غارة إسرائيلية تودي بحياة 10 أشخاص في جنوب لبنان في واحدة من أكثر الحوادث دموية منذ 7 أكتوبر

By العربية الآن




العربية الآن
 —

أسفرت ضربات إسرائيلية عن مقتل عشرة أشخاص على الأقل في النبطية، جنوب لبنان، حسبما أفادت وزارة الصحة اللبنانية، مما أدى إلى رد من حزب الله بإطلاق عدد من الصواريخ تجاه إسرائيل.

جميع القتلى في لبنان كانوا من الجنسية السورية. ومن بين الضحايا، امرأة وطفلاها، وفقاً للوزارة.

كما أصيب في الضربات خمسة أشخاص على الأقل، بينهم ثلاثة سوريين وسوداني ولبناني، وفقاً للوزارة. حالتان من السوريين حالتهما حرجة ويخضعان لعملية جراحية في مستشفى قريب.

قالت القوات المسلحة الإسرائيلية إنها استهدفت منشأة لتخزين السلاح تابع لحزب الله في منطقة النبطية خلال الليل.

يعتبر عدد القتلى في هذه الضربة واحداً من أكبر الأعداد في جنوب لبنان منذ أن أطلقت إسرائيل حربها على غزة بعد هجمات حماس في السابع من أكتوبر التي أسفرت عن مقتل نحو 1200 شخص.

كان محمد، البالغ من العمر 14 عاماً، على وشك النوم عندما رأى صاروخاً يضرب مستودعاً قريباً. أخبر العربية الآن أن المنقذين عملوا طوال الليل لاستعادة الجثث من تحت الأنقاض، حيث عثروا على جثة مقطوعة الرأس وذراع مقطوعة.

وأشار محمد إلى السماء التي تشغف بأصوات طائرة مسيرة غير مرئية، قائلاً: “إنها تحلق هنا على مدار الساعة، وأحياناً تحلق على ارتفاع منخفض يمكنك رؤيتها”.

فيما يتعلق بالضحايا، الذين يعتقد أنهم جميعًا من المهاجرين السوريين، قال هيثم، أحد حراس الأمن السوريين في شركة قريبة: “لقد فروا من حرب واحدة ولقوا حتفهم في حرب أخرى”.

أطلق مقاتلو حزب الله المدعومون من إيران في لبنان وابلًا من الصواريخ نحو أغيلت هشار في شمال إسرائيل ردًا على الضربة، وفقًا لبيان المجموعة.

أكدت القوات المسلحة الإسرائيلية أن صفارات الإنذار انطلقت في أغيلت هشار بعد “عبور نحو 55 مقذوفاً” من لبنان. ولم تُسجل أي إصابات، وفقاً لما ذكرته قوات الدفاع الإسرائيلية.

في حادث منفصل، ذكرت قوات الدفاع الإسرائيلية أن أحد جنودها أصيب إصابة خطيرة، فيما أصيب آخر إصابة خفيفة، بعد سقوط مقذوف من لبنان في مسغاف عام.

أيضًا يوم السبت، قصف طائرة مسيرة وقتلت شخصًا على دراجة نارية في مدينة صور الجنوبية، وفقًا لما ذكرته الوكالة الوطنية للإعلام التابعة للدولة اللبنانية.

وقد تبادل حزب الله والقوات الإسرائيلية النيران عبر الحدود تقريبًا بشكل يومي منذ أن أطلقت إسرائيل حربها على غزة، التي أسفرت عن مقتل أكثر من 40,000 فلسطيني خلال عشرة أشهر.

ازداد التوتر بين لبنان وإسرائيل بشكل أكبر في أواخر الشهر الماضي عندما أسفرت ضربة إسرائيلية على العاصمة اللبنانية بيروت عن مقتل القائد العسكري الأعلى لحزب الله، فؤاد شكّر. ويُعتقد على نطاق واسع أن إسرائيل قامت اغتيال قائد حماس السياسي في اليوم التالي في طهران، إيران. ولم تؤكد إسرائيل ولم تنفِ مشاركتها في هذا الحادث.

