غارة إسرائيلية تودي بحياة العشرات في غزة

By العربية الآن

# هجوم إسرائيلي يودي بحياة العشرات في غزة

### تفاصيل الهجوم وآثاره
شنَّت القوات الإسرائيلية غارة جوية أسفرت عن مقتل 33 شخصًا على الأقل، من بينهم 21 امرأة، في مخيم للاجئين شمال غزة، وفقًا لما أعلنته السلطات التي تديرها حركة حماس في القطاع. ولم يصدر تعليق فوري من إسرائيل بشأن الهجوم الذي وقع في جباليا، والذي تتعرض فيه المخيمات الكثيفة السكان للحصار منذ أسابيع.

### ردود الفعل الدولية
أعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن عن وجود فرصة “للعمل نحو وقف إطلاق النار” في لبنان، حيث تخوض إسرائيل صراعًا مع مقاتلي حزب الله، ولكنه أشار إلى أن الوضع سيكون “أصعب في غزة”. جاء ذلك في تصريحاته خلال مغادرته العاصمة الألمانية برلين بعد اجتماع مع الزعماء الألمان والفرنسيين والبريطانيين.

### الوضع الإنساني المتدهور
أفادت بيانات من مكتب الإعلام التابع لحكومة حماس في غزة أن الضربة الجوية أدت أيضًا إلى إصابة أكثر من 85 شخصًا، بعض إصاباتهم خطيرة، بعدما تضررت منازل ثلاث عائلات. ومن المحتمل أن يصل عدد القتلى إلى 50، نظرًا لوجود أشخاص محاصرين تحت أنقاض المباني. وتفيد مصادر محلية بأن شمال غزة معزول فعليًا عن العالم، حيث انقطعت خدمات الاتصالات والإنترنت في المنطقة.

### حالات الطوارئ في المستشفيات
أظهر تسجيل متداول على وسائل التواصل الاجتماعي – لم تتحقق منه بي بي سي – ما يبدو أنه جثث ملفوفة بكفن أبيض موضوعة في فناء مستشفى العودة. وأشار مدير المستشفى إلى تدفق هائل من المصابين، قائلًا: “لا تزال فرق الإسعاف تحاول انتشال الشهداء والمصابين من جباليا”. وأضاف أن “الأقسام في المستشفى مكتظة بالكامل، والعديد من المصابين يتلقون العلاج على الأرض”.

### قبضة الحصار الإنساني
تكشف تقارير وكالات الأنباء أن وزارة الصحة التابعة لحماس في غزة أفادت بمقتل 39 فلسطينيًا في الهجمات الإسرائيلية قبل الضربة الأخيرة. ويعاني نحو 400,000 شخص في المخيم من نقص حاد في الغذاء والماء لأكثر من أسبوعين. قال جورجيوس بتروبولوس، رئيس مكتب الأمم المتحدة للمساعدات الإنسانية، إن العائلات في جباليا تعاني من “ظروف مروعة”.

### مزاعم حول المساعدات الإنسانية
ادَّعت إسرائيل أنها أرسلت حوالي 30 شاحنة تحمل إمدادات إلى شمال غزة، تشمل المواد الغذائية والمياه والمساعدات الطبية، إلا أن مسؤولي الصحة المحليين أبلغوا عن عدم وصول المساعدات إلى المناطق الأكثر تضررًا مثل جباليا. كما أكد وزير إسرائيلي أن إسرائيل “حاصرت” أجزاء من شمال غزة، بما في ذلك جباليا، مدعيًا أنها سمحت للسكان المدنيين بالفرار إلى مناطق آمنة بينما تم منع الإمدادات من الدخول إلى المنطقة المحاصرة، مشيرًا إلى أنه “قانوني وفقًا للقانون الدولي”.

### السياق التاريخي للصراع
منذ الهجوم الذي شنته حماس على إسرائيل قبل أكثر من عام، فقد قُتل ما لا يقل عن 42,500 شخص وأصيب عشرات الآلاف في غزة وفقًا لسلطات حماس. وفي الهجوم الذي وقع في 7 أكتوبر 2023، قُتل حوالي 1200 شخص من قبل حماس وحلفائها، وتم أخذ 251 آخرين كرهائن. وفي سياق الحرب الحالية، قال نائب قائد حماس، خليل الحيّة، إن الرهائن الإسرائيليين لن يُعادوا حتى تنهي إسرائيل الحرب وتنسحب من غزة.### تصاعد العنف في المنطقة

في يوم الجمعة، استمرت الاشتباكات في لبنان، حيث نفذت إسرائيل غزوًا بريًا ضد حزب الله.

### خسائر الغزو الإسرائيلي

أعلنت القوات الإسرائيلية أنها تمكنت من قتل حوالي 60 مقاتلًا من حزب الله ودمرت مركز القيادة الإقليمي التابع للجماعة المدعومة من إيران عبر غارة جوية.

### رد حزب الله

من جهته، أكد حزب الله أنه أطلق صواريخ باتجاه مدينة حيفا الإسرائيلية والمناطق المحيطة بها من الشمال.

### الوضع الإنساني

بينما تشتد المعارك، يبقى الوضع الإنساني مقلقًا في المنطقة، في ظل تصاعد العنف وعدد الضحايا المتزايد جراء العمليات العسكرية.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version