فون دير لاين: قرض أوكرانيا 35 مليار يورو من فوائد الأصول الروسية المجمدة وموسكو تُصنف الاتحاد الأوروبي بأنه “فقد عقله”

By العربية الآن


إعلان قرض ضخم لأوكرانيا

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، اليوم (الجمعة) عن تقديم قرض لأوكرانيا يبلغ 35 مليار يورو (39.06 مليار دولار)، وذلك في إطار الدعم المستمر لها خلال النزاع المستمر مع روسيا.

تفاصيل القرض وخطة الدعم

جاءت هذه الإعلان خلال زيارة فون دير لاين إلى كييف، ويعد القرض جزءًا من خطة أكبر يشارك فيها مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى، تهدف إلى جمع الأموال من عوائد الأصول الروسية المجمدة كعقوبة لروسيا بعد غزوها لأوكرانيا.

الأهمية الملحة للدعم الأوروبي

أوصت فون دير لاين عبر منصة «إكس» بأن الهجمات الروسية المستمرة تشير إلى أهمية الدعم المستدام من الاتحاد الأوروبي لأوكرانيا. حيث تواجه كييف احتياجات مالية هائلة بعد أكثر من عامين من الصراع العنيف الذي أثر بعمق على بنيتها التحتية، بما في ذلك حرمانها من 9 غيغاواط من الطاقة.

صندوق المساعدات العسكرية

بعد الغزو الذي وقع في 2022، جمدت مجموعة الدول السبع أصولًا روسية تقدر بـ300 مليار دولار. وقد تعهدت باستخدام تلك العوائد لدعم أوكرانيا، لكنها احتاجت إلى عدة أشهر للتوصل إلى اتفاق حول كيفية تنفيذ ذلك.

في مايو، تم التوصل إلى توافق بين أعضاء الاتحاد الأوروبي يقضي بإعادة 90% من العوائد إلى صندوق خاص لدعم المساعدات العسكرية لأوكرانيا، بينما تخصص الـ10% المتبقية لمساعدات أخرى.

موسكو تتهم الاتحاد الأوروبي

وفي السياق نفسه، انتقدت وزارة الخارجية الروسية القرار، معتبرة أن الاتحاد الأوروبي «فقد عقله» وتنتهج سياسة مدمرة بدعمها لأوكرانيا عسكريًا.

وأكدت المتحدثة باسم الوزارة، ماريا زاخاروفا، أن بروكسل أصبحت تحت تأثير واشنطن، ما جعلها تفقد قدرتها على اتخاذ القرارات المستقلة، مشيرةً إلى أن هذه الإجراءات تعزز التوتر مع روسيا.

وزعمت زاخاروفا أن الغرب يقوم بسرقة الأصول الروسية المجمدة، موضحةً أن الأموال التي سيجري استخدامها لشراء أسلحة لأوكرانيا تأتي نتيجة غسيل أموال ممتلكات تم الاستحواذ عليها بشكل غير قانوني.



رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version