سبايس إكس تطلق مهمة إنقاذ لاثنين من رواد ناسا العالقين في الفضاء

By العربية الآن

مهمة إنقاذ من “سبيس إكس” لرواد الفضاء العالقين

إطلاق مركبة لإنقاذ الرواد

كيب كانافيرال، فلوريدا (أسوشيتد برس) – أطلقت “سبيس إكس” مهمة إنقاذ يوم السبت لرواد الفضاء العالقين في محطة الفضاء الدولية، حيث أُرسلت طاقم أصغر لإعادتهم إلى الأرض، لكن موعد الرحيل لن يكون حتى العام القادم.

أُطلقت الكبسولة إلى المدار لاسترجاع الطيارين الاختباريين الذين عادت مركبتهم بوينغ فارغة إلى الأرض في وقت سابق من هذا الشهر بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة. وترك ذلك مهمة استعادة “باتش ويلمور” و”سوني ويليامز” لـ “نيك هيغ” من “ناسا” و”ألكسندر غوربونوف” من روسيا.

تأخير العودة إلى الأرض

نظرًا لأن “ناسا” تقوم بتدوير طواقم محطة الفضاء كل ستة أشهر تقريبًا، فإن الرحلة التي أُطلقت حديثًا والتي تحتوي على مقعدين فارغين محجوزين لويلمور وويليامز لن تعود قبل أواخر فبراير. وذكرت السلطات أنه لا توجد طريقة لإعادتهم في وقت مبكر على متن “سبيس إكس” دون عرقلة المهام المحددة الأخرى.

عند عودتهم، سيسجل الثنائي أكثر من ثمانية أشهر في الفضاء، وكانوا يتوقعون أن يغيبوا لمدة أسبوع فقط عندما سجلوا للرحلة الأولى لرواد الفضاء لمركبة بوينغ التي أُطلقت في يونيو.

مشاكل مركبة “ستارلاينر”

قررت “ناسا” في النهاية أن مركبة بوينغ “ستارلاينر” كانت شديدة المخاطر بعد مجموعة من المشاكل المتعلقة بمحركات الدفع وتسريبات الهيليوم، مما أثر على رحلتها إلى المركبة المدارية. قامت الوكالة بإقصاء اثنين من رواد الفضاء من هذه الرحلة على “سبيس إكس” لترك مساحة على مرحلة العودة لكبسولة “دراغون” لويلمور وويليامز.

فرحة الرواد عند الإطلاق

شاهد ويلمور وويليامز انطلاق الكبسولة عبر رابط مباشر مُرسل إلى محطة الفضاء، مما أثار هتافًا من ويليامز بـ “انطلق دراغون!” كما أكدت “دينا كونتيلا”، نائبة مدير البرنامج في “ناسا”.

تمت ترقية ويليامز إلى قائد لمحطة الفضاء، التي ستعود قريبًا إلى عدد سكانها الطبيعي المكون من سبعة أفراد. بمجرد وصول هيغ وغوربونوف يوم الأحد، سيتمكن أربعة رواد فضاء أقاموا هناك منذ مارس من المغادرة في كبسولتهم الخاصة من “سبيس إكس”. وقد تم تأجيل عودتهم لمدة شهر بسبب المشاكل التي واجهتها مركبة “ستارلاينر”.

التغيير المستمر في رحلات الفضاء

لاحظ هيغ قبل الرحلة أن التغيير هو الثابت الوحيد في رحلات الفضاء البشرية.

“دائمًا ما هناك شيء يتغير. ربما كانت هذه المرة أكثر وضوحًا للجمهور”، قال هيغ.

تم دفع هيغ إلى منصب القائد لهذه المهمة الإنقاذية بناءً على خبرته وتعاملاته مع حالات الطوارئ أثناء الإطلاق قبل ست سنوات. فقد فشل الصاروخ الروسي بعد وقت قصير من الإطلاق، وجُذبت الكبسولة التي تحمل هيغ ورائد الفضاء الروسي إلى الأمان.

