قاضي برازيلي يسحب 3.3 مليون دولار من ستارلينك وX لمستحقات غرامات وسائل التواصل الاجتماعي

By العربية الآن

تحفظات على أموال مملوكة لإيلون ماسك

ساو باولو (أسوشيتد برس) – قام قاضٍ في المحكمة العليا البرازيلية يوم الجمعة بالتحفظ على نحو 3 ملايين دولار من الحسابات المصرفية الخاصة بمنصة التواصل الاجتماعي “X” ومزود خدمة الإنترنت عبر القمر الصناعي “ستارلينك”، وهما شركتان تسيطر عليهما الملياردير التكنولوجي إيلون ماسك.

الهدف من القرار القضائي

جاءت هذه الخطوة من القاضي ألكسندر دي مورايس في إطار جمع الأموال التي تعادل المبلغ الذي تدين به منصة “X” للبلاد كغرامات. وقد تمَّ تجميد الحسابات المصرفية للشركتين منذ ذلك الحين.

تحليل قانوني متباين

تساءل المحللون القانونيون عن قرار دي مورايس السابق بتجميد حساب “ستارلينك” لدفع الغرامات المتعلقة بـ “X”. على الرغم من أن ماسك يمتلك كلًّا من “X” و”سبيس إكس”، التي تدير “ستارلينك”، إلا أن الشركتين يُعتبران كيانين منفصلين.

تفاصيل التحويل المالي

ذكرت المحكمة العليا في البرازيل في بيان يوم الجمعة أن دي مورايس قرر نقل أكثر من 7.2 مليون ريال برازيلي (1.3 مليون دولار) من حساب مصرفي تابع لـ “X” ونحو 11 مليون ريال برازيلي (2 مليون دولار) من حساب “ستارلينك”. واتفقت البنوك التي تمتلك حسابات الشركات على تنفيذ القرار يوم الخميس.

إطلاق سراح الأموال

أفادت المحكمة العليا بأن بعد دفع المبلغ المستحق بالكامل، اعتبر القاضي دي مورايس أنه لا داعي لاستمرار تجميد الحسابات وأمر بالإفراج الفوري عن الأصول المالية.

ردود غير متوقعة

لم تستجب منصة “X” على الفور للطلب المقدم من وكالة أسوشيتد برس للتعليق. تعرضت المنصة لانتقادات في البرازيل بعد رفضها إزالة المحتوى الذي اعتبره القاضي غير قانوني.

مشاكل قانونية مستمرة

يعد دي مورايس هو القاضي نفسه الذي علق نشاط “X” في البرازيل بسبب قرار ماسك بعدم تعيين ممثل قانوني للشركة في البلاد، وهو ما يعد مخالفًا للقانون. وقد زعمت الشركة أن دي مورايس يرغب في وجود ممثل محلي حتى يمكن للسلطات المحلية ممارسة الضغط من خلال وجود شخص يمكن اعتقاله.

اختلاف الآراء بين المحللين القانونيين

تباينت الآراء بين المحللين القانونيين، حيث عارض البعض، بما في ذلك من دعموا قرارات دي مورايس المتعلقة بـ “X”، تحميل “ستارلينك” مسؤولية الغرامات الخاصة بـ “X”. وقد عبّر الـ لينو ستريك، أستاذ القانون البرازيلي البارز، عبر شبكة التواصل الاجتماعي عن عدم توافق ذلك مع مبدأ العدالة. وقال: “الـ ستارلينك هي شركة مختلفة. الانتماء لنفس المجموعة الاقتصادية لا يعني أنها مسؤولة عن ديون لم تشارك فيها”.

ردود الفعل على حكم المحكمة

في الوقت نفسه، اعتبر لويس هنريكي ماتشادو، أستاذ قانون في جامعة IDP في برازيليا، أن قرار دي مورايس منطقي ويعكس توجيه القاضي. وأكد على ضرورة دفع الغرامات التي صدرت بحق الشركة بعد عدم تنفيذها لأمر المحكمة.

التوترات بين إيلون ماسك والسلطات البرازيلية

منذ العام الماضي، دخلت “X” في صراع مع دي مورايس بسبب عدم رغبته في حظر بعض المستخدمين، بمعظمهم من الناشطين اليمينيين المتطرفين المتهمين بزعزعة الديمقراطية البرازيلية. واصفًا القاضي بأنه “ديكتاتور وأوتوقراطي” بسبب قراراته التي تؤثر على شركاته في البرازيل.

الاحتجاجات الشعبية

في 31 أغسطس، تم حظر منصة ماسك على مستوى البلاد، وفرض دي مورايس غرامة يومية قدرها 9 آلاف دولار على أي شخص يستخدم شبكة افتراضية خاصة (VPN) لتجاوز الحظر. وبدأ مستخدمو “X” في البرازيل بنقل نشاطهم إلى منصات مثل “Threads” و”Bluesky”.

أرقام المستخدمين في البرازيل

تدفق عشرات الآلاف من أنصار الرئيس البرازيلي السابق جاير بولسونارو إلى الشوارع الرئيسية في ساو باولو للاحتجاج في يوم الاستقلال، مشيرين إلى قرارات دي مورايس كدليل على اضطهادهم السياسي.

وبحسب تقديرات تقرير “رقمي 2024: البرازيل”، كان لدى “X” 22 مليون مستخدم في البرازيل، وهو ما يعادل سدس عدد مستخدمي “إنستغرام”، وحوالي خمس مستخدمي “فيسبوك” أو “تيك توك”.

منذ بداية عمليات “ستارلينك” في البرازيل في يناير 2022، استحوذت على 0.5 في المئة من سوق الإنترنت، وفقًا للوكالة البرازيلية للاتصالات، أنتل.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version