سيسمع خفر السواحل من موظفي OceanGate السابقين حول انفجار تيتان

By العربية الآن

تفاصيل تحقيق خفر السواحل الأمريكي في انفجار الغواصة تيتان

من المقرر أن تستمع السلطات في خفر السواحل الأمريكي، في جلسة استماع تستمر أسبوعين في مقاطعة تشارلستون بولاية كارولينا الجنوبية، إلى شهادات من موظفين سابقين في الشركة التي تمتلك غواصة تيتان، وذلك في إطار التحقيق في حادثة انهيار هذه الغواصة أثناء توجهها إلى حطام السفينة تيتانيك.

أهداف جلسة الاستماع هي “كشف الحقائق المتعلقة بالحادثة وتقديم توصيات لمنع حدوث كوارث مماثلة في المستقبل”، كما جاء في البيان الصادر عن خفر السواحل الشهر الماضي. التحقيق الجاري هو أعلى مستوى من التحقيق في الحوادث البحرية الذي يجريه خفر السواحل.

الانفجار ونتائجه

انفجرت الغواصة تيتان في شمال الأطلسي في يونيو 2023، مما أدى إلى وفاة جميع الركاب الخمسة aboard، وأثار جدلاً عالمياً حول مستقبل استكشاف الأعماق البحرية الخاصة.

بين القتلى كان ستوكستون رَش، الشريك المؤسس لشركة أوشيان غايت في ولاية واشنطن، التي تمتلك الغواصة تيتان. بعد الحادث، قامت الشركة بوقف عملياتها. من بين الشهود الذين من المقرر أن يدليوا بشهاداتهم يوم الاثنين هو مدير الهندسة السابق في أوشيان غايت، توني نيسن؛ ومديرة المالية السابقة، بوني كارل؛ والمقاول السابق، تيم كاترسون.

غياب شخصيات رئيسية عن الجلسة

بعض الشخصيات البارزة من أوشيان غايت لن يتم استدعاؤها للإدلاء بشهاداتهم، بما في ذلك ويندي رَش، أرملة ستوكستون رَش والتي كانت مديرة الاتصالات في الشركة. وبحسب ميليسا ليك، المتحدثة باسم خفر السواحل، فإنهم لا يعلقون على أسباب عدم استدعاء أفراد معينين أثناء التحقيقات الجارية.

في وقت لاحق من الجلسة، من المقرر أن يظهر الشهود غييرمو سونلاين، الشريك المؤسس لأوشيان غايت؛ ومدير العمليات السابق، ديفيد لوكريدج؛ والمدير العلمي السابق، ستيفن روس. كما من المتوقع أن يدلي العديد من الضباط والعلماء والموظفين الحكوميين بشهاداتهم.

تعاون الشركة مع التحقيق

لا تمتلك أوشيان غايت موظفين بدوام كامل في الوقت الحالي لكنها ستستعين بمحامٍ خلال الجلسة. وأكدت الشركة أنها تتعاون بشكل كامل مع التحقيقات التي تجريها خفر السواحل ومجلس سلامة النقل الوطني منذ بدايتها.

أضافت الشركة أنه “لا توجد كلمات لتخفيف الخسارة التي تحملتها العائلات المتأثرة بهذه الحادثة المروعة، لكننا نأمل أن تساعد هذه الجلسة في تسليط الضوء على سبب المأساة”.

تفاصيل الحادث

أثارت الغواصة تيتان تساؤلات في مجتمع استكشاف الأعماق، ويرجع ذلك جزئياً إلى تصميمها غير التقليدي وقرار مصممها بالاستغناء عن الفحوصات المستقلة المعتادة. وقد قُتل رَش والمستكشف المخضرم لتيتانيك بول-هنري نارجوليت؛ واثنين من أفراد العائلة الباكستانية البارزة، شهزاد داوود وابنه سليمان داوود البالغ من العمر 19 عامًا؛ والمغامر البريطاني هاميش هاردينغ.

انطلقت الغواصة في آخر غوصة لها في 18 يونيو 2023، وفقدت الاتصال بسفينة الدعم الخاصة بها بعد حوالي ساعتين. وعندما تم الإبلاغ عنها بأنها متأخرة، سارعت فرق الإنقاذ إلى منطقة تبعد حوالي 435 ميلاً جنوب مدينة سانت جون، نيوفوندلاند.

نتائج البحث والتفتيش

جذبت عملية البحث عن الغواصة انتباه العالم، حيث أصبحت فرص النجاة من الانفجار شبه مستحيلة. وقد تم العثور على حطام الغواصة تيتان لاحقًا في قاع المحيط على بعد حوالي 300 متر من مقدمة السفينة تيتانيك. وقالت السلطات في خفر السواحل إن المدة المحددة للتحقيق كانت في البداية سنة، ولكنها استغرقت وقتًا أطول.

قال خفر السواحل في يوليو إن الجلسة ستتناول “جميع جوانب فقدان الغواصة تيتان”، بما في ذلك الاعتبارات الميكانيكية والامتثال للوائح ومؤهلات أفراد الطاقم. كانت الغواصة قد قامت برحلات إلى موقع حطام تيتانيك منذ عام 2021.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version