شركة أمريكية وبروباغندا روسية: تكتيك جديد من الكرملين يكشف عن جهود متزايدة للتأثير على تصويت الأمريكيين

By العربية الآن

تورط الإعلام الروسي في الانتخابات الأمريكية

واشنطن (AP) – لطالما سعت روسيا لزرع معلومات مضللة في الخطاب السياسي الأمريكي. والآن، لديها نهج جديد: دفع الأموال للأمريكيين للقيام بهذه المهمة.

اتهامات جديدة تثير القلق

أدى اتهام موظفين اثنين من وسائل الإعلام الروسية هذا الأسبوع بتهريب 10 ملايين دولار إلى شركة إعلامية أمريكية في تينيسي لإنشاء محتوى مؤيد لروسيا إلى تجديد المخاوف من التدخل الأجنبي في انتخابات نوفمبر، مما كشف عن أحدث تكتيك للكرملين في حرب المعلومات المتزايدة.

إذا ثبتت صحة هذه الادعاءات، فإنها تمثل تصعيدًا كبيرًا، وفقًا للمحللين، ومن المحتمل أن تعكس فقط جزءًا صغيرًا من جهود روسيا الأكبر للتأثير على الانتخابات.

قال جيم لوديس، محلل الدفاع الوطني السابق الذي يقود حاليًا مركز Pell للعلاقات الدولية في جامعة Salve Regina: “لقد رأينا الدخان لسنوات. والآن، ها هي النار”. وأضاف: “لا أتساءل ما إذا كانوا يقومون بمزيد من هذا. ليس لدي أدنى شك”.

مصادر التمويل ووسائل التأثير

وفقًا للمدعين، فقد حول الموظفان من RT، وهو وسيلة إعلام روسية كانت تعرف سابقًا باسم روسيا اليوم، 10 ملايين دولار إلى شركة إعلامية أمريكية، والتي قامت بدورها بدفع مبالغ طائلة لعدة مؤثرين يمينيين. حيث صرح اثنان من هؤلاء المؤثرين بأنهم لم يكونوا على دراية بأن عملهم كان مدعومًا من روسيا.

أهداف الحملة الإعلامية الروسية

يقول مسؤولو الاستخبارات وبعض المحللين إن الحملات الإعلامية الروسية تهدف إلى قطع المساعدات الأمريكية لأوكرانيا، مما يفسح المجال لانتصار روسي سريع بعد أكثر من عامين من الصراع العنيف.

في السباق الرئاسي، تدعم روسيا دونالد ترامب، المرشح الذي يُعتبر الأقل دعمًا لأوكرانيا. حيث أثنى ترامب علنًا على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، واقترح تقليل الأموال الموجهة لأوكرانيا، ووجه انتقادات متكررة لحلف الناتو. وفي يوم الخميس، ادعى بوتين بشكل ساخر أنه يؤيد فوز نائبة الرئيس كامالا هاريس.

أحد الأهداف الثانوية للمعلومات المضلة الروسية، وفقًا للمسؤولين، هو زيادة الاستقطاب السياسي وفقدان الثقة كوسيلة لتقويض الثقة الأمريكية في الديمقراطية.

تكتيكات خفية لنشر الدعاية

خلال الصيف، حذرت الاستخبارات من أن روسيا تستخدم الأمريكيين دون علمهم لنشر دعاية تتناسب مع مناقشات اجتماعية موجودة في الولايات المتحدة. بدلاً من خلق صراعات جديدة، وجدت روسيا نجاحًا من خلال تحديد وتضخيم الانقسامات الحالية، حيث تلائم المعلومات المضللة وفقًا لذلك. وعندما تنجح، تستطيع روسيا جعل الأمريكيين ينشرون وجهات نظرها مجانًا، دون أن يدركوا مصدرها.

عندما تسببت حادثة خروج قطار في أوهايو في أضرار بيئية كبيرة العام الماضي، حاولت أصوات روسية توجيه النقاش بمشاركات مناهضة للحكومة تمت إعادة نشرها بسرعة من قبل المستخدمين الأمريكيين. وقام بعض المواقع الإلكترونية الأمريكية بالتقاط المعلومات الدعائية الروسية وإعادة نشرها دون إسناد.

في وقت سابق من هذا العام، بدأت وسائل الإعلام الروسية والشبكات المزيفة في تعزيز ادعاءات حول الهجرة على المنصات المستخدمة من قبل الأمريكيين.

