ستارمر يزيد من دعواته لوقف إطلاق النار في لبنان

By العربية الآن

ستارمر يدعو إلى وقف إطلاق النار في لبنان

تصعيد الدعوات لوقف العنف

دعا السير كير ستارمر إلى وقف فوري لإطلاق النار في لبنان، في ظل تصاعد القتال بين إسرائيل وحزب الله. وقال رئيس الوزراء خلال خطابه الأول في الجمعية العامة للأمم المتحدة: “أوقفوا العنف. تراجعوا عن الهاوية”، رغم رفض الوزراء الإسرائيليين لفكرة وقف مؤقت للأعمال القتالية.

الحاجة إلى التسوية الدبلوماسية

وأشار ستارمر إلى أن وقف إطلاق النار سيوفر مساحة للتوصل إلى تسوية دبلوماسية من أجل تجنب تصاعد النزاع في المنطقة. وتزايدت المخاوف من اندلاع حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله بعد تصعيد خطير في الهجمات عبر الحدود.

الأعداد المتزايدة للضحايا

تشير السلطات المحلية إلى أن أكثر من 600 شخص قد لقوا حتفهم نتيجة الضربات الجوية الإسرائيلية في لبنان منذ يوم الاثنين، بما في ذلك 92 شخصاً يوم الخميس فقط. كما رد حزب الله بإطلاق مئات الصواريخ نحو شمال إسرائيل.

ردود الفعل الإسرائيلية

لقد رفض السياسيون الإسرائيليون بشكل عام فكرة وقف إطلاق النار بعد اقتراح كتلة من 12 دولة – تشمل المملكة المتحدة والولايات المتحدة وحلفاء آخرين – بوقف الأعمال القتالية لمدة ثلاثة أسابيع. وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، على الجيش أن يواصل القتال “بقوة كاملة” أثناء وصوله إلى نيويورك يوم الخميس.

التحذير من عواقب الصراع

وفي خطابه أمام الجمعية العامة، حذر ستارمر من أن النزاع قد يتطور إلى حرب “لا يمكن لأحد السيطرة عليها وبتبعات لا يمكن لأحد توقعها”.

العودة إلى القيادة العالمية

علاوة على ذلك، تعهد ستارمر بإعادة المملكة المتحدة إلى “القيادة العالمية المسؤولة” من خلال الالتزام مجددًا بالأمم المتحدة والدولية وحكم القانون، وتطوير التزام بريطانيا “بالتنمية الدولية” وتغيير النظام المالي الدولي.

التهجير الجماعي

منذ بداية الأعمال القتالية بين إسرائيل وحزب الله بسبب الحرب في غزة، تم تهجير حوالي 70,000 إسرائيلي من شمال البلاد. وفي لبنان، تم تهجير نحو 90,000 شخص منذ يوم الاثنين، بالإضافة إلى 110,000 شخص فروا من ديارهم سابقًا، وفقًا للأمم المتحدة.

وقد دعت المملكة المتحدة رعاياها في لبنان إلى مغادرة البلاد على الفور بسبب التصعيد، ولكن بعضهم قالوا إنهم يواجهون صعوبة في مغادرة البلاد.

استمرار القتال

استمرت الاشتباكات عبر الحدود يوم الخميس، حيث أفادت الجيش الإسرائيلي بأنه قد استهدف مواقع حزب الله في أجزاء من جنوب وشرق لبنان، وعلى الحدود اللبنانية-السورية.### تصعيد التوتر بين حزب الله وإسرائيل

أفاد حزب الله أنه أطلق 50 صاروخًا باتجاه مستوطنة كريات آتا و80 صاروخًا نحو مدينة صفد، وكلاهما يقعان في شمال إسرائيل.

تحذيرات للجنود الإسرائيليين

قال قائد الجيش الإسرائيلي، الجنرال هيرزي هاليفي، للجنود يوم الأربعاء إن الضربات المستهدفة لحزب الله قد تفتح الطريق لهم لدخول “أرض العدو”.

احتمال الغزو البري

تُعتبر تصريحات الجنرال هاليفي الأقوى حتى الآن من شخصية بارزة تشير إلى قرب حدوث غزو بري للبنان.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version