غارة إسرائيلية في شمال غزة تسفر عن مقتل 87 حسب وزارة حماس

By العربية الآن


غارة إسرائيلية في شمال غزة تودي بحياة 87 شخصًا، وفقًا لوزارة الصحة التابعة لحماس



رويترز
لا يزال عدد من الأشخاص محاصرون تحت الأنقاض في بيت لاهيا، وفقًا للمسؤولين المحليين

أفادت وزارة الصحة التابعة لحماس في غزة بأن الغارة الجوية الإسرائيلية يوم السبت على مدينة بيت لاهيا أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 87 شخصًا وإصابة أكثر من 40 آخرين.

أشارت الوزارة إلى أن عددًا من الأشخاص لا يزالون تحت الأنقاض بعد استهداف منطقة سكنية.

من ناحية أخرى، قالت إسرائيل إنها تتحقق من التقارير المتعلقة بالخسائر، مضيفةً أن الأرقام السابقة التي نشرتها حماس كانت “مبالغًا فيها”. وقد نفذت الجيش الإسرائيلي في الأسابيع الأخيرة ضربات مكثفة على شمال غزة، مشيرين إلى أنهم يرغبون في منع مقاتلي حماس من إعادة تنظيم صفوفهم هناك.

وقد حذر مسؤول كبير في الأمم المتحدة من أن “الكابوس في غزة يزداد حدة” وأن الحرب “يجب أن تتوقف الآن”.

وصف تور وينسلاند، المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، المشهد في شمال غزة بأنه “مرعب” وسط النزاع والغارات الإسرائيلية المستمرة وتفاقم الأزمة الإنسانية.

في بيان صدر يوم الأحد، قامت وزارة الصحة التابعة لحماس بتعديل حصيلة الضحايا من 73 إلى 87 بعد الغارة الإسرائيلية على بيت لاهيا.

تم تقديم أرقام الضحايا السابقة من قبل حماس في وقت متأخر من يوم السبت.

كما أشارت الوزارة إلى أن فرق الإسعاف لم تتمكن من الوصول إلى موقع الضربة الإسرائيلية.

ووصفت قوات الدفاع الإسرائيلية (IDF) الغارة بأنها “هجوم دقيق” على “هدف إرهابي تابع لحماس”، وأكدت أنها “تبذل كل ما في وسعها لتجنب إلحاق الضرر بالمدنيين”.

قال الدكتور عيد صباغ، مدير التمريض في مستشفى كمال عدوان، إن الغارة الإسرائيلية في بيت لاهيا دمرت العديد من المباني بشكل كامل، حيث تم “تدمير أكثر من أربع أو خمس كتل سكنية… عن بكرة أبيها”.

وقد استهدفت الضربات ساحة سكنية كاملة، كما أضاف الدكتور صباغ، بين دوار أبو جديان ومسجد القسام.

وأضاف الدكتور صباغ أن العشرات قُتلوا والعديد أصيبوا “بعضهم وصل إلى المستشفى، وبعضهم لا يزال تحت الأنقاض”.

وطالب بإنهاء “الحصار” المفروض على المستشفيات في شمال غزة وبـ”عودة الحياة إلى طبيعتها… قبل فوات الأوان، وقبل أن يتم إبادة أمتنا”.

وقد ظهرت العديد من الصور، بما في ذلك الصورة أدناه، على وسائل التواصل الاجتماعي تظهر علاج المصابين من بيت لاهيا في مستشفى كمال عدوان.

تأكدت بي بي سي من صحة الصور بأنها من المستشفى.



مقدم من المصدر

### تجدد الهجوم العسكري الإسرائيلي في غزة

**تصاعد العنف في شمال غزة**
بدأت إسرائيل هجومًا عسكريًا جديدًا في شمال غزة في أوائل أكتوبر، حيث تشير إلى أنها تستهدف منع حركة حماس من إعادة تنظيم صفوفها في المنطقة. تركزت العمليات الإسرائيلية على منطقة جباليا المكتظة بالسكان، وهي تضم مخيمًا حضريًا للاجئين، حيث تم الإبلاغ عن مقتل 33 شخصًا في غارة جوية يوم الجمعة.

**الأوضاع الإنسانية في غزة**
تحذر المنظمات الإنسانية من أن المساعدات لم تصل إلى المنطقة خلال الأسابيع القليلة الماضية. تظهر إحصائيات إسرائيلية أن توصيل المساعدات إلى غزة بشكل عام قد انهار مقارنة بنفس الفترة من سبتمبر. في يوم السبت، أفادت كبير المسؤولين الإنسانيين في الأمم المتحدة، جوي سمويا، أن الفلسطينيين في شمال غزة يواجهون “رعبًا لا يمكن وصفه” ودعت إلى إيقاف هذه “الفظائع”.

**ضغط دولي على إسرائيل**
تنفي إسرائيل مرارًا أنها تمنع المساعدات الإنسانية من دخول غزة، إلا أن الولايات المتحدة حذرتها يوم الثلاثاء بضرورة تحسين وصول المساعدات خلال 30 يومًا أو مواجهة احتمال قطع بعض المساعدات العسكرية الأمريكية.

### أعداد القتلى والجرحى في النزاع

**إحصاءات مقلقة**
في غزة، أفادت السلطات التي تديرها حماس بأن 42,603 ​شخصًا قُتلوا و99,795 أُصيبوا منذ بداية الحرب في أكتوبر. اندلعت الحرب بعد هجوم حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر 2023، والذي أسفر عن مقتل حوالي 1,200 شخص و251 رهينة في غزة، مما دفع إسرائيل للإعلان عن نيتها القضاء على حماس وإطلاق هجوم بري في القطاع.

### الضغوط العسكرية في لبنان

**استمرار الغارات الجوية الإسرائيلية**
في سياق متصل، استمرت إسرائيل في تنفيذ غاراتها الجوية ضد حزب الله في ضواحي بيروت الجنوبية يوم الأحد. ذكرت القوات المسلحة الإسرائيلية (IDF) أنها قامت بضربات قائمة على المعلومات الاستخباراتية استهدفت مركز قيادة لحزب الله ومصنع أسلحة تحت الأرض في بيروت.

**تصاعد التوترات الحدودية**
أفادت IDF أيضًا بإطلاق حوالي 160 صاروخًا من لبنان نحو شمال إسرائيل، بينما أكدت الجيش اللبناني مقتل ثلاثة من جنوده جراء ضربة جوية إسرائيلية في النبطية، جنوب لبنان. لم تدلِ إسرائيل بأي تعليق على هذا الهجوم بعد. سعى الجيش اللبناني تاريخيًا إلى الابتعاد عن الصراعات عبر الحدود بين إسرائيل وحزب الله، لكن عدة جنود لقوا حتفهم في غارات إسرائيلية منذ تصاعد القتال في الشهر الماضي.

**دعم حزب الله لحماس**
أعلن حزب الله – وهو مجموعة قوية في لبنان – أنه يواصل استهداف المواقع الإسرائيلية دعمًا لحركة حماس في غزة. يجري دعم كل من حزب الله وحماس من قبل إيران.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version