حزبه المركزي اليميني (DA) و(ANC) اليساري، وأنه يجب تقبل ذلك. وقال: “الصراع حول السياسة … ليس بالضرورة تهديدًا وجوديًا للحكومة”.

تحديات أخرى في الاقتصاد

أُسست الحكومة الائتلافية أخيرًا في نهاية يونيو، وتواجه تحديًا في السيطرة على معدل البطالة المتفاقم في جنوب إفريقيا الذي يصل إلى 32%، وهو الأعلى في العالم خارج مناطق الحروب. لم ينمو اقتصاد جنوب إفريقيا بشكل ملحوظ خلال العقد الماضي، كما قال ستينهاوزن، الذي يشغل حاليًا منصب وزير الزراعة، إن حزبه يركز فقط على هذه القضايا في الحكومة.

وقال: “النمو الاقتصادي وخلق الوظائف. النمو والوظائف. أنا وحزبي لن نسمح لأي شيء بالتدخل في ذلك”.

خلافات حادة حول مشاريع القوانين

يمكن أن تُظهر الخلافات بين الـ DA والـ ANC يوم الجمعة، إذا وقع الرئيس سيريل رامافوزا، زعيم الـ ANC، مشروع قانون التعليم ليصبح قانونًا، وهو ما يعارضه حزب الـ DA بشدة.

وأكد ستينهاوزن أن حزبه سيتخذ الحكومة التي ينتمي إليها إلى المحكمة إذا وقع رامافوزا هذا القانون، متهمًا الـ ANC بـ “تجاهل” شركائها في الائتلاف. كما أن الـ DA يعارض بشدة قانون الصحة الوطني الذي تم تقديمه قبل الانتخابات والذي يجعل الحكومة المزود الوحيد للرعاية الصحية، حيث يتهم النقاد، بما فيهم الـ DA، بأن ذلك سيقضي على قطاع الرعاية الصحية الخاصة بدلاً من تحسين الرعاية العامة.

التركيز على الإصلاحات الاقتصادية

وفي الشهور الـ 2.5 الماضية منذ تأسيس الحكومة الائتلافية، قال ستينهاوزن إن هناك “قائمة طويلة” من السياسات التي اتفقت عليها الـ ANC والـ DA، خاصة فيما يتعلق بإصلاح اقتصاد من المفترض أن يتصدر القيادة في إفريقيا ولكن شهد نموًا يبلغ فقط 1.9% في الناتج المحلي الإجمالي في 2022 و0.6% في العام الماضي.

وأشار ستينهاوزن إلى أن رامافوزا والـ ANC ليس لديهم “حليف أفضل من التحالف الديمقراطي” عندما يتعلق الأمر بالإصلاحات الاقتصادية التي ستخلق وظائف وتساعد في محاربة الفقر.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version