عراقيات يقلقهن ازدياد زواج القاصرات وسط مناقشات النواب لمنح رجال الدين المحافظين المزيد من السلطة

By العربية الآن


أربيل، العراق (AP) – تعاني شيماء سعدون من ذكريات زواجها القسري من رجل يبلغ من العمر 39 عامًا، وذلك بعد فترة وجيزة من بلوغها 13 عامًا.

عانت عائلتها الفقيرة في منطقة قريبة من مدينة البصرة العراقية، وكانوا يأملون أن تساهم مهر الذهب والنقود في تحسين أوضاعهم المعيشية. قدم زوجها قطعة قماش ملطخة بالدماء كدليل على عذريتها بعد ليلة زفافهما.

قالت سعدون، التي انفصلت عن زوجها عندما كانت تبلغ 30 عامًا وتبلغ الآن 44 عامًا: “كنت مُطالَبة بأن أكون زوجة وأم بينما كنت لا أزال طفلة. لا ينبغي إجبار أي طفل أو مراهق على العيش كما كنت.”

على الرغم من أن زواج سعدون كان غير قانوني، إلا أن قاضيًا وهو قريب للزوج أقرّ به. ينص القانون العراقي على أن السن الأدنى للزواج هو 18 عامًا في معظم الحالات.

ومع ذلك، فإن مثل هذه الزيجات المبكرة قد تُعتمد قريبًا بموافقة الدولة. يفكر البرلمان العراقي في تغييرات قانونية مثيرة للجدل من شأنها أن تمنح السلطات الدينية المزيد من السلطة في مسائل قانون الأسرة، وهي خطوة تحذر منها جماعات حقوق الإنسان والمعارضون بأنها قد تفتح الباب أمام زواج الفتيات في سن مبكرة تصل إلى 9 سنوات.

قانون يسمح للرجال الدين بتحديد السن الأدنى للزواج

تأتي هذه التغييرات بشكل رئيسي من الفصائل السياسية الشيعية القوية المدعومة من قادة دينيين، الذين يشنون حملة متزايدة ضد ما يسمونه فرض الثقافة الغربية على العراق ذات الأغلبية المسلمة. في أبريل، أقر البرلمان قانونًا صارمًا لمناهضة مجتمع الميم.

التعديلات المقترحة ستسمح للعراقيين باللجوء إلى المحاكم الدينية في مسائل قانون الأسرة، بما في ذلك الزواج، والتي تعد حاليًا المجال الحصري للمحاكم المدنية.

وسيسمح ذلك للرجال الدين بتطبيق تفسيراتهم للشريعة الإسلامية بدلاً من القوانين الوطنية. بعض رجال الدين يفسرون الشريعة بحيث يسمح بزواج الفتيات في سنواتهم الأولى من المراهقة – أو حتى في سن 9 سنوات بحسب مدرسة الجعفرية من القانون الإسلامي التي يتبعها الكثير من السلطات الدينية الشيعية في العراق.

ردت العديد من النساء العراقيات بالاستنكار، حيث نظمت مظاهرات خارج البرلمان وشاركوا في حملات على وسائل التواصل الاجتماعي ضد التغييرات. قالت هبة الدبوني، ناشطة لدى العشرات الذين شاركوا في احتجاج في أغسطس: “تشريع قانون يعيد البلاد 1500 سنة هو أمر مخجل… وسنستمر في رفضه حتى آخر نفس.” وتابعت: “وظيفة البرلمان العراقي هي تمرير قوانين ترفع مستوى المجتمع.”

يدافع المشرعون المحافظون عن التغييرات مؤكدين أنها تمنح الناس خيار استخدام القانون المدني أو الديني، ويقولون إنهم يحافظون على الأسر من التأثيرات العلمانية الغربية.

وقالت الباحثة في حقوق الإنسان سارة سنبار: “التغييرات تعطي الأفضلية لاختيارات الزوج.”

ليس كل القادة الدينيين يؤيدون التغييرات

تركزت المناقشات الشديدة على وسائل الإعلام العراقية – حتى بين رجال الدين. حيث جادل أحد رجال الدين السنة في برنامج أخبار حديث ضد سن الزواج الأصغر، مشيرًا إلى أنه يضر الفتيات وأنه لا توجد مشكلة بموجب الإسلام مع القوانين الحالية.

في محاضرة نشرت على وسائل التواصل الاجتماعي، أصرّ رجل الدين الشيعي راشد الحسيني على أن الشريعة تسمح بزواج الفتاة البالغة من 9 سنوات. وقال: “لكن في الممارسة العملية، هل يحدث هذا بالفعل؟… قد تكون النسبة صفر بالمئة أو 1 بالمئة من الحالات.”

