عراقجي يزور القاهرة وزيارة وزير خارجية إيراني الأولى منذ 2013

By العربية الآن

# وزير الخارجية الإيراني يزور القاهرة لأول مرة منذ 2013

وصل وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، إلى القاهرة مساء الأربعاء، حسبما أفادت وسائل الإعلام الرسمية في طهران. وهذه الزيارة تعد الأولى لمسؤول إيراني على هذا المستوى إلى مصر منذ عام 2013، في وقت يشهد الشرق الأوسط تصعيدًا مستمرًا.

# جولة إقليمية تشمل عدة دول

وصل عراقجي إلى القاهرة قادمًا من العاصمة الأردنية عمّان، وذلك في إطار جولة إقليمية شملت أيضًا دول لبنان وسوريا والعراق والسعودية وقطر وسلطنة عمان. تأتي هذه الجولة وسط تهديدات إسرائيلية بالرد على هجوم صاروخي إيراني استهدفها في بداية شهر أكتوبر الحالي، حيث هددت طهران بالرد على أي اعتداء يستهدفها، وفقًا لما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية.

# تفاصيل حول الهجوم الإيراني

في الأول من أكتوبر، أطلقت إيران نحو 200 صاروخ باليستي باتجاه إسرائيل، وأكدت طهران أن هذا الهجوم جاء انتقامًا لاغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس”، إسماعيل هنية، في طهران، بالإضافة إلى العمليات الإسرائيلية ضد الأمين العام لـ”حزب الله” اللبناني، حسن نصر الله، والجنرال في “الحرس الثوري” الإيراني عباس نيلفوروشان.

# ردود فعل إسرائيلية

بعد تلك الهجمات، توعدت إسرائيل بالرد، حيث صرح وزير الدفاع، يوآف غالانت، بأن رد الدولة العبرية سيكون “فتّاكا ودقيقا ومفاجئا”. في المقابل، أكدت طهران أنها سترد على أي اعتداء يستهدفها.

# اتصالات دبلوماسية وتطورات العلاقة مع مصر

في سياق المباحثات الدبلوماسية، أجرى عراقجي اتصالًا هاتفيًا مع نظيره الفرنسي، جان-نويل بارو، والأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، يوم الثلاثاء. وتأتي زيارة عراقجي إلى مصر كأول زيارة لمسؤول إيراني بهذا المستوى منذ زيارة وزير الخارجية السابق، علي أكبر صالحي، في 2013، وهي تأتي في ظل تقارب ملحوظ في العلاقات بين القاهرة وطهران خلال الأشهر الأخيرة.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version