شركات ألمانية تعبر عن انتقادها لقرار أوروبي بفرض رسوم على السيارات القادمة من الصين

By العربية الآن

شركات ألمانية تعبر عن استنكارها لقرار فرض رسوم على السيارات الصينية

arteon cars by german carmaker volkswagen are pictured during a media presentation in hanover, germany, may 31, 2017.  reuters/fabian bimmer
شركة فولكس فاغن: يجب منع أي رسوم حمائية وتجنب اندلاع صراع تجاري (رويترز)
انتقدت شركات صناعة السيارات الألمانية قرار المفوضية الأوروبية، الذي تم الإعلان عنه اليوم الجمعة، بفرض رسوم جمركية بنسبة 35.5% على السيارات الكهربائية المصنعة في الصين، اعتباراً من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل. يأتي ذلك وسط مخاوف من اندلاع حرب تجارية.

موافقة المفوضية الأوروبية

صوتت المفوضية الأوروبية بالأغلبية على رفع الرسوم الجمركية على السيارات الكهربائية الصينية، لتصل إلى 45% بدلاً من 10% الحالية. وتستثمر علامات تجارية معروفة مثل فولكس فاغن و”بي إم دبليو” ومرسيدس بشكل كبير في السوق الصينية، حيث تُعتبر من الأسواق الهامة لمبيعاتها.

ردود فعل الشركات الألمانية

أصدرت فولكس فاغن بيانًا تدعو فيه المفوضية الأوروبية والصين إلى مواصلة المفاوضات والتوصل إلى حل سياسي يتجنب فرض الرسوم. وأكدت أن الهدف يجب أن يكون تجنب الرسوم الحمائية لتفادي نشوب صراعات تجارية. وحذرت “بي إم دبليو” من عواقب فرض الرسوم، مشيرة إلى ضرورة التوصل لحل سريع بين الطرفين.

كما انتقدت رئيسة اتحاد صناعة السيارات في ألمانيا، هيلدغارد مولر، القرار، معتبرة أنه يبتعد عن التعاون العالمي وأن العواقب المحتملة تفوق أي فوائد. ودعت إلى مفاوضات بين الجانبين الأوروبي والصيني لتجنب التصعيد.

مخاوف من تداعيات تجارية

تعبر ألمانيا، التي صوتت ضد القرار، عن قلقها تجاه الردود المحتملة من الصين، والتي قد تهدد صناعة السيارات الألمانية. وحذّر وزير المالية الألماني كريستيان ليندنر من تصاعد النزاعات التجارية، مشدداً على أهمية الوصول إلى حلول تفاوضية.

في السياق، حذر رئيس الوزراء المجري، فيكتور أوربان، من أن الاتحاد الأوروبي يتجه نحو “حرب اقتصادية باردة” مع الصين نتيجة الرسوم الجمركية الجديدة.

ردود فعل صينية

من جانبها، أعربت الصين عن استنكارها الشديد للقرار الأوروبي، واعتبرت أن ممارسات الاتحاد ذات الطبيعة الحمائية ضد المركبات الصينية تتسم بعدم الإنصاف.

تفاصيل القرار الأوروبي

  • سيكون القرار ساري المفعول لمدة خمس سنوات اعتبارًا من نهاية أكتوبر/تشرين الأول.
  • تعتبر المفوضية الأوروبية أن الحكومة الصينية تدعم صناعة السيارات الكهربائية بما يتعارض مع قواعد المنافسة العادلة.
  • نفت الصين مرارًا تقديم أي دعم لشركاتها المختلفة في هذا المجال.
  • هددت الصين بأن أي زيادة في الرسوم ستستدعي إجراءات مماثلة ضد الواردات من الاتحاد الأوروبي.
  • صوتت 10 دول من الاتحاد لصالح القرار من بينها إيطاليا وفرنسا.
  • رفضت 5 دول القرار، ومنها ألمانيا والمجر.
  • امتنع 12 دولة عن التصويت.
المصدر: وكالات

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version