وقد أدى ذلك إلى تكهنات حول هجمات انتقامية وشيكة ضد إسرائيل من حزب الله وإيران. وقال مصدران مطلعان على المعلومات للعربية الآن في وقت سابق من هذا الشهر إن حزب الله يبدو أنه يسعى لشن ضربة ضد إسرائيل، مستقلًا عن أي نوايا قد تكون لدى إيران.

نظرًا لقرب لبنان من إسرائيل كجار مباشر من الشمال، يمكن أن يتصرف حزب الله دون أي إنذار، حسبما قال أحد المصادر – وهو أمر لا ينطبق على إيران.

مقتل 15 فردًا من نفس العائلة في غزة

في غزة، أسفرت غارة إسرائيلية عن مقتل 15 شخصًا من نفس العائلة في الزوايدة، في الجزء الأوسط من القطاع، حسبما قال المتحدث باسم الدفاع المدني المحلي يوم السبت. كان من بين القتلى تسعة أطفال.

أظهرت مقاطع الفيديو من العربية الآن على الأرض قيام الناس بالبحث في الأنقاض وسحب جثة طفل في الصباح.

عندما سئل المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي عن الحادث، قال إن “التقارير التي تفيد بإصابة مدنيين نتيجة الضربة قيد المراجعة”.

في بيان لاحق صدر يوم السبت، قالت القوات المسلحة الإسرائيلية إنها قتلت عدة مسلحين في غزة الوسطى، بما في ذلك أحدهم الذي أطلق صواريخ تجاه القوات الإسرائيلية.

أدى القتال في غزة إلى تدمير معظم الأراضي وشرد تقريبًا عدد السكان بأسرهم.

أصدرت إسرائيل أوامر إخلاء جديدة في غزة الوسطى يوم السبت، وهي التاسعة في غزة خلال شهر أغسطس فقط. وقد حذرت الأمم المتحدة من أن مثل هذه الأوامر تؤثر سلبًا على وصول السكان المحليين إلى الخدمات الأساسية والمأوى.

في الوقت نفسه، أسفرت ضربة جوية إسرائيلية في مدينة جنين بالضفة الغربية يوم السبت عن مقتل اثنين من قادة كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس. قالت كتائب القسام إن الضربة استهدفت سيارة كانت تقل الرجلين، اللذين خططا ونفذا عدة هجمات، بما في ذلك هجوم إطلاق نار في وادي الأردن بالضفة الغربية في 11 أغسطس والذي أسفر عن مقتل رجل يبلغ من العمر 23 عامًا. في وقت سابق يوم السبت، أكدت القوات المسلحة الإسرائيلية استهداف السيارة، مشيرة إلى أن القتيلين هما “الإرهابي أحمد أبو عرّة من عقبة” و”الإرهابي رأفت دوّاسي من سيلة الحارثية”.

“تفاؤل حذر” بشأن محادثات الهدنة: إسرائيل

انتهت يوم الجمعة محادثات حول رهائن وهدنة ومن المقرر أن تستأنف الأسبوع المقبل. قدم الوسطاء الدوليون اقتراحًا جديدًا يهدف إلى سد الفجوات المتبقية بين إسرائيل وغزة.

قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي يوم السبت إن فريق التفاوض لديه لا يزال متفائلاً بحذر بشأن الوصول إلى صفقة لوقف إطلاق النار وتحرير الرهائن.

“عبّر الفريق عن تفاؤله الحذر لرئيس الوزراء بشأن إمكانية التقدم في الصفقة، بناءً على الاقتراح الأمريكي الأخير (الذي يستند إلى خطة 27 مايو) – والذي يتضمن عناصر مقبولة لإسرائيل”، وفقًا لما جاء في بيان المكتب.

“هناك أمل في أن يؤدي الضغط الشديد على حماس من الولايات المتحدة والوسطاء إلى إزالة معارضتها للاقتراح الأمريكي، مما سيسمح بحدوث انفراجة في المفاوضات”، قال البيان.

ساهم أليكس ماركارت وكاتي بو ليلاس في إعداد هذا التقرير.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version