تلقى التعديلات المقترحة دعمًا من معظم المشرعين الشيعة ضمن الكتلة المعروفة بإطار التنسيق التي تمثل الأغلبية في البرلمان. ومع ذلك، لا تزال النزاعات قائمة حول المسودة. كان من المقرر أن يعقد البرلمان تصويتًا أوليًا على القانون يوم الثلاثاء، لكن لم يتمكن من تحقيق النصاب القانوني واضطر لتأجيله.

يُنظر إلى قانون الحالة الشخصية العراقي الذي أُقرّ في عام 1959 على أنه أساس قوي يحمي حقوق النساء والأطفال. وقد حدد الحد الأدنى لسن الزواج عند 18 عامًا، على الرغم من أنه يسمح للأطفال الذين تبلغ أعمارهم 15 عامًا بالزواج بموافقة الوالدين وإثبات طبي بأن الفتاة قد بلغت سن البلوغ وتتعرض للدورة الشهرية.

كانت الزيجات خارج المحاكم الحكومية ممنوعة، لكن لا تُطبق القوانين بشكل صارم. في بعض الأحيان يوافق القضاة على تزويج الفتيات الصغيرات، إما بسبب الفساد أو لأن الزواج قد تم بالفعل بشكل غير رسمي.

قال النائب رائد المالكي، الذي قدم التعديلات المقترحة، إن الدولة ستظل توفر الحماية وأن النقاشات لا تزال جارية حول الحد الأدنى لسن الزواج.

قال المالكي: “العمر سيكون قريبًا جدًا من القانون الحالي” دون توضيح المزيد.

النساء العراقيات يقودن النضال ضد التغييرات

يصور المالكي وداعمون آخرون التغييرات على أنها دفاع ضد العلمانية الغربية.

وأشار إلى أن القانون الأصلي كان مؤثرًا من قبل “الشيوعيين والبعثيين”، في إشارة إلى الحزب الوطني العربي العلماني الذي حكم البلاد بقبضة حديدية منذ عام 1968 حتى طرد تحت الغزو الذي قادته الولايات المتحدة عام 2003.

وقال المالكي إن: “الغرب يأخذ الأطفال بعيدًا عن آبائهم لأبسط الأسباب ويتهمهم بالعنف، ثم يغيرون ثقافتهم وينشئون شاذين.”

لقد اكتسبت الانتقادات الموجهة للثقافة الغربية قوة جديدة منذ اندلاع الحرب الأخيرة بين إسرائيل وحماس، حيث يتعاطف معظم العراقيين مع الفلسطينيين في غزة. يرون العديد من التصريحات حول حقوق الإنسان من قبل الولايات المتحدة وغيرهم على أنها نفاق نظرًا لدعمهم لحملة إسرائيل في غزة والتي أودت بحياة عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

لكن الأكثر تعبيرًا عن معارضة التغييرات هم النساء العراقيات، كما ذكرت سنبار من منظمة حقوق الإنسان.

وقالت: “هذا يدل بوضوح على أن هذه هي رغبة النساء العراقيات، وليس منظمات أجنبية تملي ما يجب القيام به في العراق.”

لم تكن هذه هي مجموعة التعديلات الأولى التي تم اقتراحها على مدى العقد الماضي. لكن الآن، أصبحت الأحزاب الشيعية أكثر توحدًا لدعمها.

يقول حارث حسن، زميل غير مقيم في مركز كارنيغي للشرق الأوسط، إن الأحزاب الشيعية كانت لديها أولويات مختلفة في السابق، تركزت على العديد من الصراعات التي شهدها البلد على مدار العقدين الماضيين.

الآن، هناك “نوع من التوافق” بينهم على القضايا الثقافية، وأشار إلى أن التعديلات الجديدة ستخلق “طائفية مؤسسية” في العراق وقد تضعف المحاكم المدنية.

وأضاف: “عندما يقولون إنه من حق المسؤولين الدينيين إدارة الزواج، والميراث، والطلاق، ولا يمكن للمحكمة تحدي هذا، فإنك تخلق سلطتين متوازيتين.”

قالت سعدون، التي تعيش الآن في أربيل، في منطقة كردستان شبه المستقلة، إنها تخشى على النساء والفتيات في العراق.

وقالت: “التعديلات الجديدة في قانون الحالة الشخصية ستدمر مستقبل العديد من الفتيات الصغيرات ومن أجيال عديدة.”

___

شارك شيه ايب من بيروت، وساهم مصور وكالة أسوشيتد برس علي عبد الحسن في بغداد في هذا التقرير.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version