“فيلم ‘عائشة لا تستطيع الطيران’ يحقق فوزًا بجائزة في مهرجان فينيسيا وتعليق منتجته”

By العربية الآن



 فوز “عائشة لا تستطيع الطيران” بجائزة دعم مهرجان البندقية

أعلن المخرج المصري مراد مصطفى عن فوز فيلمه “عائشة لا تستطيع الطيران” بجائزة الدعم الرسمية “فاينال كت” من مهرجان البندقية السينمائي الدولي في دورته الـ81، التي انطلقت في 20 أغسطس/آب واستمرت حتى 7 سبتمبر/أيلول الحالي.

ويقول مصطفى عبر حسابه على فيسبوك: “فيلمنا (عائشة لا تستطيع الطيران) ينال جائزة الدعم الكبرى من مهرجان البندقية السينمائي الدولي بدورته الـ81، بالإضافة إلى 4 جوائز أخرى”.

سعادة منتجة الفيلم

عبّرت منتجة الفيلم، سوسن يوسف، عن فرحتها بهذا الإنجاز، خاصةً أنه يعد الأول لفيلم مصري يحصل على هذا الدعم خلال 12 دورة للمهرجان. وقد تنافس الفيلم مع 7 أفلام أخرى، منها 3 أفلام مصرية، علماً أن “عائشة لا تستطيع الطيران” لا يزال في مرحلة التصوير.

كما تم عرض 40 دقيقة من الفيلم، الذي تصل مدته الأصلية إلى ساعتين، وقد تلقت ردود فعل مشجعة وحماسية من الجمهور.

 تفاصيل الدعم

ذكرت يوسف أن ما تم تقديمه للفيلم من مهرجان البندقية يتضمن مبلغ 5 آلاف يورو، بالإضافة إلى دعم لوجيستي مثل تصحيح الألوان ومكساج الصوت، وهي جميعها متطلبات أساسية لتطوير الفيلم.

أهمية الدعم الرسمي

تعتبر يوسف أن الأهم هو حصول “عائشة لا تستطيع الطيران” على الدعم الرسمي من مهرجان البندقية، لأن الجائزة تُقدم من خلال لجنة تحكيم مختصة. وأشارت إلى أنها لم تكن تتوقع الفوز نظرًا لوجود منافسة قوية، لكنها لم تستبعد إمكانية الفوز نظرًا لأن الفيلم حصل على 4 جوائز أخرى سابقًا.

شروط الدعم في المهرجانات

أما عن الشروط أو القيود التي قد تضعها المهرجانات الكبرى مثل مهرجان البندقية على الأعمال التي تتلقى دعماً، فقد أكدت يوسف أن هذه الجوائز تهدف إلى دعم صناع الأفلام الجدد دون فرض أي قيود.

التعاون مع مراد مصطفى

تتحدث يوسف عن تعاونها الرابع مع المخرج مراد مصطفى، حيث قدما معاً أفلاماً مثل “حنة ورد” و”خديجة” و”عيسى”، الذي حصل على جائزة “رايل” لأفضل فيلم قصير في مهرجان “كان” لعام 2023. وأشارت إلى أن موهبة مصطفى وإخلاصه في العمل تمنح الثقة للمنتجين.

 خلفية الفيلم

ومن المثير للإهتمام أن يوسف ذكرت أن كل من مراد ومُنتَجة الفيلم قد نشأوا في منطقة عين شمس، حيث يسكن عدد كبير من المهاجرين الأفارقة، وهو ما أثّر على فكرة تأسيس الفيلم.

تدور أحداث “عائشة لا تستطيع الطيران” حول مهاجرة أفريقية في العشرينيات من عمرها تعيش في القاهرة، وتتناول الفيلم التحديات التي تواجهها في مجال الرعاية الصحية.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version