زعيم حماس سنوار يسعى لاتفاق لوقف إطلاق النار، لكن موقف نتنياهو لا يزال غير واضح، حسب الوسطاء.

By العربية الآن




العربية الآن

يعبّر قائد حماس يحيى سنوار عن رغبته في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، حسبما أفاد وسطاء مصريون وقطريون لمسؤولين إسرائيليين في الأيام الأخيرة قبيل قمة مهمة ستعقد في وقت لاحق من هذا الأسبوع، وفقًا لمصدر إسرائيلي مطلع على الأمر.

لكن يبقى أن موقف رئيس الوزراء الإسرائيلي غير واضح بشأن هذا الأمر.

وقد أخبر حلفاء نتنياهو الصحفيين ومسؤولين حكوميين آخرين أن رئيس الوزراء الإسرائيلي مستعد للتوصل إلى اتفاق بغض النظر عن تأثيره على ائتلافه الحاكم، حسبما أفادت مصدران إسرائيليان. ومع ذلك، فإن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية تتعامل بتشكك أكبر تجاه رغبة نتنياهو في التوصل إلى اتفاق بسبب المعارضة الشديدة من وزراء اليمين المتطرف في ائتلافه.

“لا أحد يعرف ما يريده بيبي”، قال أحد المصادر الإسرائيلية، مشيرًا إلى نتنياهو بلقب “بيبي”.

ما هو واضح هو أن نتنياهو سيواجه ضغوطًا هائلة هذا الأسبوع من الولايات المتحدة للموافقة على اتفاق لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن.

ومع ذلك، حتى في الوقت الذي أخبر الوسطاء إسرائيل أن سنوار يريد اتفاقًا، فقد أثارت حماس، يوم الأحد، الشكوك بشأن مشاركتها في الجولة المقبلة من محادثات وقف إطلاق النار المقررة يوم الخميس، حيث أكدت أنها طلبت من الوسطاء تنفيذ خطة لوقف إطلاق النار بناءً على محادثات سابقة مثل تلك التي قدمها الرئيس الأمريكي جو بايدن ومجلس الأمن الدولي في يوليو.

“من باب القلق والمسؤولية تجاه شعبنا ومصالحهم، تطالب الحركة الوسطاء بتقديم خطة لتنفيذ ما قدموه للحركة ووافقت عليه في 2 يوليو 2024، اعتمادًا على رؤية بايدن وقرار مجلس الأمن، وإجبار الاحتلال على القيام بذلك، بدلاً من الانتقال لمزيد من جولات المفاوضات أو مقترحات جديدة”، حسبما ورد في بيان حماس.

أشارت حماس إلى أن موقفها الأخير تأثر بهجوم إسرائيلي يوم السبت على مدرسة في غزة أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 93 شخصًا حسبما أفاد مسؤولون محليون.

وقد أوضحت المسؤولون الأمريكيون لنظرائهم الإسرائيليين اعتقادهم بأن الوقت الحالي هو الأنسب للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، لتجنب حرب إقليمية أوسع، حسبما أفاد المصدر الإسرائيلي.

وقد دعت عائلات الرهائن والمفقودين، وهي صوت قوي في إسرائيل، أيضًا إلى إسرائيل وحماس لإنهاء اتفاق للرهائن ووقف إطلاق النار.

“الاتفاق هو المسار الوحيد لإعادة جميع الرهائن إلى منازلهم. الوقت ينفد. الرهائن ليس لديهم ما يضيعونه. يجب توقيع الصفقة الآن!”، قالت العائلات في بيان لها يوم الخميس.

في الوقت نفسه، أوضح شركاء نتنياهو في الائتلاف أنهم لا يرغبون في أن تضطر إسرائيل للتوصل إلى اتفاق مع حماس.

