سفارة أفغانية ثانية تعلن إغلاقها بعد سحب طالبان الاعتراف بها.

By العربية الآن

إغلاق السفارة الأفغانية في النرويج

إسلام أباد (AP) — أعلنت السفارة الأفغانية في النرويج أنها ستغلق أبوابها يوم الخميس، وهي الثانية من بين البعثات الدبلوماسية الأفغانية التي تُعلن عن الإغلاق هذا الأسبوع.

بيان طالبان

جاء ذلك بعد إعلان طالبان في نهاية يوليو بأنها لن تعترف بالمزيد من البعثات الأفغانية في الخارج التي أنشأت في عهد الحكومة السابقة المدعومة من الغرب في كابول، بما في ذلك السفارة في أوسلو.

إعلان الإغلاق

في بيان على منصة التواصل الاجتماعي “X”، أعلنت السفارة أن عملية الإغلاق ستتم يوم الخميس. وقال البيان: “ستستمر سفارة جمهورية أفغانستان الإسلامية، مثل العديد من البعثات السياسية والقنصلية الأخرى لأفغانستان، في أنشطتها مع قيم حقوق الإنسان والتعددية والسلام، على الرغم من الصعوبات العديدة والموارد المحدودة.”

تسليم المبنى

وبحسب البيان المكتوب باللغة الدارية، سيتم تسليم المبنى الذي كانت تشغله السفارة إلى وزارة الخارجية النرويجية.

موقف الحكومة النرويجية

اعترفت الوزارة النرويجية أن هذه الخطوة “ليست تطبيعاً” لعلاقات أوسلو مع طالبان، التي لم تعترف بها أي دولة كحكام شرعيين لأفغانستان منذ استيلائها على السلطة في 2021. وأشارت الوزارة عبر بريد إلكتروني لـ”أسوشيتد برس”: “لقد كانت النرويج واضحة، أننا لن نبدأ بتطبيع العلاقات مع أفغانستان حتى تلتزم بالتزاماتها الدولية وتحسن الوضع لحقوق الإنسان، خاصةً للنساء والفتيات.”

مصير المبنى الأفغاني

أكد النرويجيون أن المبنى يبقى ملكاً للدولة الأفغانية “بغض النظر عن من يحكم البلاد فعلياً”. وأضافوا أن النرويج ستتعامل مع الوضع بما يتماشى مع القانون الدولي.

تاريخ السفارة

تم إنشاء السفارة النرويجية في أفغانستان في ديسمبر 2001، لكن تم نقلها لاحقاً إلى إسلام أباد في باكستان “بسبب الوضع الأمني”، كما أشار الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية.

في ذات السياق، أفادت الحكومة البريطانية يوم الاثنين بأن السفارة الأفغانية في لندن ستغلق في 27 سبتمبر، بعد فصل موظفيها من قبل سلطات طالبان في كابول.

الوضع الدبلوماسي بعد طالبان

تُرك الدبلوماسيون الذين خدموا تحت الحكومة الأفغانية السابقة في حالة من الاضطراب عندما استولت طالبان على كابول وعادت إلى السلطة في أغسطس 2021. استمرت العديد من السفارات في أوروبا وبقية العالم في عملها، لكن طالبان اتهمت الكثير منها بعدم التعاون مع السلطات.

فرَضت طالبان سفراء أو دبلوماسيين على معظم الدول في المنطقة، بما في ذلك الصين والإمارات العربية المتحدة.

لم تتوفر طالبيان للتعليق على إغلاقات السفارتين في أوسلو ولندن.

___ ساهم جان م. أولسن من كوبنهاغن، الدنمارك في إعداد هذا التقرير.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version