سينما “الكافر”.. بين التحديات القانونية ونداءات لحظر عرضه

By العربية الآن



سينما “الكافر”.. بين التحديات القانونية ونداءات لحظر عرضه

فيلم - الكافر - 2024
ملصق الدعاية لفيلم “الكافر” (الجزيرة)
عقب انتشار الاعلان الدعائي لسينما “الكافر” المخطط عرضه في 14 أغسطس/آب الحالي، اندلعت مشكلات جديدة تتعلق به، مما أحدث جدلا واسعا بين حملات ودعاوى قانونية وشكاوي تطالب بمنع عرض الفيلم واتهامه بالتحريض على الالحاد.

في المقابل، دعا منتجو العمل للتأني ومشاهدة الفيلم قبل اصدار اي احكام مسبقة.

شكاية قضائية

تم تحديد السبت 24 أغسطس/آب لجلسة النظر في الدعوى المقدمة من رئيس نادي الزمالك السابق ضد وزير الثقافة ورئيس الرقابة على المصنفات الفنية وكاتب الفيلم والمنتج، بتهمة التحريض على الإلحاد وإسقاط القيم الدينية في المجتمع.

أطلقت حملات على وسائل التواصل الاجتماعي تدعو لمنع عرض الفيلم، بينما دافع صانعو الفيلم عنه وانتقدوا الانتقادات دون مشاهدته.

أكدت بطلة الفيلم أهمية الرسائل التوعوية التي يحملها للشباب، وتحدثت عن أهمية التعامل السليم مع أفكار الغرب وكيفية مناقشة تلك القضايا بشكل بناء.

من ناحية أخرى، أكدت إدارة الفيلم أنه حصل على جميع الموافقات اللازمة وسيتم عرضه في الموعد المحدد دون تعديل.

فيما نفت مصادر من الأزهر الشريف ما تم ترويجه بشأن موافقة الأزهر على الفيلم أو عرضه على لجنة رقابية.

“الملحد 2014”.. أزمة رقابية

يتعرض العمل السينمائي إلى مشكلة أخرى تتعلق بلقبه بعد أن أرسل الكاتب والمخرج نادر سيف الدين تحذيرًا رسميًا للمنتج أحمد السبكي لتغيير اسم العمل قبل طرحه تجاريًا. قد عُرض سابقًا فيلمًا بعنوان “الملحد” من إبداعه وتوجيهه في عام 2014، ويقوم سيف الدين باتخاذ كل الإجراءات القانونية لعرقلة عرض الفيلم.

وصرّح سيف الدين بأنه قد قام بتوجيه تحذير رسمي من خلال محضر للمنتج أحمد السبكي رقمه 21576 بتاريخ 30 يوليو/ تموز الماضي، لإيقاف عرض العمل بسبب انتهاك حقوق الملكية الفكرية لاسم العمل وفكرته.

وأوضح خلال بيانه أن سيناريو “الملحد” مسجل تحت اسمه رسميًا منذ 11 فبراير/ شباط 2013، وقد تم تجديد الترخيص مرتين، الأولى في 20 أكتوبر/ تشرين الأول 2013، والثانية ضمن ملفات الرقابة على المصنفات الفنية بوزارة الثقافة.

وقدم شكوى لرقابة المصنفات الفنية بوزارة الثقافة واستُرِدّت برقم 354 بتاريخ 31 يوليو/ تموز الماضي، وتقدم بشكوى ثانية لنقابة المهن السينمائية برقم 916 بتاريخ الأول من أغسطس/ آب 2024 ضد المنتج أحمد السبكي والكاتب إبراهيم عيسى والمخرج ماندو العدل.

وأدلى المنتج أحمد السبكي بتصريح لصحيفة مصرية منتقدًا الوضع، مؤكدًا عدم تلقيه أي تحذير حتى الآن، مشيرًا إلى حصوله على موافقة رسمية للعرض من رقابة المصنفات، وأنه في حال وجود أي احتجاج يجب على الكاتب إبراهيم عيسى والمخرج ماندو العدل التواصل معهما وليس مع المنتج.

أما المدير القانوني في الرقابة جاسر وحيد، أعلن أنه سيتم مراجعة الشكوى خلال الأسبوع الحالي، وسيتم التصرف فيها كأي شكوى.

أزمات متتابعة

يواجه الفيلم “الملحد”، الذي يتميز بأدوار رئيسية لشيرين رضا ومحمود حميدة وأحمد حاتم وحسين فهمي وصابرين وتارا عماد، وقصة إبراهيم عيسى وإخراج ماندو العدل، سلسلة من الأزمات منذ سنوات، خاصة أثناء تحضيره وتصويره، وقد شهد عدة تأجيلات لعرضه.

كما انسحب الفنان الراحل مصطفى درويش من المشاركة في العمل، بسبب تصريحات إبراهيم عيسى عن الإسراء والمعراج التي أثارت جدلاً واسعًا في عام 2022.

ونشر درويش تدوينة على حسابه بفيسبوك أعلن فيها “قراري بمقاطعة أي برنامج يقدمه إبراهيم عيسى، واعتذاري عن استكمال تصوير الفيلم الذي صوّرت جزء منه”. كما أوضح أن سبب اعتذاره يعود إلى رفضه أن يكون جزءًا من حملة تحريض ضد دينه.

تدور قصة “الملحد” حول الشاب الطبيب يحيى من عائلة متشددة دينياً حيث يواجه تحولات في معتقداته الدينية تدفعه ليتجرأ على إعلان إلحاده أمام الجميع، ويندفع عمه للتدخل بمساعدة طبيب نفسي لحل الأزمة المتصاعدة.

المصدر : الجزيرة



أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version