سن اليأس قد يؤدي لمشاكل في الأسنان، لكن يمكنك الحفاظ على صحة فمك

By العربية الآن

Menopause can bring on dental problems, but you can protect your mouth" />

الهبات الساخنة والتعرق الليلي تُعتبر من أشهر أمراض انقطاع الطمث. لكن يجدر بك أيضًا الانتباه لأسنانك ولثتك.

قال الدكتور توماس سولليتكو، رئيس طب الأسنان الفموي في جامعة بنسلفانيا: “لست متأكدًا من أن الناس على دراية بذلك”.

يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية – وخاصة انخفاض مستوى الاستروجين بشكل حاد – إلى تقليل كثافة العظام وإنتاج اللعاب وإلحاق الضرر باللثة. كل ذلك يمكن أن يؤثر على أسنانك.

يقول خبراء العناية بالفم إنه توجد طرق لمواجهة هذه الآثار والحفاظ على صحة فم المرأة بعد انقطاع الطمث.

انقطاع الطمث، ما قبل انقطاع الطمث وأعراض الأسنان

يحدث انقطاع الطمث عندما تمر المرأة بـ 12 شهرًا متتاليًا دون دورة شهرية. لكن قد تبدأ بعض المشاكل المتعلقة بالأسنان المرتبطة بالهرمونات خلال فترة ما قبل انقطاع الطمث، عندما تبدأ المبايض في إنتاج كمية أقل من الاستروجين. قالت الدكتورة مايارا هيستر-كوكرل، طبيبة أسنان في جامعة تكساس الصحية في سان أنطونيو.

تأتي إحدى أكبر المخاوف من تقليل إنتاج اللعاب، والذي وصفه سولليتكو بأنه “من أهم السوائل في أجسامنا”.

عندما يتباطأ تدفق اللعاب، يمكن أن يؤدي ذلك إلى جفاف الفم، مما يزيد من خطر حدوث آلام بالفم، وعدوى الخمائر الفموية، والتسوس. تزداد هذه المخاطر بشكل أكبر عند تناول الأشخاص للأدوية لعلاج ضغط الدم المرتفع أو السكري، والتي يمكن أن تسبب أيضًا جفاف الفم، كما أوضحت هيستر-كوكرل.

قليل من اللعاب يعني أيضا تقليل إنزيماته القاتلة للبكتيريا والمعادن المقوية للأسنان، كما قالت الدكتورة سالي كرام، أخصائية اللثة في واشنطن العاصمة.

عندما يكون فمك جافًا، قالت: “تتكاثر تلك البكتيريا وتكون أكثر عرضة للتسوس.” وإذا انتشر التسوس، فقد يحدث فقدان للأسنان.

تؤدي كثافة العظام المنخفضة وتراجع اللثة إلى تعقيد هذه المشاكل. قال سولليتكو: “إذا كانت التجويف الذي يحمل السن أقل كثافة، فإنه يكون أكثر عرضة لفقدان العظام.” وتراجع اللثة يمكن أن يترك بعض أسطح الأسنان دون المينا التي تحميها من التسوس.

كما أن النساء في هذه المرحلة العمرية أكثر عرضة لتطوير مرض اللثة، عندما تتجمع البلاك والبكتيريا تحت اللثة وحول الأسنان.

“تبدأ أنسجة اللثة بالاحمرار والتورم,” قالت كرام، المتحدثة باسم الجمعية الأمريكية لطب الأسنان. “تنزف اللثة وتبدأ في الابتعاد عن الأسنان، مما يخلق تجويفات أعمق حول الأسنان يصعب الحفاظ على نظافتها.”

بعض الأشخاص يعانون من “متلازمة حرق الفم.” وأشارت هيستر-كوكرل إلى أن الشعور بالحرقة يمكن أن يمتد إلى اللسان، والحنك، والشفاه.

“كما يمكنك أن تتخيل،” أضاف سولليتكو، “كل هذا يمكن أن ينزلق بسرعة إلى حالة سيئة للغاية.”

ماذا يمكنك أن تفعل؟

قال الخبراء إن الخط الأول للدفاع هو الحفاظ على نظافة الفم الجيدة والتغذية السليمة. تناول نظام غذائي متوازن منخفض السكريات وعالي في الأطعمة الغنية بالكالسيوم. احرص على تنظيف أسنانك جيدًا بمعجون أسنان يحتوي على الفلورايد مرتين على الأقل يوميًا واستخدام الخيط بانتظام.

“يمكن أن يكون فرشاة الأسنان الكهربائية أكثر فائدة من التنظيف اليدوي,” قالت كرام. “قم بزيارة طبيب الأسنان بانتظام واسألهم: هل أقوم بعمل جيد؟ وإذا لم أكن، ماذا يمكن أن يساعدني في تحسين ذلك?”

يجب على المرضى أيضًا أن يسألوا أطباء أسنانهم عما إذا كان ينبغي رؤيتهم أكثر من مرتين في السنة، بالإضافة إلى أخذ علاجات الفلورايد في العيادة لتعزيز سطح أسنانهم ومعاجين أسنان بوصفة طبية تحتوي على نسبة مرتفعة من الفلورايد.

في المنزل، قال الخبراء، إن معالجة جفاف الفم تكون ذات أولوية. لذلك، احرص على شرب الماء بانتظام.

“لا نتناول جميعنا كمية كافية من الماء خلال اليوم,” قالت كرام.

يمكن للأشخاص أيضًا استخدام رشات، أو أقراص، أو مضمضات لجفاف الفم متاحة دون وصفة طبية. وفي الحالات الشديدة، يمكن لسولليتكو أن يقول إن بإمكانهم استشارة طبيب الأسنان حول الأدوية المخصصة لزيادة كمية اللعاب في الفم، ولكن مع وجود آثار جانبية. هناك أيضًا أدوية مخصصة لمتلازمة حرق الفم.

“الأمر الأهم,” قالت كرام، “هو أن معظم حالات ومشاكل الفم خلال انقطاع الطمث قابلة للتجنب تمامًا” من خلال الاهتمام، والعناية الجيدة بأسنانك في المنزل وزيارة طبيب الأسنان بانتظام.

___

يحصل قسم الصحة والعلوم في أسوشيتد برس على الدعم من مجموعة هوارد هيوز الطبية التعليمية. ويكون أسوشيتد برس مسؤولًا بالكامل عن جميع المحتويات.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version