سائقي الشاحنات الكولومبيين يغلقون الطرق في المدن الرئيسية احتجاجًا على ارتفاع أسعار الوقود

By العربية الآن

بوغوتا، كولومبيا (أ ب) – اضطر آلاف الكولومبيين للمشي إلى أماكن عملهم يوم الثلاثاء، حيث قام سائقو الشاحنات في المدن الكبرى بقطع الطرق احتجاجًا على الزيادة الأخيرة في أسعار الديزل.

احتجاجات سائقو الشاحنات

أفادت نقابات سائقي الشاحنات أن خطط الحكومة لإلغاء دعم الديزل ستدفع بمشاريعهم إلى حافة الإفلاس، في حين تبرر إدارة الرئيس اليساري غوستافو بترو بأنه يجب خفض الدعم للتقليل من العجز المتزايد في الميزانية وتوجيه مزيد من الأموال للتعليم والصحة.

يوم السبت، رفعت الحكومة سعر الديزل إلى حوالي 2.90 دولار للجالون، بزيادة قدرها 50 سنتًا، بعد العديد من الاجتماعات مع نقابات سائقي الشاحنات.

نتيجة لذلك، نظمت النقابات احتجاجات في جميع أنحاء البلاد، والتي تصاعدت يوم الثلاثاء، مع إقامة حواجز في مدن بوغوتا ومدينة ميديلين ومدينة كالي، مما أدى إلى تقليل كميات الطعام الواردة إلى الأسواق بالجملة.

التحديات اليومية للسائقين

دييغو توريس، وهو سائق شاحنة ينقل الطوب في بوغوتا، قال إنه مع أسعار الوقود الجديدة سيتعرض لخسارة مالية مع كل حمولة من مواد البناء ينقلها في المدينة. وأشار إلى أن سائقي الشاحنات في كولومبيا يواجهون بالفعل مشاكل أخرى، بما في ذلك زيادة معدلات الجريمة على الطرق الريفية.

قال توريس: “أنا مستعد للبقاء في هذا الاحتجاج ليوم أو يومين أو ثلاثة، لأننا سئمنا” من الظروف الصعبة.

رد الحكومة على الاحتجاجات

كتب بترو على منصة التواصل الاجتماعي “X” أنه لن يسمح لنقابات سائقي الشاحنات بـ “إغلاق” البلاد. وكتب الثلاثاء أن دعم الوقود يجب أن يُزال “لتقليل الدين العام” و”تمويل الصحة والتعليم للكولومبيين”.

تم تنفيذ دعم الديزل في كولومبيا لعقود، واحتفظت الحكومات السابقة به، خشية أن يؤدي الإلغاء إلى احتجاجات ضخمة وزيادة في أسعار المواد الغذائية.

وفقاً لوزارة المالية الكولومبية، يكلف دعم الديزل الحكومة الكولومبية حوالي 240 مليون دولار شهرياً تُدفع لشركة النفط الحكومية إيكوبترول.

وقد اقترح بعض الاقتصاديين في كولومبيا أن تقوم إيكوبترول ببيع الديزل بسعر أقل داخل البلاد، لكن ذلك سيؤثر بعمق على هوامش الشركة، وسيؤثر على المساهمين في إيكوبترول، التي يتم إدراجها أيضًا في بورصة نيويورك.

تقول الحكومة إنها تخطط لإزالة دعم الديزل على ثلاث مراحل لتمكين شركات النقل من التخطيط لزيادة الأسعار. ومع ذلك، فقد قال المسؤولون إنهم مستعدون للجلوس مع نقابات سائقي الشاحنات لمناقشة سبل تعويضهم عن زيادة تكاليف التشغيل.

الإصلاح الضريبي وميزانية الحكومة

تأتي المناقشات حول دعم الوقود فيما تستعد وزارة المالية لتقديم خطة إصلاح ضريبي إلى الكونغرس الكولومبي تهدف إلى زيادة إيرادات الحكومة بمقدار 3 مليارات دولار العام المقبل.

قال المسؤولون إنهم يخططون لزيادة الضرائب على الثروة والضرائب على الدخل الشخصي غير الناتج عن الأجور. كما ذكرت الوزارة أنها تخطط لزيادة الضرائب على السيارات الهجينة والمراهنات عبر الإنترنت.

خلال العامين الأولين من إدارة بترو، زاد الميزانية السنوية للحكومة بنحو 30%، حيث يسعى لتعزيز الإنفاق على برامج الرفاه الاجتماعي وزيادة عدد الموظفين العموميين.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version