غارة إسرائيلية تودي بحياة 10 رجال إطفاء في جنوب لبنان

By العربية الآن

غارة إسرائيلية تودي بحياة 10 من رجال الإطفاء في جنوب لبنان، وفقًا للسلطات



AFP
تزايد القصف الإسرائيلي على جنوب لبنان يوم الاثنين، حيث استهدف البلدات والقرى حول صور.

أفادت وزارة الصحة اللبنانية أن 10 من رجال الإطفاء لقوا حتفهم جراء غارة جوية إسرائيلية في منطقة حدودية في جنوب لبنان.

وذكرت بيان الوزارة أن رجال الإطفاء كانوا “على أهبة الاستعداد للقيام بمهام إنقاذ” من مبنى بلدي في براجيت عندما تم استهدافهم خلال الليل.

لم يصدر تعليق فوري من الجيش الإسرائيلي، لكنهم أشاروا إلى أن الطائرات الحربية قامت باستهداف أهداف تابعة للمنظمة المسلحة حزب الله في جنوب لبنان.

في بعد ظهر يوم الاثنين، أفاد الجيش الإسرائيلي أنه نفذ غارات جوية على 120 هدفًا في جنوب لبنان خلال ساعة واحدة فقط، بعد أن أفادت وسائل الإعلام اللبنانية بقصف إسرائيلي مكثف في المنطقة.

ذكرت الوكالة الوطنية للإعلام أن الطائرات الإسرائيلية استهدفت أكثر من 30 بلدة وقرية حول المدينة الساحلية الجنوبية صور.

أفادت مراسلة بي بي سي، أورلا غورين، المتواجدة في صور، أن بعض المواقع المستهدفة كانت في التلال القريبة من الحدود مع إسرائيل، لكن واحدة على الأقل ضربت منطقة مكتظة بالسكان في المدينة.

قالت قوات الدفاع الإسرائيلية إن أهداف الضربات كانت تتبع لثلاث وحدات إقليمية من الجبهة الجنوبية لحزب الله – قوة الرضوان النخبوية، وقوة الصواريخ، ومديرية الاستخبارات.

كما أفاد الجيش الإسرائيلي أنه نفذ ضربة “مستهدفة” في الضواحي الجنوبية لبيروت، حيث تم الإبلاغ عن تصاعد كثيف للدخان.

يبدو أن الغزو الإسرائيلي لجنوب لبنان يتوسع أيضًا، حيث أعلن الجيش الإسرائيلي أن division الثالث قد انضم إلى العملية البرية التي أطلقها منذ ستة أيام لتفكيك البنية التحتية لحزب الله قرب الحدود.

كما أصدر الجيش الإسرائيلي أوامر بإجلاء 20 مجتمعًا آخر في الجنوب، بما في ذلك المدينة الساحلية ناقورة، حيث يقع مقر حفظة السلام التابعين للأمم المتحدة في لبنان.


أسفرت ثلاثة أسابيع من الغارات الإسرائيلية المكثفة وغيرها من الهجمات في لبنان عن مقتل أكثر من 1400 شخص، بما في ذلك 22 شخصًا يوم الأحد، ونزوح نحو 1.2 مليون آخرين، وفقًا للسلطات اللبنانية.

ظل حزب الله – المنظمة السياسية والعسكرية والاجتماعية الشيعية التي تتمتع بسلطة كبيرة في لبنان – تحديًا رغم تعرضه لسلسلة من الضربات المميتة في الأسابيع الأخيرة، بما في ذلك مقتل زعيمه ومعظم قادته العسكريين.

يوم الاثنين، أكد الحزب أنه “واثق … من قدرة مقاومتنا على مواجهة العدوان الإسرائيلي”.

جاء ذلك بعد ساعات من إطلاق صواريخ حزب الله على مدينة حيفا الإسرائيلية الشمالية وبلدة طبريا، مما أدى إلى أضرار وإصابة تسعة أشخاص.

أطلق 135 صاروخًا آخر من لبنان إلى إسرائيل يوم الاثنين، وفقًا للجيش الإسرائيلي. وقالت الشرطة إن طريقًا في منطقة الجليل الأسفل تعرضت للتلف بين حيفا وطبريا.

تعهدت الحكومة الإسرائيلية – التي تعتبر حزب الله منظمة إرهابية – بجعل المنطقة آمنة لعودة عشرات الآلاف من السكان النازحين إلى منازلهم بالقرب من الحدود اللبنانية بعد عام من القتال عبر الحدود الذي أشعلته حرب غزة.

تزايدت حدة الصراع تدريجياً منذ أن بدأ حزب الله إطلاق الصواريخ على شمال إسرائيل لدعم الفلسطينيين في 8 أكتوبر 2023، بعد يوم من الهجوم المميت لحليفه حماس على جنوب إسرائيل.

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال اجتماع وزاري يوم الاثنين إن “الهجوم المضاد على أعدائنا في محور الشر الإيراني ضروري لتأمين مستقبلنا وضمان أمننا”.

الشرق الأوسط
إسرائيل
حزب الله
لبنان

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version