شعار “فلسطين مستقلة” يُطارد فنانة إسرائيلية في مسابقة يوروفيجن

Photo of author

By العربية الآن



شعار “فلسطين مستقلة” يُطارد فنانة إسرائيلية في مسابقة يوروفيجن

Protesters hold a banner during a Pro-Palestinian demonstration for excluding Israel from Eurovision ahead of the second semi-final at the Eurovision Song Contest in Malmo, Sweden, Thursday, May 9, 2024. (AP Photo/Martin Meissner)
تمثيل إسرائيل في مسابقة الأغنية الأوروبية “يوروفيجن” هذا العام كان موضوع جدل كبير (أسوشيتد برس)
تم استقبال الفنانة الإسرائيلية إيدن غولان بشعار “فلسطين مستقلة” أثناء البروفات لعرضها الأول في مسابقة الأغنية الأوروبية “يوروفيجن”. ويأتي هذا الضجيج كاستجابة لنداء جماهيري كبير من محبي ومتابعي المسابقة الشهيرة للأغنية الأوروبية بمقاطعة إسرائيل وعدم المشاركة فيها بسبب حربها على غزة التي اندلعت في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي. وقد أسفرت هذه الحرب حتى الآن عن أكثر من 35 ألف قتيل ونحو 75 ألف جريح.

#يوروفيجن #يوروفيجن2024 pic.twitter.com/kdpUoHynaO

— فنان محب (@معشث2) 8 مايو، 2024

 

في هذا العام، كان هناك تمثيل لإسرائيل في مسابقة الأغنية الأوروبية “يوروفيجن”، التي أُقيمت في العاصمة السويدية مالمو، موضع نقاش كبير بعد أن دعا العديد من متابعي المسابقة إلى مقاطعتها بسبب مشاركة إسرائيل في ظل الصراع الدائر في الشرق الأوسط.

قبل أداء إسرائيل في الدور النصف نهائي مساء اليوم الخميس، أجرت إيدن الفحص المسبق مساء الأمس الأربعاء أمام الحضور في الاستوديو على الهواء مباشرة، وأظهرت المقاطع المسجلة احتجاجات عالية أثناء تواجد إيدن على المنصة، إضافة إلى هتافات “فلسطين حرة” من الجمهور.

 

عبر منظمو يوروفيجن سابقًا عن اعتراضهم على الأغنية التي قدمتها إسرائيل بسبب كلماتها “السياسية” الافتراضية، وادعت شبكة البث الوطنية في البلاد أنهم يُفضلون الانسحاب من الحدث بدلاً من تغيير الأغنية، التي كانت تحمل في البداية عنوان “مطر أكتوبر”، لكن تم تغيير كلماتها، وتم تقديم الأغنية الجديدة تحت اسم “إعصار” دون انسحاب من المسابقة.

في الدور النصف النهائي الأول لهذا العام من مسابقة الأغنية الأوروبية، كان هناك حدثٌ مثير، حيث تم توجيه اللوم إلى الفنان إريك سعادة -الذي هو من أصل فلسطيني- من قبل المنظمين، بسبب ارتدائه للكوفية الفلسطينية حول معصمه كجزء من زيه على المسرح.

وقال متحدث عن اتحاد الإذاعات الأوروبية (EBU): “جميع المشاركين على علم بقواعد المسابقة، ونأسف لاختيار إريك سعادة للتداخل مع الطابع الغير سياسي للحدث”، وأصدر إيريك بيانًا باللغة السويدية لقناة SVT، والتي تم ترجمتها بواسطة أحد المعجبين على منصة “إكس” لتصبح: “كانت هذه الكوفية تذكار من والدي الراحل عندما كنت صغيرًا، لكي لا أنسى جذور عائلتنا، ولم أكن أعرف في ذلك الوقت أنها ستصبح رمزًا سياسيًا يومًا ما”.

وأضاف: “كنت أسعى لبساطة وأن ارتدي شيئًا يعكس هويتي بحق، ولكن يبدو أن اتحاد الإذاعات الأوروبية يروج لفكرة أن جذوري تثير الجدل، إنما هذا لا يعبر عني بل عن توجههم.”

المصدر : مواقع إلكترونية



أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.