علاج مماثل لـ «أوزمبيك» يظهر نتائج مشجعة في مواجهة بدانة الأطفال

By العربية الآن



## نتائج واعدة لعلاج بدانة الأطفال

أظهرت دراسة حديثة نُشرت نتائجها يوم الأربعاء أن علاجاً مضاداً للسمنة يعتمد على نفس مبدأ علاج «أوزمبيك» الشهير يبدو فعّالاً وآمناً للأطفال، لكن يلزم متابعة طويلة الأمد لتأكيد أهمية هذه النتائج.

## فعالية العلاج مقارنة بالعلاج الوهمي

بحسب الدراسة، التي نشرتها مجلة «نيو إنغلاند جورنال أوف ميديسين»، يبدو أن «الليراغلوتيد» يتفوق على العلاج الوهمي من حيث القدرة على تغيير الوزن ومؤشر كتلة الجسم لدى أطفال تتراوح أعمارهم بين ست سنوات واثني عشر عاماً.

## وصف العلاج

علاج «ليراغلوتيد (Liraglutide)»، الذي تبيعه شركة الأدوية الدنماركية «نوفو نورديسك» تحت اسم «ساكسيندا (Saxenda)»، يعمل بمبدأ مشابه لعلاجات «أوزمبيك» و«ويغوفي»، التي تنتجها الشركة من جزيء سيماغلوتيد. طُوّرت هذه العلاجات في البداية لمعالجة مرض السكري، وتعمل على تعزيز عمل هرمون «جي إل بي- 1 (GLP-1)»، مما يساعد في السيطرة على الشهية، وقد أظهرت فعالية في مكافحة البدانة.

## التحذير من الحاجة لمزيد من الأبحاث

على الرغم من النتائج المشجعة، لا يزال عدد كبير من الباحثين والأطباء يتعاملون مع هذه العلاجات بحذر. تعتمد الدراسة المنشورة على عدد محدود نسبياً من الأطفال، حيث تناول نحو خمسين منهم عقار «الليراغلوتيد» من خلال حقن يومي، بينما حصل 23 آخرون على دواء وهمي. وقد طُلب من المشاركين تغيير نمط حياتهم من حيث النظام الغذائي والنشاط البدني.

## النتائج والآثار الجانبية

بعد مرور عام، لوحظ أن أقل من نصف الأطفال الذين تناولوا «الليراغلوتيد» قد سجلوا انخفاضاً في مؤشر كتلة الجسم بنسبة 5% على الأقل، مقارنةً بطفلين فقط في مجموعة العلاج الوهمي. ومع ذلك، يجب ملاحظة أن علاجات مثل «أوزمبيك» و«ويغوفي» قد تسبب آثاراً جانبية مثل الغثيان والقيء.

## إشادة الباحثين

أشاد باحثون بهذه النتائج، واعتبروها خطوة داعمة نحو إيجاد علاج للبدانة لدى الأطفال، الذين لا يُنصح لهم حالياً بأي علاج في هذا الخصوص. وحذر الباحث سايمون كورك من جامعة أنغليا روسكين من أنه سيكون من الضروري إجراء مزيد من الدراسات الطويلة الأمد للتحقق من عدم تأثير هذه العلاجات سلباً على نمو الأطفال.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version