في الذكرى الثامنة والسبعين للنكبة.. تظاهرات في عدد من بلدان غربية وعربية تضامنًا مع غزة وفلسطين

By العربية الآن


خرجت -أمس السبت- تظاهرات في عدة دول غربية وعربية ضمن فعاليات إحياء الذكرى السادسة عشر للنكبة الفلسطينية وتأييدًا لقطاع غزة المحاصر الذي يتعرض لهجوم إسرائيلي متواصل في الشهر الثامن على التوالي.

المملكة المتحدة

انطلقت مسيرة تضامنية مع فلسطين من وسط العاصمة لندن نحو مقر الحكومة للمطالبة بوقف فوري لإطلاق النار في غزة، والضغط من أجل إنهاء تراخيص بيع الأسلحة لإسرائيل.

وجاءت المسيرة ضمن يوم عالمي للنهوض من أجل فلسطين وتذكيرًا بالنكبة التي أكد المحتجون استمرارها مع استمرار السياسات العنصرية والتهجير والإبادة التي تنفذها إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

باريس

تجمعت مظاهرة في العاصمة باريس للتنديد بالهجوم على غزة، وللمطالبة بوقف فوري لإطلاق النار.

وقد رفع المحتجون -الذين خرجوا بدعوة من جمعيات مختلفة- لافتات تندد بما وصفوه بـ”التواطؤ العالمي” مع مأساة غزة، في حين يواجه السكان في القطاع حرب الإبادةبناءً على تصريحاتهم.

كما طالب رئيس البلاد إيمانويل ماكرون باتخاذ مواقف أكثر صرامة لوقف لإطلاق النار.

في مدينة تولوز (جنوب) قام ناشطون وسياسيون بالمشاركة في مسيرة لإحياء ذكرى النكبة وللتنديد بالهجمات الدائمة من قبل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، كما أظهرت لقطات نُشرت على صفحات داعمة لفلسطين ونشطاء على وسائل التواصل الاجتماعي.

شارك عدد كبير من سكان المدينة في المسيرة استجابةً لنداء حركة “فلسطين ستنتصر” حاملين لافتات عليها كتابات منها “متضامنون مع الشعب الفلسطيني، 76 عامًا من النكبة”.

ألمانيا

انطلقت في العاصمة برلين مظاهرة دعت إليها منظمات وجمعيات ألمانية، بينها منظمات يهودية، تضامنًا مع فلسطين واحتجاجًا على ما وصفوها بـ”الإبادة الجماعية” التي ترتكبها إسرائيل في قطاع غزة.

وندد المشاركون بالعملية العسكرية الإسرائيلية في رفح، وباستخدام جيش الاحتلال للقوة ضد المدنيين.

طالبوا كذلك بوقف تصدير الأسلحة الألمانية إلى إسرائيل، وحثوا الحكومة على الضغط على إسرائيل لوقف الحرب على غزة.

ذكرت الشرطة أنها تدخلت عدة مرات بسبب ارتكاب “مخالفات” خلال المظاهرة، حيث قام بعض المحتجين بإلقاء الألعاب النارية وإشعالها خلال المسيرة.

وأشارت إلى أنها قامت بمنع مركبة تحمل مكبر صوت -التي كانت تقود الموكب- من مواصلة السير بعد ترديد شعارات محظورة من قبل السلطات.

إيطاليا

تم نشر مقاطع فيديو على حساب المركز الأوروبي الفلسطيني للإعلام -عبر وسائل التواصل الاجتماعي- تُظهر تجمع الآلاف من المحتجين في شوارع مدينة ميلانو في مظاهرة تضامنية مع القضية الفلسطينية.

تركيا

شهدت ولاية أقصراي في تركيا تظاهرة تضامنية تجسدت في قافلة سيارات تعبر عن الوقوف إلى جانب فلسطين واستنكاراً للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

حيث تجمع مئات الأتراك في المجمع الصناعي القديم بالمدينة، ثم انطلقوا بسياراتهم الزينة بأعلام فلسطين وتركيا.

وشهدت الفعالية تلاوة آيات من القرآن الكريم في ساحة 15 يوليو بأقصراي ترحماً على أرواح الشهداء الفلسطينيين في غزة.

النمسا

شهدت العاصمة فيينا في النمسا مسيرة تطالب بوقف الحرب الإسرائيلية على غزة. رفع المشاركون في الوقفة الأعلام الفلسطينية واللافتات التي تستنكر جرائم الجيش الإسرائيلي في القطاع الفلسطيني.

الدانمارك

نزلت مسيرة في كوبنهاغن لإظهار التضامن مع الفلسطينيين وللإدانة الدائمة للاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة على غزة.