عندما بدأت جائحة COVID-19، ادعت وسائل الإعلام الروسية بدون دليل أن الفيروس كان نتيجة تجارب الأسلحة البيولوجية الأمريكية وأن الولايات المتحدة تدير مختبرات بيولوجية في أوكرانيا. وسرعان ما بدأت المشاركات باللغة الإنجليزية تظهر على مواقع التواصل الاجتماعي الأمريكية.

الاستمرارية في نشر نظريات المؤامرة

بعد أربع سنوات، لا تزال نظرية المؤامرة تتردد على لوحات الرسائل اليمينية المتطرفة.

كتب أحد المستخدمين الأسبوع الماضي على X، المنصة المعروفة سابقًا باسم تويتر: “ماذا لو تم إنشاء كوفيد في مختبر بيولوجي في أوكرانيا، وكان الحروب تهدف إلى الحفاظ على ذلك سرًا؟”

ردود الفعل من المؤثرين

تم تحديد الشركة التي تعاقدت معها RT على أنها Tenet Media من قبل اثنين من منشئي المحتوى اليميني الذين تم دفعهم – تيم بول وبيني جونسون. حيث قال كلاهما على وسائل التواصل الاجتماعي يوم الأربعاء إنه لم تكن لديه أية معرفة بعلاقة Tenet مع RT وأنه إذا ثبتت صحة هذه الادعاءات، فإنهما ضحايا.

صرح بول بأنه لم يخبره أحد بما يجب أن يقوله في البودكاست الخاص به وأدان روسيا: “بوتين حقير”. ومع ذلك، كان لدى بول تاريخ طويل من التعبير عن وجهات نظر موالية لروسيا ومعادية لأوكرانيا، بالإضافة إلى نظريات مؤامرة حول الديمقراطيين والديمقراطية الأمريكية.

في إحدى الحلقات، قال إن “عناصر إجرامية” داخل الحكومة الأمريكية كانت تدير الحرب ضد روسيا، وأن أوكرانيا هي العدو الحقيقي.

ردود الفعل من ترامب

قال ترامب على منصة Truth Social إن القضية تعادل “تدخلًا انتخابيًا” من قبل المدعين الفيدراليين، الذين قال إنهم “يعيدون إحياء خدعة روسيا، روسيا، روسيا، ويحاولون القول إن روسيا تحاول مساعدتي، وهو أمر زائف تمامًا”، مع كلمة “زائف” مكتوبة بحروف كبيرة.

تشير تعليقات ترامب إلى المخاوف المتعلقة بتدخل روسيا في انتخابات 2016، حيث استخدمت مجموعات مرتبطة بالكرملين شبكات التواصل الاجتماعي والإعلانات المدفوعة على فيسبوك وغيرها من المنصات لدعم ترامب. كما سعت روسيا أيضًا لمساعدة ترامب في انتخابات 2020.

التهديدات المستمرة

تود الصين وإيران أيضًا استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لتشكيل الآراء الأمريكية. حيث دعمت إيران بشكل سري الاحتجاجات بسبب الحرب في غزة، وتعرضت مؤخرًا لانتقادات لمحاولتها اختراق أنظمة الحملات لترامب وهاريس، خصمه الديمقراطي.

ومع ذلك، تبقى روسيا التهديد الرئيسي، حسبما يؤكد مسؤولو الاستخبارات.

خلال إحاطة الشهر الماضي مع الصحفيين، قال أحد المسؤولين في مكتب مدير الاستخبارات الوطنية إن روسيا أصبحت تسعى بشكل متزايد لتغطية آثارها من خلال “تفويض جهودها لشركات تجارية لإخفاء يدها، وغسل الروايات من خلال أصوات مؤثرة أمريكية.” لم يكن المسؤول مخولًا لمناقشة الأمر علنًا وتحدث بشرط عدم الكشف عن هويته.

تفاخر المسؤولون الروس مرارًا بقدراتهم على تشكيل الآراء الأمريكية على الرغم من جهود الحكومة الأمريكية. حيث كشفت رئيسة التحرير في RT، مارجريتا سيمونيان، التي تم فرض عقوبات عليها بسبب علاقاتها بالحكومة الروسية، عن كيفية محاولة موسكو إخفاء بصماتها عن الاستخبارات الأمريكية.

قالت سيمونيان مؤخرًا في برنامج حواري روسي: “نحن نصنع العديد من مصادر المعلومات التي ليست مرتبطة بنا. بينما تحاول CIA اكتشاف أنها مرتبطة بنا، فإنها بالفعل تمتلك جمهورًا كبيرًا. هذه هي الطريقة التي نطارد بها بعضنا البعض. إنها في الواقع ممتعة.”

__

ساهم الكاتب في وكالة أسوشيتد برس، آلان سودرمان، في هذا التقرير من ريتشموند، فرجينيا.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version