صوريًا.. الشرطة الألمانية تفض تجمعا طلابيا داعما لقطاع غزة في برلين

By العربية الآن


قامت الشرطة الألمانية بتفريق تظاهرة في حديقة جامعة “هومبولت” في العاصمة برلين، نظمها مجموعة من المتضامنين مع فلسطين للإعراب عن رفضهم للحرب الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة المحاصر.

هتف المشاركون -أثناء تجمعهم أمس السبت- بشعارات تضامنية مختلفة، منها “قطاع غزة حر، قفوا عن المجازر، لفلسطين الحرة” مطالبين السلطات بإيقاف “شحنات الأسلحة لإسرائيل”.

طلبت رئيسة الجامعة جوليا فون بلوميتهال من المحتجين حل تجمعهم، قبل أن تتدخل الشرطة لإخراجهم من حديقة الجامعة، واعتقلت بعضهم، حسب تقرير وكالة الأناضول.

الشرطة الألمانية تفض التجمع المدان للحرب الإسرائيلية على غزة (الأناضول)
محتجون تعرضوا للاعتقال أثناء فض تجمعهم بحديقة جامعة هومبولت” في برلين (الأناضول)

تأتي هذه الأحداث في إطار احتجاجات في جامعات أمريكية رفضا للهجوم الإسرائيلي على غزة ومطالبة إدارات تلك الجامعات بوقف التعاون الأكاديمي مع الجامعات الإسرائيلية، وسحب استثمارتها في الشركات المؤيدة للاحتلال الإسرائيلي.

المحتجون طالبوا السلطات الألمانية بإيقاف “شحنات الأسلحة لإسرائيل” (غيتي)

ومع تدخل قوات الشرطة واعتقال مئات المحتجين، اشتعلت حالة الاستياء واتسعت رقعة الاحتجاجات في جامعات الولايات المتحدة، بما فيها جامعات بارزة مثل هارفارد، جورج واشنطن، نيويورك، ييل، معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، نورث كارولينا.

رئاسة جامعة هومبولت طالبت المحتجين بتفضيل التجمع قبل تدخل الشرطة (غيتي)

وفيما بعد، اتسعت نطاق الحركة الطلابية “المساندة” لفلسطين في الولايات المتحدة، لتشمل جامعات في دول أخرى مثل فرنسا وبريطانيا وألمانيا وكندا والهند، شهدت جميعها تظاهرات مشابهة ومطالب بوقف الحرب على غزة ومقاطعة الشركات المزودة لإسرائيل بالأسلحة.

جاء ذلك، في وقت ما زال فيه جيش الاحتلال يواصل حربه على غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، مسفرًا عن عدد كبير من الضحايا والجرحى والمفقودين، وسط أوضاع إنسانية صعبة وأزمة غذائية تتفاقم على القطاع المحاصر.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version