وعرض مقطع فيديو، الذي نشرته ‏المركز الأوروبي الفلسطيني للإعلام، لقطات لتجمع العديد من المواطنين والناشطين في إحدى ساحات العاصمة.

أيرلندا

جرت في دبلن تظاهرة داعمة لفلسطين مستنكرة للاعتداءات القاسية التي تشنها القوات الإسرائيلية على غزة.

اجتمع المئات في “حديقة الذكرى” للمشاركة في الوقفة التضامنية التي نظمتها جمعية التضامن الأيرلندي الفلسطيني، ورفع المتظاهرون رايات كُتب عليها شعارات من قبيل “حرية لفلسطين، وقفوا المجازر في غزة”.

سويسرا

شهدت مدينة جنيف أمس تظاهر آلاف الأفراد للضغط من أجل “إنهاء الإبادة الجماعية” في غزة، حيث تتعرض لهجمات إسرائيلية مكثفة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023.

تجمع أكثر من 10 آلاف فرد في ساحة ليز غيراردين في وسط المدينة، ونظموا مسيرة استمرت عدة ساعات.

دعا النشطاء إلى مقاطعة بيع الأجهزة الاقتصادية والعسكرية لصالح إسرائيل، مؤكدين على ضرورة قطع العلاقات الجامعية مع المؤسسات الإسرائيلية.

فنلندا

شهدت العاصمة هلسنكي مظاهرة شارك فيها المئات مرددين هتافات تأييد لفلسطين، ومرتدين لافتات تطالب بوقف إطلاق النار في غزة.

أستراليا

تظاهر المئات من النشطاء في حديقة هايد بارك بمدينة سيدني احتجاجا على استمرار إسرائيل في تنفيذ إبادتها الجماعية ضد سكان غزة، ومن أجل المطالبة بوقف العملية العسكرية فيجنوب رفح في القطاع، كما أظهرت صفحات داعمة لفلسطين مشاهد على مواقع التواصل، بانطلاق مسيرة نظمها ناشطون في بيرث (غرب) لإحياء ذكرى النكبة الفلسطينية واستنكار جرائم الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني في غزة.

بدأت المسيرة من حدائق المحكمة العليا بالمدينة، حيث جاب المتظاهرون الشوارع بحماية من رجال الشرطة، مرتدين أعلام فلسطين ولافتات كُتب عليها عبارة “فلسطين باقية من البحر إلى النهر”.

وفي ملبورن، تظاهر ناشطون ومؤيدون للقضية الفلسطينية أمام مكتب النائب البرلماني من حزب العمال، دانيال مولينو، في منطقة بريمبانك، للمطالبة بوقف تسليح إسرائيل وفرض عقوبات عليها بسبب ارتكابها جرائم حرب ضد الفلسطينيين في غزة.

نيوزيلندا

صورت صفحات داعمة لفلسطين خروج مسيرة في شوارع مدينة نيو بلايموث تنديدًا بالإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل ضد الفلسطينيين في غزة.

قادت الاحتجاجات لافتة كبيرة يُكتب عليها “أوقفوا الإبادة الجماعية.. أنهوا إطلاق النار الآن”، ورفع المشاركون في المسيرة الأعلام الفلسطينية.

اليابان

تظاهر العشرات في منتزه شينموشي كيتا بمدينة أوساكا للتنديد بالهجوم الإسرائيلي على رفح، داعين إلى وقف الحرب على غزة. صورت مشاهد على وسائل التواصل الاجتماعي لرفع المشاركين الأعلام الفلسطينية بكل فخر.تنادي بضرورة إنقاذ مدينة رفح.

تحالف بين تونس والمغرب

بحدث يوم أمس، نظمت جماعات من المجتمع المدني التونسي مسيرة ضخمة نحو المسرح البلدي في العاصمة تونس احتفالاً بالذكرى الـ76 للنكبة الفلسطينية.

حمل المشاركون أعلام فلسطين ورفعوا شعارات داعمة لفصائل المقاومة الفلسطينية.

أما في المملكة المغربية، أعلنت “هيئة الدفاع عن قضايا الأمة المغربية” عن تنظيم مظاهرات في العديد من المدن يوم الجمعة تضامناً مع قطاع غزة واحتجاجاً على التجويع والتهجير القسري الذي تنفذه السلطات الإسرائيلية في القطاع.

وأكدت الهيئة، في بيان صدر عنها، أن المواطنين خرجوا في 106 مظاهرة في 46 مدينة، للأسبوع الـ32 على التوالي، تحت شعار “فلسطين.. 76 سنة من الكوارث والصمود” احتفاءً بالذكرى الـ76 للنكبة.



أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version