صواريخ الترسانة الإيرانية وطرق مواجهة إسرائيل لها

By العربية الآن

<

div class=”article__content” data-editable=”content” itemprop=”articleBody” data-reorderable=”content”>



سي إن إن
 — 
<p class="paragraph inline-placeholder vossi-paragraph" data-uri="cms.cnn.com/_components/paragraph/instances/cm1rcapqe000m65p9fa8ydafa@published" data-editable="text" data-component-name="paragraph" data-article-gutter="true">
        شنت إيران أكبر هجوم على إسرائيل في تاريخها، حيث أطلقت 180 صاروخاً باليستياً مساء الثلاثاء، تم اعتراض معظمها من قبل أنظمة الدفاع الصاروخي التي تستخدمها إسرائيل والولايات المتحدة والأردن، وفقاً لما أفادت به حكومات تلك الدول.
</p>

<p class="paragraph inline-placeholder vossi-paragraph" data-uri="cms.cnn.com/_components/paragraph/instances/cm1rcbs2f00033b6k51net1cg@published" data-editable="text" data-component-name="paragraph" data-article-gutter="true">
        هذه الغارة الجوية، التي تعتبر أكثر خطورة من هجوم مشابه وقع في أبريل، قد زادت من التوتر في منطقة الشرق الأوسط التي تعيش في وقت حساس للغاية حيث تتسارع وتيرة الصراع الإقليمي بشكل خطير.
</p>

<p class="paragraph inline-placeholder vossi-paragraph" data-uri="cms.cnn.com/_components/paragraph/instances/cm1rcbs2f00043b6kkywe71g0@published" data-editable="text" data-component-name="paragraph" data-article-gutter="true">
        دعونا نستعرض قدرات إيران على إطلاق الصواريخ الباليستية وأنظمة الدفاع المستخدمة من قبل إسرائيل وغيرها من القوى في المنطقة.
</p>

صواريخ إيران

<p class="paragraph inline-placeholder vossi-paragraph" data-uri="cms.cnn.com/_components/paragraph/instances/cm1rcbs2f00063b6kjaxragf6@published" data-editable="text" data-component-name="paragraph" data-article-gutter="true">
        تمتلك طهران الآلاف من الصواريخ الباليستية والكروازية، التي تتنوع في مدى إطلاقها، وفقاً لتقرير صادر عن مشروع تهديد الصواريخ في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية (CSIS) في عام 2021.
</p>

<p class="paragraph inline-placeholder vossi-paragraph" data-uri="cms.cnn.com/_components/paragraph/instances/cm1rcbs2f00073b6k5artdnzm@published" data-editable="text" data-component-name="paragraph" data-article-gutter="true">
        الأعداد الدقيقة لكل نوع من الصواريخ غير معروفة، ولكن الجنرال كينيث مكينزي، قائد القوات الجوية الأمريكية، أخبر الكونغرس في عام 2023 أن إيران تمتلك "أكثر من 3000" صاروخ باليستي، وفقاً لتقرير هذا العام من موقع "إيران ووتش" التابع لمشروع ويسكونسن للرقابة على الأسلحة النووية.
</p>

<p class="paragraph inline-placeholder vossi-paragraph" data-uri="cms.cnn.com/_components/paragraph/instances/cm1rcbs2f00083b6kekiupnsw@published" data-editable="text" data-component-name="paragraph" data-article-gutter="true">
        تهدف مسارات إطلاق الصواريخ الباليستية إلى التخلص من حدود الغلاف الجوي للأرض، حيث تنفصل رأس الحربية عن الصاروخ الذي حملها، وتعود للغلاف الجوي لتسقط على هدفها.
</p>

