عائلة عامل الإغاثة الذي قُتل في غزة تطالب بإجراء تحقيق

By العربية الآن


عائلة عامل الإغاثة الذي قُتل في غزة تطالب بتحقيق مستقل

توزيع للعائلة

دعت عائلة عامل الإغاثة البريطاني الذي قُتل في غزة في أبريل الحكومة إلى فتح تحقيق قانوني مستقل في وفاته.

كان جيمس كيربي واحدًا من ثلاثة بريطانيين قُتلوا في غارات جوية إسرائيلية استهدفت قافلة إغاثة تديرها منظمة “المطبخ المركزي العالمي” (WCK).

قبل إقامة مراسم تذكارية للسيد كيربي في كاتدرائية بريستول يوم الأربعاء، انتقدت عائلته الحكومة لعدم تواصلها معهم منذ وفاته.

كما أعربوا عن “دهشتهم” من عدم تلقّيهم أي رسالة تعزية من سفير إسرائيل في المملكة المتحدة أو أي مسؤول إسرائيلي منذ الهجوم.

تحدثت لويز كيربي، ابنة عم جيمس، بالنيابة عن عائلته فقالت: “لا بد من إجراء تحقيق مستقل مناسب في هذا الهجوم على عمال الإغاثة الأبرياء، وتقديم الأدلة، إذا لزم الأمر، للمحكمة المختصة.”

وأضافت: “للأسف، لم يتمكن العائلات من التواصل مع الحكومة البريطانية منذ وفاة جيمس وزملائه، كما أننا لم نحصل على أي معلومات حول ما إذا كان هناك تحقيق مستقل موثوق يحدث؛ أو نتائج أي تحقيق إن كان قد جرى.”

وأعربت عن أملها في أن يأخذ رئيس الوزراء مخاوفهم على محمل الجد ويبدأ تحقيقًا مناسبًا، وذلك ليس فقط لتحقيق الشفافية والمساءلة، بل لطمأنة المواطنين البريطانيين وعائلاتهم بأن حكومتهم ستعمل لصالحهم إذا تم قتل أحبائهم بشكل غير قانوني من قبل دولة أجنبية.

جيمس كيربي، البالغ من العمر 47 عامًا، كان أحد سبعة أشخاص قُتلوا في الغارات الجوية على قافلة الإغاثة التي تديرها منظمة (WCK) في 1 أبريل.

وكان هناك بريطانيان آخران قُتلا، وهما جون تشابمان، 57 عامًا، وجيمس هندرسون، 33 عامًا، وكانا يوفران الأمن للقافلة التي تنقل الطعام إلى مستودع في غزة.

زعم الجيش الإسرائيلي أن مشغل الطائرة بدون طيار استهدف القافلة عن طريق الخطأ معتقدًا أنها تعرضت للسيطرة من قبل مسلحين من حماس.

تم إطلاق ثلاثة صواريخ في ثلاث مواقع خلال خمس دقائق. أصاب الصاروخ الأول سيارة، وتمكن بعض الركاب من الفرار إلى مركبة أخرى، لكن تلك المركبة أيضًا أصيبت بصاروخ ثانٍ. حاول بعض الناجين الفرار في سيارة ثالثة تعرضت أيضًا للهجوم. وقد قُتل جميع من في القافلة.

بعد تحقيق داخلي، أقال الجيش الإسرائيلي ضابطين وأصدر توبيخًا رسميًا لاثنين من القادة الكبار.

تم إحالة الأدلة من التحقيق إلى المدعي العام العسكري، وهو أعلى سلطة قانونية في الجيش الإسرائيلي، لتحديد ما إذا كانت هناك أي تصرفات إجرامية.

عقب الهجوم، دعا رئيس الوزراء آنذاك، ريشي سوناك، إلى “تحقيق مستقل شامل وشفاف” في ما حدث.

في بيانها، شكرت لويز كيربي الأصدقاء والداعمين – بما في ذلك (WCK) – على دعمهم. وأكّدت أن العائلة تأثرت بتلقي رسائل تعزية شخصية من الملك والملكة ووزير الخارجية السابق، اللورد كاميرون.

ومع ذلك، قالت إن “مقتل” جيمس وزملائه من عمال الإغاثة هو “كارثة شيطانية”، وأن العائلة “لا تزال تكافح للعثور على إجابات ومساءلة عما حدث”.

وأعربت عن دهشتها من عدم تلقيهم أي اتصال أو رسالة تعزية من سفير إسرائيل في المملكة المتحدة أو أي مسؤول إسرائيلي، على الرغم من أن إسرائيل قالت إن الضربات كانت عرضية.

وقالت: “كل عائلة فقدت عزيزًا تحتاج إلى إغلاق. نحتاج إلى فهم كيف حدثت هذه الكارثة”.

“لكن المسألة لا تتعلق بنا فقط. إنها تتعلق بكيفية اهتمام بريطانيا بمواطنيها وعائلاتهم عندما يُقتل مواطن بريطاني بشكل غير قانوني على يد دولة أخرى.”

أضافت السيدة كيربي: “نحن نقدر الرحمة والاحترام الذي أظهر لنا، ولكن يجب أن تكون هناك أيضًا شفافية ومساءلة. كيف حدث هذا؟ من المسؤول؟ ما هي المساءلة التي واجهها المسؤولون؟

“مجرد القول ‘نعتذر، كانت حادثة’ ليس كافيًا. نحتاج إلى المعرفة، ونحتاج إلى التأكد من المساءلة على جميع المستويات، حتى لا تتكرر هذه الحادثة مرة أخرى.”

وقال متحدث باسم الحكومة إن العائلات المفجوعة تُدعم من قبل ضباط الاتصال الشرطي الذين يتواصلون بانتظام مع وزارة الخارجية.

“كانت وفاة جيمس وزملائه من عمال الإغاثة مروعة، وأفكارنا لا تزال مع عائلاتهم”، وفقًا لما ذكره المتحدث.

“الهجمات على عمال الإغاثة لا يمكن تبريرها أبدًا، ونبقى ملتزمين تمامًا بحمايتهم أثناء تقديم الدعم لبعض من أكثر الناس ضعفًا في العالم.”

“يجب أن يكون هناك وقف كامل لإطلاق النار لحماية المدنيين وموظفي الإغاثة، وضمان الإفراج عن جميع الرهائن وضمان تدفق المزيد من المساعدات إلى غزة. يجب على إسرائيل ضمان حماية موظفي الإغاثة والتأكد من عدم تكرار مثل هذه المأساة مرة أخرى.”

لم يُجِب المتحدث باسم الحكومة على مطلب العائلات بإجراء تحقيق مستقل.

تم التواصل مع السفارة الإسرائيلية في لندن للحصول على تعليق.

انطلقت الحملة العسكرية الإسرائيلية في غزة ردًا على هجوم حماس غير المسبوق على جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر، حيث قُتل حوالي 1200 شخص وأُخذ 251 كرهائن.

وفقا لوزارة الصحة التابعة لحماس في غزة، قُتل أكثر من 40000 شخص في غزة منذ ذلك الحين.

حرب إسرائيل وغزة
إسرائيل
المساعدات الإنسانية

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version