«كتارا» تكرّم الفائزين بجائزة الرواية العربية

By العربية الآن

كتارا تتوج الفائزين بجائزة الرواية العربية

في حفلٍ أقيم يوم الخميس، كرّمت مؤسسة الحي الثقافي بقطر «كتارا» الفائزين بجائزتها للرواية العربية، في دورتها العاشرة لعام 2024.

الفائزون في فئات مختلفة

في فئة «الروايات العربية المنشورة»، حصل على الجائزة كل من: **علاء حليحل** (فلسطين) عن روايته «سبع رسائل إلى أم كلثوم»، و**محمد طَرزي** (لبنان) عن روايته «ميكروفون كاتم صوت»، و**يوسف حسين** (مصر) عن روايته «بيادق ونيشان». وتبلغ قيمة كل جائزة 30 ألف دولار أمريكي، مع ترجمة الروايات الفائزة إلى الإنجليزية.

أما في فئة الروايات «غير المنشورة»، فاز كل من: **قويدر ميموني** (الجزائر) عن روايته «إل كامينو دي لا مويرتي»، و**ليزا خضر** (سوريا) عن روايتها «حائط الفضيحة»، و**ياسين كنيمن** (المغرب) عن روايته «ع ب ث». وتبلغ قيمة كل جائزة أيضاً 30 ألف دولار، مع طباعة الأعمال وترجمتها.

في فئة «الدراسات النقدية»، فاز الدكتور **بلقاسم عيساني** (الجزائر) عن دراسته «الفكر الروائي»، والدكتور **بوشعيب الساوري** (المغرب) عن دراسته «تخييل الهوية في الرواية العربية»، والدكتور **هاشم ميرغني** (السودان) عن دراسته «الروايةُ مسرحاً لجدل الهُويَّات». أيضا، فاز في فئة «رواية الفتيان» كل من: **أبو بكر حمّادي** (الجزائر) و**شيماء جمال الدين** (مصر) و**علاء الجابر** (العراق) بنحو 15 ألف دولار لكل فائز.

كما حصل **ضياء جبيلي** (العراق) على جائزة عن روايته التاريخية **«السرد الدري في ما لم يروهِ الطبري – ثورة الزنج**. فيما فازت الدكتورة **كلثم جبر الكواري** بجائزة الرواية القطرية المنشورة عن روايتها «فريج بن درهم».

التأكيد على دعم الرواية العربية

في كلمته خلال الحفل، أوضح الدكتور **خالد السليطي**، المدير العام لمؤسسة كتارا، أن الجائزة تهدف إلى تعزيز وجود الروايات العربية المتميزة على المستويين العربي والعالمي. وأشار إلى أن كتارا تحتفل بالأسبوع العالمي للرواية، الذي تم اعتماده من قِبَل اليونسكو، كما أعرب عن فخره بمرور عشر سنوات على إطلاق الجائزة، مؤكداً أن الجائزة أسهمت في تسليط الضوء على الرواية العربية وفتح آفاق جديدة أمام الروائيين.

مشاركة واسعة في الدورة العاشرة

حظيت الدورة العاشرة بمشاركة 1697 عملاً، منها 886 رواية غير منشورة، و437 رواية منشورة، و177 رواية فتيان غير منشورة، و91 دراسة نقدية غير منشورة، و99 رواية تاريخية غير منشورة.

ضمّت القائمة النهائية 18 عملاً من مختلف الفئات، مع مشاركة روائيين من 17 دولة عربية، حيث تصدرت مصر عدد المشاركات.

أنشطة ثقافية متنوعة

شمل مهرجان كتارا للرواية العربية مجموعة من الندوات الفكرية، منها «الرواية والمجتمع» و«الرواية العربية وشبكات التواصل». كما تم تكريم المؤرخ المغربي **التهامي الوزاني** كـ “شخصية العام” لتمثيله المثقف الشامل.

وفي ختام الفعالية، تم تقديم عرض موسيقي بعنوان «سيمفونية الرواية» من تنفيذ الدكتور **ناصر سهيم**، والذي جسد التناغم بين السرد الأدبي والموسيقى.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version