<

div data-uri=”cms.cnn.com/_components/video-resource/instances/cm1rcqmdi001j3b6k2jq1p4s6@published” data-component-name=”video-resource” data-editable=”settings” class=”video-resource” data-fixed-ratio=”16×9″ data-parent-uri=”cms.cnn.com/_components/video-resource/instances/cm1qvkc0j0000356m88pajfta@published” data-video-id=”mee37895fa125a8fd69dc03edf1c289e60b158d51e” data-media-id=”mee37895fa125a8fd69dc03edf1c289e60b158d51e” data-live=”” data-analytics-aggregate-events=”true” data-custom-experience=”” data-asset-type=”hlsTs” data-auth-type=”none” data-content-type=”uploaded-clip” data-medium-env=”” data-autostart=”disabled” data-show-ads=”false” data-source=”سي إن إن” data-featured-video=”true” data-headline=”شاهد أول نظرة على الأضرار الناجمة عن هجوم إيران الصاروخي على إسرائيل” data-has-video-player=”true” data-description=”<p>تساقطت الصواريخ على إسرائيل حيث شنت إيران هجوماً يوم الثلاثاء. شاهد أول الصور للأضرار الناتجة عن القصف الصاروخي.</p>” data-duration=”00:33″ data-source-html='<span class=”video-resource__source”> – المصدر:
<a href=”https://www.cnn.com/” class=”video-resource__source-url”>سي إن إن</a>
</span>’ data-fave-thumbnails='{“big”: { “uri”: “https://media.cnn.com/api/v1/images/stellar/prod/thumb-1-20241001201529335.jpg?c=16×9&q=h_540,w_960,c_fill” }, “small”: { “uri”: “https://media.cnn.com/api/v1/images/stellar/prod/thumb-1-20241001201529335.jpg?c=16×9&q=h_540,w_960,c_fill” } }’ data-vr-video=”false” data-show-html=”” data-byline-html='<div data-uri=”cms.cnn.com/_components/byline/instances/cm1qvkcat0005356m62wxzp1s@published” class=”byline” data-editable=”settings”>
</div>’ data-timestamp-html='<div
class=”timestamp vossi-timestamp”
data-uri=”cms.cnn.com/_components/timestamp/instances/cm1qvkc390001356myqxieuiu@published”
data-editable=”settings”
>
تم التحديث
3:07 صباحاً بتوقيت شرق الولايات المتحدة، الأربعاء 2 أكتوبر 2024
</div>’ data-check-event-based-preview=”” data-is-vertical-video-embed=”false” data-network-id=”” data-publish-date=”2024-10-01T21:08:24.131Z” data-video-section=”world” data-canonical-url=” data-branding-key=”” data-video-slug=”iran-missile-attack-aftermath-video-israel-digvid” data-first-publish-slug=”iran-missile-attack-afermath-video-israel-digvid” data-video-tags=”” data-details=””>

thumb 1.jpg
            <div class="video-resource__details">
                <div data-editable="headline" class="video-resource__headline">شاهد الأضرار الناتجة عن الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل
            </div>
                <div class="video-resource__credit">
                        <span class="video-resource__duration">00:33</span>
                        <span class="video-resource__source"> - المصدر:
            <a target="_blank" href="https://www.cnn.com/" class="video-resource__source-url" rel="noopener">CNN</a>
</span>
                </div>
            </div>

تحليل الأسلحة المستخدمة في الهجوم

أكد خبراء الأسلحة الذين قاموا بتحليل مقاطع الفيديو الموثقة من منطقة الهجوم لشبكة CNN أن إيران استخدمت أنواعًا من صاروخ شهاب-3 الباليستي في الهجوم الأخير على إسرائيل.

معلومات عن صاروخ شهاب-3

يعتبر صاروخ شهاب-3 الأساس لجميع صواريخ إيران المتوسطة المدى، حيث يعمل باستخدام الوقود السائل، كما أوضح باتريك سينفت، منسق الأبحاث في خدمات أبحاث الأسلحة (ARES).

خصائص صواريخ شهاب-3

وفقًا لمشروع تهديد الصواريخ، دخل صاروخ شهاب-3 الخدمة في عام 2003، ويمكنه حمل رأس حربي يتراوح وزنه من 760 إلى 1,200 كيلوجرام (1,675 إلى 2,645 رطل) ويمكن إطلاقه من منصات إطلاق متحركة أو من قواعد تحت الأرض.