وصف وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش الاتفاق المقترح لوقف إطلاق النار بأنه “صفقة استسلام” يوم الجمعة. وعلى كتابه على منصة التواصل الاجتماعي X، قال: “أطالب رئيس الوزراء بعدم الوقوع في هذا الفخ وعدم الموافقة على أي تحول، حتى ولو كان طفيفًا، عن الخطوط الحمراء التي وضعها مؤخرًا، والتي تعتبر أيضًا مشكلة للغاية.”

وقد انتقد المتحدث باسم الأمن القومي في البيت الأبيض، جون كيربي، تعليقات سموتريتش، قائلاً: “حججه خاطئة تمامًا.”

ومع ذلك، فإن مستقبل نتنياهو السياسي يعتمد إلى حد كبير على شركاء ائتلافه – وقد هدد العديد منهم بالفعل بالخروج من الحكومة والتسبب في انهيارها إذا وافق على الصفقة.

البرلمان الإسرائيلي (الكنيست) خارج اجتماعاته حاليًا في عطلة الصيف، مما يجعل الأمر أكثر صعوبة – على الرغم من أنه ليس مستحيلًا – لسموتريتش ووزير الأمن القومي إيتامار بن غفير لإسقاط الحكومة الحالية. وأشار المصادر الإسرائيلية إلى أن نتنياهو قد يدعو لإجراء انتخابات إذا تم التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، مما يسمح له بالتحكم في توقيت هذه الانتخابات.

الوفود تعمل “على مدار الساعة”

من المقرر أن يعقد الوسطاء اجتماعات مع فرق التفاوض الإسرائيلية وحماس في القاهرة أو الدوحة هذا الأسبوع. لكن المناقشات متواصلة مع وفود فنية تعمل “على مدار الساعة” لاستعراض التفاصيل الرئيسية قبيل اجتماع يوم الخميس، وفقًا للمصدر الإسرائيلي.

تأتي هذه المحادثات في وقت مشحون بالتوترات في الشرق الأوسط. فقد أثار وقوع اغتيالات بارزة في لبنان وإيران في الأسابيع الأخيرة مخاوف من انتقام قد يؤدي إلى صراع أوسع.

قتلت إسرائيل الشهر الماضي فؤاد شكر، القائد العسكري الأعلى لحزب الله، الجماعة المسلحة المدعومة من إيران. وفي اليوم التالي، يُعتقد على نطاق واسع أن إسرائيل قد اغتالت القائد السياسي لحماس

لم تؤكد إسرائيل أو تنفي تورطها في ذلك الحادث.

هناك مؤشرات على أن إيران ستعيد النظر في نطاق وتوقيت ردها على إسرائيل إذا تم التوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة، وهو احتمال قد زاد من الضغط على إسرائيل للتوصل إلى اتفاق لتفادي خطر اندلاع حرب إقليمية شاملة.

تم تعيين سنوار، قائد حماس في غزة وأحد المهندسين الرئيسيين وراء الهجوم الإرهابي القاتل الذي وقع في 7 أكتوبر، رئيسًا جديدًا لمكتب المجموعة السياسي بعد اغتيال هنية.

لم يُرى سنوار في الأماكن العامة منذ 7 أكتوبر ويُعتقد أنه يختبئ في الأنفاق تحت غزة. لعب هنية دورًا رئيسيًا في محادثات وقف إطلاق النار، لكن دور سنوار كان أكثر محدودية نظرًا لصعوبة التواصل مع العالم الخارجي.

تأتي المحادثات بعد هجوم إسرائيلي على مدرسة ومجمع مساجد أسفر عن مقتل العديد، مما أثار outrage عالمي. وقالت إسرائيل إنها كانت تستهدف مركز قيادة حماس وقد قتلت العديد من المقاتلين.

بعد الهجوم، أفادت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس، المرشحة الديمقراطية للرئاسة، يوم السبت بأن “الكثير من” المدنيين قتلوا في غزة، مشيرة إلى أن الصفقة “تحتاج إلى إنجاز الآن.”

تم تحديث هذه القصة مع تطورات إضافية يوم الأحد.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version