كرة القدم الصينية تبدو في تدهور رغم تعهد الرئيس شي بتحسين وضعها

By العربية الآن

هزيمة قاسية للصين أمام اليابان في تصفيات كأس العالم

طوكيو (أسوشيتد برس) — يُقال إن رئيس الصين شي جين بينغ من عشاق كرة القدم، وقد وعد في وثيقة صدرت عام 2015 بإعادة إحياء المنتخب الوطني للرجال الذي تضرر من نتائج كارثية على الساحة العالمية ومن الفساد المنتشر في الدوريات المحلية.

لكنه لن يكون سعيدًا.

فقد هزمت اليابان نظيرتها الصين 7-0 يوم الخميس في تصفيات كأس العالم في سايتاما، اليابان، في خسارة قاسية جائت أمام واحدة من أكبر منافسي الصين الرياضيين والجيوسياسيين في آسيا. وكانت هذه الأكثر تفوقًا في خسارة الصين أمام اليابان، وخسارة تاريخية في تصفيات كأس العالم.

تعليق المدرب على الأداء

قال مدرب المنتخب الوطني الصيني، برانكو إيفانكوفيتش من كرواتيا، إنها كانت “ليلة صعبة للغاية”، حيث نقلت وكالة الأنباء الرسمية شينخوا ذلك، ووصفت الخسارة بأنها “مهينة”.

سجل وатарو إندو وكاورو ميتوما هدفين في الشوط الأول في هذه الليلة من التصفيات الآسيوية لكأس العالم، بينما أضاف تاكومي مينامينو هدفين في الشوط الثاني، وسجل دايزين مايدا وجونيا إيتو وتاكيفوسا كوبو أهدافًا أخرى.

قال إيفانكوفيتش: “كانت مباراة صعبة”. وأضاف: “وبصفتي مدربًا، كانت هذه أصعب ليلة لي.”

ردود الأفعال على وسائل الإعلام الصينية

كان رد الفعل في الصين محدودًا على وسائل الإعلام الحكومية. فقد نشرت صحيفة الصين الرياضية قصة قصيرة للغاية بعنوان: “الصين تخسر أمام اليابان في تصفيات كأس العالم” مع تفاصيل قليلة.

لكن النقاش كان أكثر نشاطًا على وسائل التواصل الاجتماعي الصينية. حيث كان الصحفي والمعلق زانغ فنغ واضحًا.

كتب: “لا يمكن تحفيز كرة القدم من خلال إنشاد القصائد أو سرد القصص. تحتاج إلى مهارة وتدريب بدني وتكتيكي. لا يمكن إنجاز ذلك من خلال السياسة.”

انتقادات حول ملاءمة كرة القدم للصين

واقترح تانغ ينغ هونغ، كاتب مشهور يتابعه الكثيرون، أن كرة القدم ليست مناسبة للصين، التي حصلت على 40 ميدالية ذهبية في الأولمبياد في باريس مؤخرًا، مما جعلها تتعادل مع الولايات المتحدة. وقد كانت بعض هذه الميداليات في رياضات مثل الغطس وغيرها التي لا تمتلك متابعة عالمية كبيرة.

كتب تانغ: “في رأيي، دعونا نترك كرة القدم تتطور بمفردها. يجب ألا يضع القادة آمالًا كبيرة في هذه الرياضة، ولا يتعين على الحكومة منحها الكثير من الرعاية.”

فرص الصين في التأهل لكأس العالم

لا يزال أمام الصين تسع مباريات تأهيلية متبقية، ولا تزال لديها فرصة للوصول إلى كأس العالم الموسع المكون من 48 فريقًا في 2026، الذي سيقام في الولايات المتحدة والمكسيك وكندا. ولكن حتى مع هذا المجال الأكبر والأضعف، قد لا تتمكن الصين من التأهل.

تأهلت الصين مرة واحدة فقط لكأس العالم، حيث خسرت في جميع المباريات الثلاث عام 2002 وفشلت في تسجيل أي هدف.

تحتل الصين المركز 87 في أحدث تصنيف للفيفا للمنتخبات الوطنية، حيث تتواجد تحت جزيرة كوراكاو التي يبلغ عدد سكانها 150,000، وفوق جمهورية غينيا الاستوائية التي يبلغ عدد سكانها 1.7 مليون. بينما يبلغ عدد سكان الصين حوالي 1.4 مليار.

ديدي تانغ في واشنطن ساهمت في إعداد هذا التقرير.

كرة القدم على مستوى العالم.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version