فيديو حوثي يوضح زراعة المتمردين اليمنيين لعبوات ناسفة على ناقلة نفط تهدد بتسرب في البحر الأحمر

By العربية الآن


هجوم حوثي يهدد البحار

دبي، الإمارات العربية المتحدة (AP) – نشرت جماعة الحوثي اليمنية يوم الخميس مقاطع فيديو تظهر مقاتليها وهم يقتحمون ويزرعون متفجرات على متن سفينة تحمل العلم اليوناني، مما أثار قلقًا بشأن تلوث كبير في البحر الأحمر. كانت السفينة قد تم التخلي عنها في وقت سابق بعد أن تعرضت لعدة هجمات من الحوثيين.

تفاصيل الهجوم والأدلة

في الفيديو، الذي تم تصويره بالأسلحة، ورد أن الحوثيين المدعومين من إيران يرفعون هتافات خلال تفجير القنابل على متن الناقلة النفطية “سونيون”: “الله أكبر؛ الموت لأمريكا؛ الموت لإسرائيل؛ لعن اليهود؛ النصر للإسلام”.

هذه الانفجارات جاءت لتشكل أخطر هجوم في الأسابيع الأخيرة من حملة الحوثيين التي تستهدف حركة النقل البحري التي تصل قيمتها إلى تريليون دولار سنويًا عبر البحر الأحمر، والتي تأثرت أيضًا بشحنات المساعدات إلى السودان واليمن المتأثرين بالصراع.

عمليات الإنقاذ والتدخلات الدولية

كانت الناقلة “سونيون” تنقل حوالي مليون برميل من النفط عندما هاجمها الحوثيون في 21 أغسطس بالأسلحة النارية والطائرات المسيرة. أنقذ مدمر فرنسي تابع لعملية “أسبيديس” التابعة للاتحاد الأوروبي طاقم “سونيون” المؤلف من 25 شخصًا من الفلبين وروسيا، بالإضافة إلى أربعة من أفراد الأمن الخاص، بعد أن تركوا السفينة ونقلوا إلى جيبوتي القريبة.

التهديدات البيئية والردود الدولية

تظهر اللقطات الحوثيين المقنعين يستولون على الناقلة بعد تركها، حيث بدا جسرها مدمراً. وقام المقاتلون بتجهيز المتفجرات فوق فتحات في سطح الناقلة، مما أسفر عن رؤية ستة انفجارات متزامنة في الفيديو.

وأكدت التعليقات التي أدلى بها زعيم الحوثيين الغامض عبد الملك الحوثي بأن الهجوم على “سونيون” يظهر أن أمريكا “تكدب في ادعائها حول أي ردع للعمليات اليمنية الداعمة لفلسطين”.

الجهود الأوروبية لمنع الكارثة البيئية

حذرت الدول الغربية والأمم المتحدة من أن أي تسرب نفطي من “سونيون” قد يهدد الشعاب المرجانية والحياة البرية في البحر الأحمر. بينما لم ترد وزارة الخارجية الأمريكية على طلب التعليق على لقطات الحوثيين الجديدة، أشارت القوة البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي في المنطقة أنها لم ترَ أي تسرب نفطي حتى الآن.

أعلنت عملية “أسبيديس” أنها “تستعد لتسهيل أي إجراءات، بالتنسيق مع السلطات الأوروبية والدول المجاورة، لتجنب أزمة بيئية كارثية”.

استهداف الحوثيين للسفن وتأثيره على الأمن الإقليمي

اقترح الحوثيون يوم الأربعاء أنهم قد يسمحون بانتشال “سونيون”، على الرغم من أنهم سبق لهم منع الطواقم من الوصول إلى السفينة المهجورة، حسب قول الجيش الأمريكي. وقام الحوثيون باستهداف أكثر من 80 سفينة بالصواريخ والطائرات المسيرة منذ بدء الحرب في غزة في أكتوبر الماضي، وتمكنوا من الاستيلاء على سفينة واحدة وغمر اثنتين في الحملة، والتي أسفرت عن مقتل أربعة بحارة. تم اعتراض بعض الصواريخ والطائرات من قبل ائتلاف تقوده الولايات المتحدة في البحر الأحمر أو لم تحقق أهدافها.

تؤكد الجماعة أنها تستهدف السفن المرتبطة بإسرائيل أو الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة لدفع نهاية الحملة الإسرائيلية ضد حماس في غزة، لكن العديد من السفن التي تم استهدافها ليس لها صلة بالصراع، بما في ذلك بعض السفن المتجهة إلى إيران.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version