دقة صواريخ شهاب المتطورة

تشير معلومات من إيران ووتش إلى أن أحدث أنواع صواريخ شهاب-3، وهما صاروخي قدر وإماد، يتمتعان بدقة تصل إلى 300 متر (حوالي 1,000 قدم) من أهدافهما المستهدفة.

استخدام صاروخ فتاك-1

أفادت وسائل الإعلام الإيرانية أن طهران استخدمت صاروخًا جديدًا يُسمى فتاك-1 في الهجمات. وتصف طهران فتاك-1 بأنه صاروخ “فائق السرعة” — مما يعني أنه يستطيع أن يسير بسرعة 5 ماخ، أي خمس مرات أكبر من سرعة الصوت (حوالي 3,800 ميل في الساعة، 6,100 كيلومتر في الساعة).

تحليل إمكانية تقنيات الصواريخ

لكن المحللين يشيرون إلى أن جميع الصواريخ الباليستية تقريبًا تصل إلى سرعة تفوق الصوت خلال رحلتها، خاصة عند الانقضاض نحو أهدافها.

مصطلح الصواريخ الفائقة السرعة

عادةً ما يُستخدم مصطلح “فائق السرعة” للإشارة إلى ما يُعرف بالمركبات الانزلاقية الفائقة السرعة وصواريخ الكروز الفائقة السرعة، وهي أسلحة متقدمة جدًا يمكنها المناورة بسرعات فائقة داخل الغلاف الجوي للأرض، مما يجعل من الصعب جدًا إسقاطها.

تقييم خاص لصاروخ فتاك-1

مقارنة بذلك، فإن فتاك-1 ليس من تلك الفئات، بحسب فابيان هينز، الزميل البحثي في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، الذي كتب عن هذا الموضوع في العام الماضي. ويبدو أن فتاك-1 يحتوي على رأس حربي على “مركبة إعادة دخول قابلة للمناورة”، مما يمكّنه من إجراء تعديلات لتفادي الدفاعات الصاروخية خلال جزء قصير من رحلته نحو هدفه.

تحسن في قدرة إيران العسكرية

ومع ذلك، فإن هذه القدرة تمثل تحسنًا مهمًا في القدرات العسكرية الإيرانية.### مدى فعالية الصواريخ الإيرانية الجديدة

قال المحلل هينز إن الصواريخ التي استخدمتها إيران مؤخرًا تعتبر من بين الأحدث في ترسانتها. ومع ذلك، أعرب العديد من المحللين عن شكوكهم حول إمكانية استخدامها للصاروخ الجديد للمرة الأولى في ليلة الثلاثاء.

وأوضح تريفور بول، الخبير السابق في الذخائر المتفجرة في الجيش الأمريكي، أنه “رغم كونها واحدة من أحدث الصواريخ الباليستية لديهم، إلا أن إيران لديها الكثير لتخسره عند استخدامها”. وأضاف: “إذا تم استخدامها، فإن إسرائيل ستحصل على فكرة عن قدراتها. بالإضافة لذلك، هناك احتمال أن يفشل الصاروخ في العمل، مما سيعطي إسرائيل فكرة أكبر عن إمكانياته. وبالتالي، ستستفيد إيران من الدعاية المجانية دون أي مخاطر”.

أنظمة الدفاع الصاروخي الإسرائيلية

تشغل إسرائيل مجموعة من الأنظمة الدفاعية لحماية نفسها من الهجمات، بدءًا من الصواريخ الباليستية التي تتجاوز الغلاف الجوي إلى الصواريخ الموجهة والطائرات الرخيصة والتحليق المنخفض.

