قرارات وزارية غير متوقعة تُحدث ارتباكاً قبيل بدء العام الدراسي في مصر

By العربية الآن



قرارات وزارية مفاجئة تثير الارتباك قبل بدء العام الدراسي في مصر

CAIRO, EGYPT - SEPTEMBER 25: Egyptian students go to their classroom after singing their national anthem as Egyptian Education Minister Al-Hilali Al- Sherbini (not seen) arrives to inspect the regulations of the new school year at Al Nasir Schools at Cairo's southern district Maadi, Egypt on September 25, 2016.
قرارات وزير التربية والتعليم المصري حول تطوير نظام التعليم أثرت على أولياء الأمور والمعلمين على حد سواء (الأناضول)

يعتبر سبتمبر من كل عام موعدًا ينتظره العديد من الأسر المصرية لبدء الموسم الدراسي. بيد أن هذه المرة تأتي معاناة اقتصادية متزايدة ومصروفات تتضخم بفعل قرارات وزارية مفاجئة. هناك أيضًا تغييرات جديدة في المناهج والنظم التعليمية، بما في ذلك قرارات إلغاء كتب بعد شرائها، مما أوجد حالة من الارتباك بين أولياء الأمور والمعلمين قبل أيام من بداية الدراسة في 21 سبتمبر.

عام التجربة

تقول بسمة شعبان، 45 عاما، وهي أم لولدين في المرحلة الثانوية، “أيام قليلة متبقية على الدراسة ولا أعرف ما يجب أن أشتري لأبنائي من احتياجات”. فبالإضافة إلى عدم اليقين بشأن حضور أبنائها للمدرسة، الذي لم يكن إلزاميًا في السنة الماضية، تتساءل عن المواد الدراسية الجديدة التي ستطبق. كل يوم تصدر المدرسة تعليمات جديدة تتعلق بالحضور أو المواد المقررة، مما يزيد من حيرة الأمهات.


معلمون: الوزارة أرسلت رؤوس موضوعات المنهج الجديد، لكن دون تقديم أي تفاصيل توضيحية (وكالة الأناضول)

المدارس الدولية في مهب القرارات

الارتباك لا يقتصر على عائلة بسمة بل يشمل أيضًا طلاب المدارس الأميركية، الذين لجأوا إلى هذا النظام هربًا من تعقيدات التعليم المحلي. وعلى الرغم من المصاريف المرتفعة، فاجأتهم قرارات الوزير بإضافة مواد اللغة العربية والتاريخ إلى منهج الدبلوم الأميركي. وهذا ما أثار غضب أولياء الأمور الذين اعتبروا أن ذلك يحرم أبنائهم من الفوائد التي ينفقون عليها الكثير.

وفي فيديو نشرته الإعلامية دعاء فاروق، وجهت حديثها للوزير قائلة، “لقد فررنا من ضغوط الثانوية العامة”، مشيرة إلى أن هذا القرار يتعارض مع الهدف من اختيار النظام الدولي.

المعلم لا يعرف أكثر

القرارات التي أعلنها وزير التربية والتعليم محمد عبد اللطيف في أغسطس بشأن تطوير منهج التعليم أثارت قلق المعلمين أيضًا. فقد صدم معلمو اللغات بقرار اعتبار اللغة الثانية خارج المجموع وإلغاء تدريسه في الصف الأول الإعدادي. وعلقت رضوى أشرف، مدرسة الكيمياء، على عدم وضوح المنهج المدمج الجديد للمواد العلمية، مما يسبب قلقًا كبيرًا فيما يتعلق بالتدريس.

خسارة سوق الكتب

على صعيد آخر، امتنعت المكتبات عن بيع الكتب الخارجية حتى يتم التأكد من إقرار المناهج. “هذا أوقف أعمالنا” هكذا وصف محمد عبد الرحمن، صاحب مكتبة، الوضع الحالي، وقد أضاف “اشتراها الناس ثم رجعوها”. وانتقد الوزارة لعدم التنسيق الجيد والذي أثر سلبًا على السوق.

المصدر: الجزيرة



رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version