تم إبعاد رائد الفضاء الجديد في “ناسا” زينا كارد مان ورائدة الفضاء المخضرمة ستيفاني ويلسون عن هذه الرحلة بعد أن قررت “ناسا” اختيار “سبيس إكس” لإعادة الرواد العالقين إلى المنزل. وعُدّت مهمات فضائية مستقبلية لكلتا الرائدتين، حيث كانتا في مركز كينيدي للفضاء التابع لـ “ناسا”، يشاركن في البث المباشر للإطلاق. بينما بقي غوربونوف ضمن الرحلة بموجب اتفاقية تبادل بين “ناسا” ووكالة الفضاء الروسية.### إطلاق متميز لبعثة فضائية يتوج بمشاعر قوية

عبّر “كارديمان” عن مشاعره القوية بعد الإطلاق، حيث قال: “لقد أتى هذا الإطلاق بمشاعر لا توصف. كانت هذه المرة خاصة جدًا.” وتابع بكلمات مفعمة بالعاطفة: “كان من الصعب عدم التفكير في أن تلك الصاروخ هي صاروخي وتلك هي طاقمي.”

تحية زملائه الراحلين

قبيل عملية الإطلاق، قام “هاج” بتكريم زملائه الذين لم يتمكنوا من الالتحاق بالرحلة، حيث قال: “لا يمكن كسرنا. فعلنا ذلك معًا.” وبمجرد وصولهم إلى المدار، وصف الرحلة بأنها “سريعة وممتعة” ووجه شكره إلى الجميع الذين ساهموا في جعلها ممكنة.

التحديات في الفضاء

اعترف “هاج” بالتحديات المرتبطة بإطلاق نصف طاقم والعودة برائدي فضاء تدربوا على مركبة فضائية مختلفة. وأضاف: “لدينا تحدٍ ديناميكي أمامنا. نحن نعرف بعضنا جيدًا، ونحن محترفون، وسنتكاتف ونؤدي المطلوب منا.”

مكانة SpaceX في البعثات التجارية

تعتبر “SpaceX” رائدة في برنامج الطاقم التجاري التابع لوكالة “ناسا”، والذي تم إنشاؤه بعد تقاعد مركبات الفضاء قبل أكثر من عقد من الزمن. وقد تفوقت “SpaceX” على “بوينغ” في نقل رواد الفضاء إلى محطة الفضاء في عام 2020، والآن أتمت حتى عشرة رحلات فضائية لصالح “ناسا”.

التحديات التي واجهتها بوينغ

واجهت “بوينغ” عددًا من التحديات على مر السنين، حيث تم تكرار اختبار “ستارلاينر” بعد أن انحرفت الرحلة الأولى عن مسارها. وقد هبطت “ستارلاينر” التي انطلقت بها “ويلمور” و”ويليامز” في الفضاء دون أي مشكلات في صحراء نيو مكسيكو في 6 سبتمبر، وعادت منذ ذلك الحين إلى مركز كينيدي للفضاء. وقبل أسبوع، تم استبدال رئيس قسم الدفاع والفضاء في “بوينغ”.

التأجيل بسبب الإعصار

تأجل الإطلاق الأحدث لشركة “SpaceX” بسبب إعصار “هيلين” الذي ضرب فلوريدا، ويعد هذا الإطلاق الأول لرواد الفضاء من منصة الإطلاق 40 في محطة كيب كانافيرال الفضائية. تولت “SpaceX” السيطرة على منصة الإطلاق القديمة “تيتان” منذ حوالي عقدين، حيث استخدمتها لإطلاق الأقمار الصناعية وشحن المحطة الفضائية، فيما كانت تطير بطاقمها من منصة إطلاق “أبولو” السابقة المجاورة. سعت الشركة إلى مزيد من المرونة مع ازدهار انطلاق المزيد من صواريخ “فالكون”.

دعم قسم الصحة والعلوم

يتلقى قسم الصحة والعلوم في وكالة “أسوشييتيد برس” دعمًا من مجموعة “هوارد هيوز” الطبية للتعليم العلمي. وتبقى “أسوشييتيد برس” مسؤولة وحدها عن جميع المحتويات.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version