أُعيرت الكثير من الانتباه لمنظومة “القبة الحديدية”، التي تُستخدم لمواجهة الصواريخ القادمة ومدافع الهاون. ومع ذلك، يؤكد المسؤولون في منظمة الدفاع الصاروخي الإسرائيلية (IMDO) أن “القبة الحديدية” تعتبر الطابق الأدنى من دفاعات البلاد الصاروخية، وهي ليست النظام الذي كان سيُستخدم لمواجهة الصواريخ الباليستية التي أُطلقت ليلة الثلاثاء.

تعد “Slings David” النظام الدفاعي التالي، والذي صُمم لحماية إسرائيل من التهديدات قصيرة ومتوسطة المدى، بحسب ما أفادت به منظمة الدفاع الصاروخي الإسرائيلية.

وزير الدفاع السابق: من المحتمل أن تستهدف إسرائيل المنشآت النووية الإيرانية.

02:30

– المصدر:
سي إن إن

المشاريع الدفاعية الإسرائيلية

برنامج “ديفيد إسلي” هو مشروع مشترك بين نظام “رافائيل” الإسرائيلي العملاق للدفاع المتقدم وشركة “رايثيون” الأمريكية، يستخدم صواريخ “ستونر” و”سكاي سبتور” للاعتراض الأهداف على بعد يصل إلى 186 ميلاً، وفقًا لمشروع “تهديد الصواريخ” في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية.

وتوجد أنظمة “آرو 2″ و”آرو 3” فوق “ديفيد إسلي”، وهي أنظمة تم تطويرها بالتعاون مع الولايات المتحدة.

أنظمة الاعتراض المتقدمة

يستخدم نظام “آرو 2” رؤوس حربية متفجرة لتدمير الصواريخ الباليستية القادمة في مرحلتها النهائية – عندما تسقط تجاه أهدافها – في الغلاف الجوي العلوي، وفقًا لمركز الدراسات الاستراتيجية والدولية.

في حين تستخدم “آرو 3” تقنية الضربة القاتلة لاعتراض الصواريخ الباليستية القادمة في الفضاء، قبل أن تعيد دخول الغلاف الجوي في طريقها للأهداف.

استجابة القوات العسكرية الأمريكية

خلال الهجوم ليلة الثلاثاء، صرحت القوات الأمريكية بأنها أطلقت ما لا يقل عن 12 قذيفة مضادة للصواريخ ضد الصواريخ الإيرانية الواردة.

جاءت الاستجابة الأمريكية من مدمرات صواريخ موجهة تابعة للبحرية الأمريكية، وهي “يو أس أس كول” و”يو أس أس بولكي”، التي كانت تعمل في البحر الأبيض المتوسط الشرقي، وفقًا لما ذكره المتحدث باسم البنتاغون، الجنرال بات رايدر.

لم يحدد البنتاغون نوع الصواريخ المستخدمة، لكن المدمرات الأمريكية مزودة بنظام الدفاع الصاروخي “أيجيس”، الذي يتضمن صواريخ اعتراضية قادرة على ضرب وتدمير الصواريخ الباليستية الواردة في مراحلها المتوسطة أو النهائية.

كما أفادت القوات الجوية الأردنية أنها اعترضت صواريخ إيرانية ليلة الثلاثاء، وفقاً لمسؤول أردني، لكن لم يتم إعطاء تفاصيل إضافية.

خلال الهجوم الإيراني على إسرائيل في أبريل، أسقطت الطائرات الحربية الإسرائيلية والأمريكية عددًا كبيرًا من الذخائر الإيرانية الواردة، لكن العملة الإيرانية استخدمت في هذا الهجوم طائرات مسيرة تسير ببطء، مما جعل من السهل على المقاتلات اعتراضها مقارنة برؤوس الصواريخ الباليستية الساقطة عموديًا على الأهداف في إسرائيل.

ساهم جيانلوكا ميزوفيوري وهالي بريتسكي من سي إن إن في هذه التقرير.

رابط المصدر

قد يعجبك ايضا

صحافة عالمية

أقرأ أيضا

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version